المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

عباس نقي: من الصعب توقع أسعار النفط

أوضح الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» عباس نقي أنه «لا يمكن توقع أسعار النفط»، وقال: «أنا شخصياً من الذين يقولون دائماً إن من الصعب توقع حد معين للأسعار خلال فترة محددة»، وذلك على هامش افتتاحه فعاليات الملتقى الـ24 لأساسيات صناعة النفط والغاز للدول الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط «أوابك» في الكويت.

وقال نقي في تصريح إن «منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك) كان لها دور كبير في الوصول إلى اتفاق خفض الإنتاج بين دول (اوبك) وخارجها حيث ساهمت في الحفاظ على استقرار السوق النفطية العالمية نتيجة هذا التعاون في ظل تطورات أسعار النفط عالمياً».

وأوضح نقي أن «دور المنظمة إعداد الدراسات والتقارير وهي تقوم بنحو 7 إلى 10 دراسات سنوية في مجال الطاقة سواء من الجوانب الاقتصادية أو في المجالات الفنية المتخصصة».
وأضاف: «ليس لـ(أوابك) دور في تحديد الأسعار أو الإنتاج لكن لها دوراً في إعداد الكوادر المؤهلة والدراسات والبحوث والتقارير، أما منظمة (أوبك) فهي التي تقوم بمسؤوليتها تجاه قضايا الأسعار أو الإنتاج».

وأعلن نقي بدء فعاليات الملتقى الـ24 لأساسيات صناعة النفط والغاز للدول الأعضاء قائلاً إن «هذا الاجتماع يعقد كل عامين للإدارة الوسطى في الدول الأعضاء»، مشيراً الى أن «هذه المحاضرات متخصصة في مجال القطاع البترولي الفني أو الاقتصادي أو البيئي والمتعلقة بالصناعة البترولية بدءاً من الحفر والاستكشاف والنقل والتوزيع والتكرير والأمور المتعلقة بالصناعة النفطية والقضايا المؤثرة فيها مثل البيئة والدور الاقتصادي لأسعار النفط ودور هذه الموارد في عمليات التنمية داخل الدول الأعضاء».

وفي كلمته التي ألقاها في افتتاح الملتقى، أوضح نقي أن «برنامج الملتقى يتضمن 12 محاضرة يقدمها متخصصون من داخل الأمانة العامة وخارجها، وتتضمن أربعة محاور فنية واقتصادية وإعلامية وبيئيـة تتناول أساسيات صناعة النفط والغاز والموضوعات ذات العلاقة بحيث يلائم كل الاختصاصات الإدارية والفنية للعاملين في هذا القطاع».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى