المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

نواب: عضوية مجلس الأمن ثمرة الجهود

تسابق نواب مجلس الأمة لتقديم التهاني والتبريكات إلى القيادة السياسية والشعب الكويتي بمناسبة فوز الكويت بمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن، ممثلة للمجموعة العربية، مؤكدين أن هذا النجاح جاء بعد الجهود الدبلوماسية والدور الكبير الذي قاده سموه خلال سنوات طويلة.
وأشاد النواب بجهود وزارة الخارجية والحكومة من خلال نهج السياسات المتوازنة والواقعية للتعامل مع القضايا المختلفة على مستوى العالم، والتي جاءت نتيجتها الفوز بهذا المنصب، مؤكدين أن هذا الفوز يضاف الى سجل إنجازات الكويت في عهد سمو الأمير الحافل.

سجل تاريخي
من جانبه، بارك النائب فيصل الكندري حصول الكويت على مقعد غير دائم في مجلس الأمن، مؤكدا ان هذا انجاز يضاف الى سجل الكويت التاريخي في العديد من القضايا التي تمتاز بها عادة.
واعتبر الكندري في تصريح صحافي أن حصول الكويت على هذا المقعد يأتي نظرا للدور الكبير لسمو أمير البلاد، وحنكة سموه في العديد من القضايا الدولية، وما تتمتع به الكويت من مكانة ايضا على الصعيد الدولي.
وأضاف ان هذا الامر سيحمل الكويت مسؤولية إضافية تجاه العديد من القضايا الدولية المصيرية، فضلا عن تبني العديد من الملفات المهمة التي عادة تقوم بدورها الريادي تجاهها، مهنئا قائد الانسانية سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد والسلطتين التشريعية والتنفيذية والشعب الكويتي.

إنجاز جديد
بدوره، هنأ النائب حمود الخضير بحصول الكويت على مقعد غير دائم في مجلس الأمن، مؤكدا أن هذا الإنجاز يضاف إلى إنجازات الكويت على الصعيدين السياسي والديبلوماسي، والتي كانت وما زالت محل تقدير دول العالم قاطبة.
وأضاف في تصريح صحافي أن من حق كل كويتي أن يشعر بالفخر والاعتزاز لانتمائه إلى دولة يقودها قائد العمل الإنساني، معربا عن تهنئته لسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد، وإلى سمو رئيس الوزراء، كما لا ننسى الإشادة بجهود النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد المحورية، والتي أثمرت عن هذا الإنجاز المشرّف.

منصب حيوي
بدوره، بارك عضو لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية النائب عسكر العنزي  لسمو الأمير وللشعب الكويتي فوز الكويت بعضوية مجلس الأمن، مثمنا الجهود غير العادية التي بذلها النائب الاول لرئيس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، والجهود التي بذلتها الدبلوماسية الكويتية، وتكللت بالنجاح في الحصول على تأييد 188 دولة من أصل 192 دولة ليفوز بلدنا بهذا المنصب الحيوي والمهم على المستوى الدولي.
وأضاف عسكر: فوز الكويت بمقعد غير دائم في مجلس الامن الدولي لعامي 2018-20199 باغلبية ساحقة، للمرة الثانية في تاريخها، يعد انتصارا للدبلوماسية الكويتية التي وضع اساسها سمو الأمير، وهو تتويج للدور الحكيم الذي يلعبه سموه وتلعبه الكويت في جميع الملفات الخليجية والعربية والدولية، فضلا عن الدور الإنساني الكبير للكويت، فهي مركز انساني عالمي، وسمو الامير قائد انساني بقرار من الامم المتحدة.
من ناحيته، أشاد النائب عبدالوهاب البابطين ‏بحصول الكويت على مقعد في مجلس الأمن لمدة عامين، مثمنا كل الجهود التي بذلتها الكويت للفوز بهذا المقعد المهم لسياستها الخارجية الرائدة، ولدورها الدبلوماسي والإنساني الكبير، مؤكدا على استحقاقها عضوية مجلس الأمن لتواصل بذلك مسيرة دعم الحق ونشر السلام الدولي.
من جهته، ثمن النائب رياض العدساني الإنجاز الذي حققته الكويت، وهنأ سمو الأمير وولي عهده والشعب الكويتي بعد الحصول على ثقة المجتمع الدولي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وشغل مقعد غير دائم بمجلس الأمن، داعيا الله التوفيق للكويت بهذه الخطوة نحو استمرار مساعي نشر السلام.
من جانبه، تقدم النائب صلاح خورشيد بخالص التهاني والتبريكات الى سمو امير البلاد، وسمو ولي العهد، وسمو رئيس مجلس الوزراء، والشعب الكويتي بمناسبة فوز الكويت بمقعد غير دائم في مجلس الأمن بالجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تم اختيارها من الأعضاء الخمسة غير الدائمين لمجلس الأمن لعامي 2018 و2019 للمرة الثانية في تاريخها.
وقال خورشيد إن فوز الكويت نتيجة الجهود المشكورة التي قامت بها وزارة الخارجية الكويتية والحكومة من خلال نهج السياسات المتوازنة والواقعية للتعامل مع القضايا المختلفة على مستوى العالم، حيث استثمرت الكويت علاقاتها مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بخاصة دول منطقة الشرق الأوسط، بهدف العمل على تعزيز أمن واستقرار المنطقة، وفق مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة وبنود القانون الدولي.
بدوره، قال النائب فراج العربيد إن انتخاب الكويت لعضوية مجلس الامن غير الدائمة لمدة عامين وباغلبية بلغت 188 صوتا من اصل 192 يعكس مكانتها الدبلوماسية والسياسية في المجتمع الدولي، مشيدا بالسياسة الخارجية الكويتية المتزنة والانسانية التي وضع أساسها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد قبل أكثر من نصف قرن، مثمنا جهود وزارة الخارجية، وعلى رأسها نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد لتحقيق هذا الانجاز التاريخي.

سدرة صباح
وصف النائب أحمد الفضل هذا الإنجاز بقوله: «سدرة صباح الاحمد» تؤتي كالعادة ثمارها بفوزها بعضوية مجلس الأمن، انجاز جديد يسجل بماء الذهب بتاريخ هذا الوطن الصغير بحجمه الكبير بعطاءات رجاله.

ثمرة جهود
اعتبر النائب خالد الشطي أن حصول الكويت على مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي هو ثمرة توجيهات سمو الأمير، وجهود حثيثة تراكمية لوزارة الخارجية الكويتية تكللت بهذا النجاح.

إنجاز كبير
وصف النائب طلال الجلال فوز الكويت بعضوية مجلس الأمن بالانجاز الكبير. وقدم الجلال خالص الشكر للدبلوماسية الكويتية بحصول الكويت على عضوية مجلس الأمن بدعم 188 دولة، ونتمنى استثمارها في خدمة الامتين العربية والاسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى