المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

الكويت تشهد طفرة بترسيات العقود في سبتمبر

 

بلغت قيمة العقود التي ارستها الكويت خلال سبتمبر الماضي 454 مليون دولار مسجلة ارتفاعا بنسبة 140% عن قيمة العقود المماثلة في شهر اغسطس الذي سبقه والتي بلغت 189 مليون دولار.

وشملت هذه الترسيات عقدين لحساب المؤسسة العامة للرعاية السكنية في منطقتي صباح الاحمد وغربي عبدالله مبارك بقيمة بلغت 110 ملايين و120 مليون دولار على التوالي، بالاضافة الى عقود بناء محطات تحويل الكهرباء في مناطق مختلفة بقيمة اجمالية بلغت 176 مليون دولار

وفي هذا السياق قالت مجلة ميد ان الكويت حلت في المركز الرابع خليجيا بعد دولة الامارات التي بلغت قيمة ترسيات العقود لديها 2.65 مليار دولار، ثم السعودية بواقع 817 مليون دولار ثم قطر في المركز الثالث بعقود قيمتها 564 مليون دولار، وجاءت البحرين وعمان في المركزين الخامس والسادس بعقود قيمتها 283 مليون دولار و64 مليون دولار على التوالي.

وبالتالي فان أيا من دول الخليج باستثناء الامارات لم تكسر حاجز المليار دولار من عقود الترسيات في سبتمبر الماضي. وعلى صعيد منطقة الشرق الاوسط، بلغت قيمة ترسيات العقود 14.6 مليار دولار في ارتفاع حاد عن 4.6 مليارات دولار في اغسطس، ومثلت حصة مصر نصيب الأسد بترسيات بلغت قيمتها 7.7 مليارات دولار ثم ايران بواقع 1.97 مليار دولار.

وعلى صعيد القطاعات استحوذ قطاع البتروكيماويات على قيمة العقود التي تم توقيعها في سبتمبر بفضل مشاريع في مصر الامارات، وتلاه قطاع الانشاءات الذي ساهم بعقود قيمتها 4.6 مليارات دولار، ثم قطاع النقل بعقود بلغت قيمتها 1.4 مليار دولار.

وانسجاما مع الاتجاه التصاعدي في ترسيات العقود الشهرية، بلغت قيمة ترسيات العقود في الربع الثالث من العام الحالي 33.4 مليار دولار لتتجاوز بصورة طفيفة القيمة المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي والبالغة 33.3 مليار دولار.

لكن على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، فان الاتجاه السائد لبقية العام يبدو قاتما وفقا لمجلة ميد بروجكتس التي تتبع نشاط المشاريع في المنطقة، حيث توقعت الا تصل قيمة ترسيات العقود في 2018 الى 100 مليار دولار، ناهيك عن 120 مليار دولار المطلوبة لبلوغ ارقام العام الماضي، أو 113 مليار دولار المسجل في عام 2016. وقالت المجلة: ان اداء السعودية والبحرين سيكون كما هو متوقع، بينما قالت ان اداء الكويت وقطر وعمان سيكون أسوأ من المتوقع بكثير.

وشهد النصف الأول من العام الحالي انخفاض الترسيات في 5 اقتصادات دول بمجلس التعاون الخليجي بنسبة 36.8% خلال الستة أشهر الأولى من 2018 مقارنة بالفترة ذاتها من 2017، وكانت نسبة التراجع الكبرى من نصيب الكويت، حيث بلغت 62.5%، وتلتها سلطنة عمان بنسبة 53.9%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى