المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

فاروق بستكي عضواً منتدباً لـ «هيئة الاستثمار»

قالت مصادر مسؤولة، أن نائب رئيس الوزراء، وزير المالية، أنس الصالح، أصدر قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار.

وشمل القرار تعديلات جوهرية في تركيبة المجلس لجهة العضو المنتدب، والأعضاء الذين يمثلون القطاع الخاص.

ووفقاً للقرار، فقد تم تشكيل المجلس حكماً برئاسة الصالح بصفته وزيراً للمالية، فيما حلّ المدير التنفيذي لقطاع الاستثمارات البديلة في «الهيئة» فاروق بستكي، محل العضو المنتدب، بدر السعد، الذي سيستمر في مجلس الإدارة كعضو، في حين اعتذر كل من هلال مشاري المطيري، وعبدالله الحميضي، وهما يمثلان القطاع الخاص في مجلس الإدارة عن الاستمرار في الدورة الجديدة، ليحل محلهما كل من السعد، والخبير المحاسبي أحمد محمد العيبان.

ولفتت المصادر إلى أنه تم التجديد لنائب رئيس الوزراء، وزير المالية الأسبق، مصطفى الشمالي. كما تم التجديد لعبداللطيف يوسف الحمد، الذي يشغل عضوية مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار منذ العام 1992، وهو يشغل منصب المدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضحت المصادر، أن الصالح قرر التجديد لكل الأعضاء الذين يمثلون الجهات الحكومية بصفاتهم، وهم وزير النفط، وزير الكهرباء والماء، عصام المرزوق، ومحافظ بنك الكويت المركزي، الدكتور محمد الهاشل، ووكيل وزارة المالية، خليفة حمادة.

ولفتت المصادر إلى أن التشكيل الجديد لمجلس إدارة «الهيئة» سيتسلم مهامه بنهاية فترة المجلس الحالي، التي تنتهي بحلول أبريل المقبل.

يذكر أن السعد يشغل عضوية مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، ورئاسة اللجنة التنفيذية المنبثقة عن المجلس منذ بداية ديسمبر من العام 2003، قبل أن يتم تعيينه في العاشر من الشهر نفسه عضواً منتدباً للإدارة (الرئيس التنفيذي للهيئة)، فيما شغل هلال المطيري عضوية مجلس إدارة «الهيئة» واللجنة التنفيذية المنبثقة عنها منذ عام 1997. وهو وزير سابق للتجارة والصناعة.

أما عبدالله الحميضي، فشغل بدوره عضوية مجلس إدارة «الهيئة» واللجنة التنفيذية المنبثقة عنها منذ عام 1997، إضافة إلى انه رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة التسهيلات التجارية، وهي أكبر كيان للتمويل الاستهلاكي في منطقة الشرق الأوسط منذ عام 1980.

ووفقاً للتسلسل التاريخي للأعضاء المنتدبين لـ «هيئة الاستثمار» فقد تولى الدكتور فهد محمد الراشد هذه المهمة منذ العام 1982، فيما حل محله منذ العام 1991 عبدالله أخمد القبندي، الذي استمر حتى العام 1993، ليتولى بعده علي رشيد البدر مهمة العضو المنتدب حتى العام 1999.

من جهته، شغل عبدالمحسن يوسف الحنيف، مقعد العضو المنتدب في «الهيئة» لمدة عام واحد حتى 2000، ليحل محله صالح مبارك الفلاح حتى العام 2003، ومنذ ذلك الحين يتولى السعد مهام العضو المنتدب.

تجدر الإشارة إلى أن​ ​​​الهيئة العامة للاستثمار أقدم صندوق للثروة السيادية في العالم. وتعود جذور «الهيئة» إلى مجلس الاستثمار الكويتي الذي أنشئ في عام 1953، قبل 8 سنوات من استقلال الكويت في عام 1961.

وفي عام 1982 تم إنشاء الهيئة العامة للاستثمار بموجب القانون رقم (47) باعتبارها هيئة حكومية مستقلة مسؤولة عن إدارة الأصول المالية للدولة.

يذكر أنه وفقا لبيانات غير رسمية تقدّر الاستثمارات التي تديرها «الهيئة» بنحو 592 مليار دولار، وهي موزعة على العديد من دول العالم.

بستكي في سطور

يحمل فاروق بستكي شهادة في الهندسة الصناعية من جامعة «ميامي» في الولايات المتحدة الأميركية.

تولى أكثر من منصب في «هيئة الاستثمار» منذ العام 1989، وحتى الآن.

أصبح بستكي مديراً تنفيذياً للاستثمارات البديلة في العام 2006، فيما شغل أثناء عمله بـ «الهيئة» مسؤولية العمليات في صناديق التحوط والصناديق الاستثمارات الخاصة، إضافة إلى الاستثمارات العقارية والبنية التحتية.

تولى بستكي رئاسة مجلس إدارة الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا (إحدى شركات الهيئة العامة للاستثمار) منذ العام 2008 حتى 2015.

كما أصبح بستكي ممثلا لـ «الهيئة» في مجلس إدارة بنك الخليج منذ العام 2009، فضلاً عن أنه تولى مهام مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بحسب ما ذكرت صحيفة “الرأي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى