المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

علوم وتكنولوجيا

دراسة: استخدام الموبايل أثناء التسوق يزيد المشتريات غير الضرورية

المصدر : القبس

تشير دراسة حديثة نشرت في مجلة أكاديمية علوم التسويق الى أن المتسوقين الذين يستخدمون الهواتف المحمولة في المتاجر، لأغراض غير مرتبطة بالتسوق بما في ذلك المكالمات الهاتفية والرسائل النصية والتواصل الاجتماعي وتفحص رسائل البريد الالكتروني والاستماع الى الموسيقى، من المرجح أن يقوموا بعمليات شراء مرتجلة ونسيان السلع التي خططوا لشرائها.

قال مؤلف الدراسة وأستاذ التسويق في جامعة فيرفيلد الدكتور مايكل سياندرا، ان تأثير استخدام الهاتف المحمول على سلوك التسوق داخل المتجر لا ينتبه اليه المستهلك عادة.

ويضيف سياندرا في مقابلة مع موقع CTVNew: يتباهى الناس عادة بأنهم قادرون على القيام بمهام متعددة في نفس الوقت، لذا ليس من المستغرب أن نستمر في رؤية المتسوقين وهم يستخدمون هواتفهم أثناء التسوق. أعتقد أن العديد من الناس لا يدركون التداعيات السلبية المرتبطة بالتشتت أثناء وجودهم في المتجر، وبالتالي نشعر كما لو أننا لا نملك الكثير لنخسره.

أجريت الدراسة باستخدام 231 مشاركا، كل منهم أكمل مهمة محاكاة التسوق. وقد وجد الباحثون أن المستهلكين الذين «يعتمدون بشدة» على الهواتف المحمولة والذين يتميزون باستخدامهم المفرط للجهاز والاعتماد عليه، هم الأكثر عرضة لخطر التشتت عن قائمة التسوق وعدم الالتزام بها.

وقال سياندرا: «أصبحت الهواتف المحمولة مصدر التشتيت الرئيسي للمستهلكين، فهي تقدم شكلا فريدا من أشكال الاعاقة. قد تؤثر نتائج الدراسة على مواقف المستهلكين أثناء التسوق واقناعهم بالتفكير جديا في كيفية تأثير  الهواتف المحمولة على حياتنا، سواء بشكل ايجابي أو سلبي». وتشير الدراسة الى ان تجار التجزئة قد يستفيدون من تشتيت انتباه المستهلكين بفعل الهواتف المحمولة مع وجود واي فاي مجاني داخل المتاجر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى