المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

الروضان: الكويت والعراق بصدد تفعيل المادة السابعة من الاتفاقية المشتركة

أكد وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة، خالد الروضان، أن الكويت والعراق بصدد تفعيل المادة السابعة من الاتفاقية المشتركة، وإنشاء لجنة تجارية مشتركة بين الطرفين.

وأشار الروضان في تصريحات له، على هامش اجتماعه مع نظيره العراقي، سلمان علي الجميلي، أمس، إلى أن المصلحة الاقتصادية بين الطرفين أصبحت حاجة ملحة، خصوصاً بعد انخفاض أسعار النفط، ما يستدعي الحاجة إلى تعزيز التجارة البينية بين البلدين، موضحاً أن خطة الكويت 2035، تؤكد العمل على تعزيز تجارة العبور بين جميع الدول المجاورة لها.

ولفت الروضان إلى أن الوفد العراقي سيلتقي جميع الجهات الكويتية المعنية بتفعيل الاتفاقية المشتركة، مؤكداً أن العلاقة بحاجة إلى تعزيز أكبر على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتجارية، وأن هذا الاجتماع هو الخطوة الأولى في سبيل تحقيق هذا الأمر.

ولفت إلى أن العلاقة التجارية بين البلدين لم تكن بالشكل المطلوب منذ فترة كبيرة، وأن إعادة إحيائها تحتاج إلى جهد وتنظيم كبيرين، مبيناً أن هناك رغبة كبيرة في الوقت الحالي لإعادتها إلى سابق عهدها.

ونوَّه الروضان بأنه تم خلال اللقاء بحث الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين، والعمل على خلق بيئة استثمارية مطمئنة للمستثمرين في العراق، وسبل تعزيز دخول الشركات الغذائية الكويتية إلى السوق العراقي، وتغطية احتياجاته الغذائية، ومعتبراً أنه يمكن الاستفادة من شركة مطاحن الدقيق للقيام بذلك.

من جانبه، أعرب وزير التخطيط، وزير التجارة والصناعة العراقي سلمان علي الجميلي، عن سعادته بهذه الزيارة، مؤكداً أن هناك علاقة تجارية وفرصاً كبيرة جداً لتطوير هذه العلاقات بين البلدين.

وأشار إلى أنه تم تباحث المعوقات التي شابت تلك العلاقات في الفترة الأخيرة، مبيناً أنه تم وضع خطة تتضمن العديد من الحلول التي سيتم تنفيذها في الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى