المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

صيانة 373 محطة من 1035 الموسم الحالي

كشف مشرف عقد صيانة محطات محافظة الجهراء في وزارة الكهرباء والماء م.مساعد العازمي، أن استعدادات الصيف الحالي شهدت صيانة 373 محطة من أصل 1035 إضافة إلى صيانة 8270 معدة من معدات المحطات.
وقال العازمي في لقاء مع القبس إن فريق الصيانة يعمل بكل جهده لضمان صيف آمن، مشيرا إلى أن البرنامج يتضمن إجراء صيانة شاملة لبطاريات جميع المحطات كل 3 أشهر مع تزويد مشرف العقد بالبيانات والقراءات الخاصة بالمحطات التي تعكس حالتها.
وبين أن العام الماضي شهد استبدال 18 محولا و33 وحدات توزيع كاملة، كما شهد موسم صيانة 2015/2016 احتراق 3 محولات من أصل 3600 محول على مستوى محافظة الجهراء.
وفيما يلي التفاصيل:

● بداية نود أن نتعرف على عقد صيانة محولات محافظة الجهراء؟
ــــ في السابق كانت المحافظة تابعة لعقد قسم الصيانة والوقاية بالشويخ الذي يشمل محافظات العاصمة والفروانية وحولي والجهراء، وبعد الدراسة ارتأت الوزارة أن يكون للجهراء عقد خاص بها، وهذا لا يعني أنه مستقل بشكل كامل بل مازلنا نتبع  قسم الصيانة والوقاية لكننا نتولى الإشراف والمتابعة لسير العمل على مستوى المحافظة.

اختصار الوقت
● ما الفائدة من ذلك؟
ــــ قبل ذلك كانت المعدات تنطلق من الشويخ الصناعية وكانت وزارة الداخلية تمنع مرور الشاحنات في فترة الذروة، فكنا نواجه المشاكل جراء تأخر الوصول إلى محطات الجهراء للصيانة، إضافة إلى زحام الطرق بسبب طلاب الجامعات والمعاهد أو مراجعي المستشفيات. أما في الوضع الحالي فمركزيتنا ومعداتنا ومختبر الزيت جميعها في محافظة الجهراء مما سهل العمل كثيرا.
وللتوضيح نذكر أننا أثناء عمليات الصيانة في السابق كنا نحتاج في بعض الأحيان إلى قطع غيار لمعدات المحول أو فحص زيته، وكانت عملية الذهاب والعودة إلى القسم في الشويخ الصناعية تستغرق وقتا طويلا، أما الآن فقطع الغيار ومختبر الزيت جميعها في مقرنا بالمحافظة.

خطة الصيانة
● كم عدد المحطات التي جرت صيانتها خلال خطة العام الماضي؟
ــــ استعدادا للموسم الحالي أجريت صيانة لـ 373 محطة من أصل 10355 محطة على مستوى المحافظة وبنسبة %36‎ من إجمالي المحطات لدينا والعدد الذي جرت صيانته يمثل %100‎‎ من الخطة الموضوعة سلفا.
وخلال تنفيذ هذا البرنامج جرت صيانة 8270 معدة من معدات محطات التحويل الثانوية منها 45000  بطارية كما جرى إصلاح تسريب زيت لــ 133 محولا.

مدة الصيانة
● وما المهام الموكلة إلى عقد صيانة محافظة الجهراء؟
ــــ وفقا للعقد نتولى صيانة بطاريات وشواحن البطاريات (صيانة دورية وضرورية) وهناك صيانة لأجهزة الضغط المتوسط والمنخفض سواء الصيانات الدورية أو الضرورية كذلك.
● ومتى تجري الصيانة الدورية لأجهزة الضغط المتوسط والمنخفض في المحطات؟
ــــ في السابق كانت الصيانة كل 5 سنوات وحاليًا وصلنا إلى كل 44 سنوات ونسعى مستقبلا إلى إجرائها كل 3 سنوات، وكلما قلت فترة الصيانة الدورية كان ذلك أفضل للمعدات من حيث إطالة العمر الافتراضي  واكتشاف الاعطال مبكرًا.

عدد المحولات
● على مستوى البطاريات متى تجري الصيانة؟
ــــ صيانة البطاريات كل 3 أو 44 أشهر، والأمر ليس محصورا على صيانة البطاريات فقط، بل جمع البيانات الضرورية للمحطة إذ يتولى الفني صيانة من 6 إلى 8 بطاريات يوميا مع تزويد مشرف العقد بإحصائية درورية وبيانات المحطات التي يوجد بها تسريب زيت أو أية تجاوزات ولا بد في هذا الخصوص أن أشكر كلا من الفني إبراهيم المليفي ومبارك العازمي على جهودهما.
● كم عدد المحولات التي طلبتم استبدالها أثناء الصيانة والفحص؟ وما السبب؟
ــــ عام 2016 استبدل 18 محولاً و33 وحدات توزيع متكاملة، والسبب يعود إلى أنه أثناء الفحوصات يتبين لنا أن المحول لا يصلح للتشغيل ومن المحتمل أن يشكل خطورة، لذلك نطلب من إدارة تخطيط البرامج والمتابعة أو إدارة طوارئ شبكات التوزيع الكهربائية استبداله.
● كم عدد المحولات التي احترقت في العام الماضي؟
ــــ في موسم الصيانة السابق 2016/2015 احترق 3 محولات من أصل 36000 محول تقريباً داخل الشبكة.
● هل يمكنكم التنبؤ بالمشكلة قبل انفجار المحولات؟
ــــ أثناء صيانة المحطة والمحولات، لدينا قراءات معينة فإذا اختلفت قراءة هذه المحولات عن الأرقام الطبيعية، نطلب استبدال المحول، ونقوم كل فترة بفحص عينات الزيت نظراً لأنها تشير إلى التفاعلات داخل المحول، وعليه نتنبأ بوجود مشكلة داخلية في المحول يمكن أن تؤدي إلى انفجار المحول أو احتراقه، وبالتالي نطالب باستبداله تلافياً لذلك.
● ماذا عن الكادر الهندسي والفني لديكم؟
ــــ جميع المهندسين والفنيين في الموقع من الكادر الوطني وقد دربوا بشكل مكثف، إذ يخضع المهندس إلى دورة صلاحية تشغيل مدتها 3 أشهر، كما يخضع الفنيون لدورة تدريبية مدتها شهر.

نقص كوادر
● هل لديكم نقص في الكوادر؟
ــــ نحن في عقد محافظة الجهراء غير منعزلين عن قسم الصيانة في منطقة الشويخ، كل ما هنالك أن المكان هنا خصص له عقد ومقاول منفصلان، أما نحن كمهندسين وفنيين فإننا نتعاون مع القسم ونسد النقص، إن وجد، في الشويخ ومبارك الكبير والاحمدي، وبالمثل خلال الموسم الماضى كان لدينا نقص واستعنا بمهندسين من مبارك الكبير. وبالنسبة إلى الفنيين كان عددنا مناسباً لكن أحد الفنيين استقال ولدينا حاليا اثنان من الفنيين يقومان بما يسند إليهما من مهام على أكمل وجه.
● هل تواجهكم مشاكل اثناء الصيانة؟
ــــ نتعامل مع 18 محولا صنعت من قبل شركات مختلفة، في سنوات مختلفة تمتد من 19688 تقريباً إلى 2014، وبشكل عام لا توجد مشاكل، وإن وجدت ترسل المشكلة إلى قروب «الواتس اب» الخاص بقسم الصيانة لمناقشتها وحلها، إذ يوجد لدينا مهندسون يملكون خبرة عالية ويقومون بإفادتنا بعمل اللازم. كما أننا نتعامل مع 12 نوعا مختلفا من القواطع وفي حال وجود مشكلة يصعب حلها نقوم بإبلاغ القسم لتزويدنا بقاطع من الشركة المصنعة نفسها ويتم تحويل القاطع القديم إلى قطع غيار.

قطع غيار
● ما العوامل التي تحدد تبديل المحول من عدمه؟
ــــ لدينا قراءات عالمية للمحولات، تعلمناها من الدورات التدريبية الخارجية من الشركات المصنعة، وفي حال تبين لنا أن قراءة المحول سليمة لا نطلب تبديله حفاظا على المال العام كما أن المحولات القديمة خصوصا محول USSR من صناعة الاتحاد السوڤيتي ويعمل بكفاءة عالية ولا يمكن أن نفرط فيه، كما أحب أن أذكر نقطة أنه في حال إخراج أي محول من الشبكة يرسل إلى الورشة بالشويخ ليتم تحويله إلى قطع غيار للمحولات السليمة الموجودة داخل الشبكة من نفس الشركة المصنعة.

تطبيق هاتفي للمحطات

أعرب مساعد العازمي عن طموحاته بمواكبة التكنولوجيا والاعتماد على نظم المعلومات الجغرافية GIS مشيرا إلى مبادرة قام بها المهندسان خالد العبيد وعبدالله العصيمي تتمثل في مشروع نظم المعلومات الجغرافية عبر إنشاء تطبيق للهواتف الذكية للاستدلال على مواقع المحطات والمعلومات الخاصة بها، آملا تطوير التطبيق للاستغناء عن الورقيات وتوفير الوقت.
كما أعرب عن تطلعه للمشاركة في دورات تدريبية خارجية لمواكبة المستجدات من أجهزة حماية ومحولات وقواطع وما يحسن من أداء الشبكة الكهربائية.

جهود الصيانة في الجهراء

قال العازمي إننا نملك المعلومات المهمة لجميع محطات الجهراء ولدينا تحديث تقريبا  كل 3 إلى 4 أشهر للمحطات، وهناك بعض الحقائق والأرقام التي تعكس جهود قسم الصيانة والوقاية بالجهراء وهي أنه تم تبديل 691 برميل زيت و330 لمبة إضاءة خاصة بالمحطات و23 بطارية عاطلة و308 مواد ممتصة للرطوبة الخاصة بالمحولات لتمنع الانفجار، وجرى تركيب 1316 مترا لكيبل تأريض، وتم اكتشاف 124 كيبلا قياديا عاطلا و6 كيبلات ضغط متوسط معطوبة و54 محطة مفقودة كيبلاتها.

دعم متواصل

وجه المهندس مساعد العازمي الشكر إلى وكيل وزارة الكهرباء المهندس محمد بوشهري والوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع المهندس جاسم اللنقاوي على دعمهما للعاملين في صيانة محولات الجهراء ودعمهما لأفراد قسم الصيانة بشكل عام وتوفير كل ما يحتاجونه من مستلزمات لأداء عملهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى