المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

تقرير «أوبك» يدعم الأسعار فوق 53 دولاراً للبرميل

واصلت أسعار النفط الارتفاع عقب صدور تقرير الأسواق الشهري لـ«أوبك»، الذي أظهر ارتفاعًا جديدًا في إنتاج البلدان الأعضاء خلال الشهر الماضي، لكن المنظمة قالت إنها تتوقع زيادة أكبر في الطلب هذا العام.
وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام «برنت» القياسي تسليم أكتوبر بنسبة %1.05 إلى 53.266 دولارا للبرميل، فيما ارتفع الخام الأميركي تسليم سبتمبر بنسبة %0.75 إلى 49.93 دولارا للبرميل، في الساعة 11 بتوقيت غرينتش أمس.
ورفعت أوبك توقعاتها للطلب على نفطها الخام في 20188 بسبب تنامي الاستهلاك العالمي وتباطؤ نمو إمدادات المنتجين المنافسين، لكن قفزة جديدة شهدها إنتاج المنظمة تشير إلى أن السوق ستظل تشهد فائضا في المعروض رغم جهود كبح الإنتاج.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري إن العالم سيحتاج إلى 32.422 مليون برميل يوميا من نفطها في العام المقبل بزيادة 220 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.
وأبدت أوبك أيضا تفاؤلها بالنمو الاقتصادي في 20188 وقالت إن مخزونات النفط في الاقتصادات المتقدمة انخفضت في يونيو وإنها ستنخفض أكثر في اميركا، في مؤشر على أن جهود خفض الإنتاج التي تقوده أوبك تؤتى ثمارها.
واضافت: في ظل الزخم المتواصل للنمو وتوقع استمرار النشاط في النصف الثاني من 20177، لايزال هناك مجال للصعود.
وتابعت: من المرجح أن تشهد مخزونات الخام الأميركية مزيدا من الانخفاض، في ضوء المعدلات القياسية لتشغيل المصافي الأمريكية.
لكن المنظمة التي تضم 144 دولة منتجة قالت أيضا إن إنتاجها من النفط في يوليو جاء أعلى من الطلب المتوقع، بقيادة زيادات في إنتاج ليبيا ونيجيريا عضوي أوبك المعفيين من التخفيضات التي تقودها أوبك بهدف التخلص من فائض المعروض.
وقالت أوبك في التقرير إن إنتاجها من النفط زاد 173 ألف برميل يوميا في يوليو تموز إلى 32.877 مليون برميل يوميا بقيادة إنتاج العضوين المعفيين علاوة على السعودية أكبر مصدر للنفط.
وتعني الأرقام أن نسبة التزام أوبك بتعهدها بخفض الإنتاج بلغت 866 في المئة وفقا لحسابات رويترز، انخفاضا من 96 في المئة في التقديرات الأولية لشهر يونيو، لكن معدل الامتثال يظل مرتفعا وفقا لمعايير أوبك.

خامات الشرق الأوسط
قالت مصادر تجارية إن خامات الشرق الأوسط الخفيفة جرى تداولها بأعلى علاوة في أكثر من عام بفعل قوة الطلب من اليابان.
وأشارت المصادر إلى أن فوجي أويل اليابانية المتخصصة في التكرير اشترت أربع شحنات للتحميل في أكتوبر.
وتشمل تلك الشحنات اثنتين من خام مربان بعلاوة تراوحت بين 30 و355 سنتا للبرميل فوق سعر البيع الرسمي وشحنتين من خام قطر البري بعلاوة ترواحت بين 35 سنتا وما يزيد بقليل عن 40 سنتا للبرميل فوق سعر البيع الرسمي حسبما قالت المصادر.
أميركا
الى ذلك، أظهرت بيانات أن واردات الولايات المتحدة الأسبوعية من البنزين ارتفعت إلى أعلى مستوى في أكثر من ستة أعوام في الوقت الذي قال فيه تجار إن ارتفاع الأسعار اجتذب شحنات أوروبية إلى الساحل الشرقي.
وبحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة قفزت واردات الولايات المتحدة الأسبوعية من البنزين إلى 1.1 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي مسجلة أعلى مستوى منذ يونيو 2011.
وزادت واردات الساحل الشرقي من البنزين إلى المثلين مقارنة مع الأسبوع السابق عند 9100 آلاف برميل يوميا، وهو أعلى مستوى منذ أواخر مايو 2014.
وبحسب تجار وبيانات ملاحية يتجه إجمالي واردات الساحل الشرقي إلى الوصول لنحو 8500 ألف برميل يوميا بنهاية أغسطس ليكون بذلك مرتفعا إلى مثلي المستوى الذي كان عليه في الشهر السابق. (لندن، سنغافورة، نيويورك- ارقام، رويترز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى