المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

5.2 ملايين دينار أرباح «وربة» في النصف الأول.. بنمو 97%

أعلن بنك وربة نتائجه المالية بالنصف الأول من 2018، حيث ارتفع صافي أرباح البنك بنسبة 97% لتصل الى 5.2 ملايين دينار مقارنة بـ 2.6 مليون دينار في الفترة نفسها من العام السابق.

وقال البنك في بيان صحافي، ان هذه الأرباح جاءت نتيجة نمو الإيرادات الإجمالية التي تحققت بفضل الأداء القوي لجميع القطاعات، حيث بلغت 40 مليون دينار بارتفاع 52% مقارنة بالنصف الأول من 2017، فيما ارتفعت الإيرادات التشغيلية بنسبة 35% لتبلغ 22.8 مليون دينار مع نهاية النصف الأول مقابل 16.9 مليون دينار في الفترة ذاتها من 2017.

وارتفع إجمالي أصول البنك بفضل استراتيجيته التوسعية في السوق المحلي والإقليمي والاستثمار في أصول عالية الجودة وقليلة المخاطر، حيث بلغت 1.9 مليار دينار، في حين شهدت المحفظة التمويلية نموا ملحوظا وسجلت 1.3 مليار دينار بزيادة نسبتها 22% عن النصف الأول من 2017، وكنتيجة لجودة المحفظة التمويلية بلغت نسبة التمويل المتعثر في البنك 1.45% كما في نهاية النصف الأول من 2018.

نتائج مبشرة

وفي تعليقه على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة بنك وربة عبدالوهاب الحوطي: «حقق بنك وربة بالنصف الأول نتائج ممتازة تؤكد مكانته كخيار أول للعملاء لمعاملاتهم المصرفية كافة والتمويلية أيضا، وهذه النتائج قد تحققت بالاستناد الى تطبيق بنود الاستراتيجية التنموية للبنك الرامية إلى تكريس مكانته كبنك متصدر في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية للشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية في الكويت، بالإضافة إلى تقديم خدمات رقمية متطورة للأفراد».

وأضاف الحوطي: «نتائج النصف الأول للبنك تبشر بنمو واعد في آخر العام، حيث يدأب على تحقيق الإنجازات في ابتكار حلول مصرفية إسلامية سواء للشركات أو الأفراد وبات اليوم ينفرد بعدد من الحلول التمويلية والخدمات الرقمية التي تساهم الى حد كبير في مواكبة العصر التكنولوجي للخدمات المصرفية وتلبي طموحات عملائنا وسعيهم الى التميز. ان البنك مستمر في تطوير عملياته بالإضافة إلى ضخ الاستثمارات في ابتكار خدمات ومنتجات تغني قطاع الصيرفة الإسلامية، وأيضا تعزيز انتشاره الجغرافي ليكون قريبا الى العملاء أينما تواجدوا وعلى مدار الساعة».

خدمات متطورة

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لبنك وربة شاهين الغانم أن البنك يتمتع اليوم بكل المقومات المصرفية الراقية ليتبوأ مكانة رائدة في صناعة الصيرفة الإسلامية ويتحول الى معلم في هذا القطاع وسبيله الى ذلك كم الخدمات والمنتجات المصرفية النوعية التي قل نظيرها في السوق المحلية ما عزز ثقة عملائه وبالتالي ضاعف مسؤولياته في الالتزام بتقديم كل جديد ومتطور في هذا الإطار.

وأضاف الغانم: «مما لا شك فيه أن بنك وربة يبدع في تصميم خدمات مجدية في قطاع التمويل والاستثمار مبنية على فهم عميق لاحتياجات قطاع الأعمال والأفراد والمستثمرين». وأوضح أن النصف الأول من العام الحالي قد شهد تكثيفا في عمليات وربة لجهة إطلاق خدمات رقمية جديدة وحلول تمويلية تغني محفظة البنك للخدمات الرقمية التي تذخر بخدمات تضاهي في جودتها المستويات العالمية في الصيرفة الإسلامية.

بنية رقمية

أشار الغانم إلى أن «وربة» خلال النصف الأول من 2018، ضاعف جهوده في تعزيز بنيته الرقمية وتطوير الصيرفة الرقمية في الكويت التي تشهد اتجاها متصاعدا عالميا، لافتا إلى أنه خلال هذه الفترة عزز البنك محفظته للخدمات الرقمية مضيفا اليها عددا من الخدمات والحلول المصرفية النوعية التي تعتمد على أحدث التقنيات الرقمية وترتكز على معايير توفير الجهد والوقت على العميل.

وتعد هذه الخدمة التي ينفرد «وربة» بتوفيرها خدمة مميزة تتيح لعملائه الفرصة لسحب راتب مقدم، بما يصل إلى 100% من صافي راتب شهري واحد، بحيث يمكن الاستفادة منه عند حاجة العميل لمبالغ نقدية يمكنه سحبها من أي جهاز صراف آلي ليستطيع الإيفاء وتسديد المصاريف الطارئة.

وتشكل هذه الخدمة قيمة مضافة على تعاملات العملاء المصرفية وتعزيز قطاع الصيرفة الإسلامية في الكويت بخدمات غير مسبوقة كما مساعدة العملاء على تحمل الأعباء المالية. وحول آلية تفعيل هذه الخدمة، فيتعين على العميل استخدام موقع وربة أونلاين أو تطبيق وربة للهواتف الذكية.

موقع إلكتروني متطور

وانطلاقا من حرصه على تسهيل العمليات المصرفية لقطاع الأعمال، عمل بنك وربة على تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بقطاع الأعمال بحلة جديدة، مزودا العملاء من الشركات بالعديد من المزايا الحصرية.

ويقدم الموقع الإلكتروني المحدث بالكامل تسهيلات فعالة من ضمنها إدارة صلاحيات الدخول الى النظام والتي تمكن العملاء من الشركات إدارة الولوج الى بوابة الخدمات المصرفية عبر الانترنت مع قابلية إضافة أو حذف الصلاحيات الممنوحة للموظفين المعرفين بالنظام. وعبر خاصية إدارة صلاحيات المستخدمين، يستطيع المخولون في الشركات تحديد أدوار محددة لموظفيهم على أساس مسؤولياتهم داخل الشركة حسب أدوارهم المختلفة ضمن هيكل السلطة الداخلية للمؤسسة او الشركة.

منتجات مصرفية

يضاف الى ما ذكر، انفراد «وربة» بتقديم حل مصرفي رقمي مميز وهو «حساب العائلة» الذي تنبثق فكرته من سعي بنك وربة الى تقديم حل مصرفي ريادي يتلاءم مع احتياجات أولياء الأمور الذين يرغبون بمتابعة المعاملات التي يقوم بها أبناؤهم -لاسيما القصر- المتعلقة بالتحويلات البنكية، حسابات التوفير والبطاقات مسبقة الدفع التابعة لبنك وربة. كما يمكنهم من خلال هذا الحساب، وعبر وربة أونلاين، إجراء العديد من العمليات من ضمنها: متابعة سجل السحوبات، عمل التحويلات البنكية لحسابات ابنائهم وحسابات التوفير بالإضافة الى البطاقات المسبقة الدفع وكذلك التحقق من الأرصدة الموجودة في الودائع وأيضا تحويل الأموال من حساباتهم الشخصية لحسابات ابنائهم والعكس أيضا.

ومن أحدث حلوله للخدمات المصرفية التكنولوجية، خدمة طلب فتح حساب السنبلة للعملاء الجدد عبر الموقع الإلكتروني للبنك، والذي من خلالها يستطيع العملاء الجدد الراغبين بالتقدم لفتح حساب السنبلة من القيام بطلب هذه العملية عبر موقع البنك الإلكتروني دون الحاجة لزيارة أي فرع من أفرعه، وفي غضون ساعتين سيكون بنك وربة -من خلال النظام الآلي الجديد الذي يستخدمه لتطبيق هذه الخدمة وينفرد به في القطاع المصرفي الكويتي- قد قام بتسلم الطلب ومعالجته وتمريره للموافقة عليه. ومن ثم، سيتصل موظفو بنك وربة بالعميل لتحديد الموعد الذي يناسبه لتسلم بطاقة حساب السنبلة والتوقيع على الأوراق المطلوبة والتحقق من هوية العميل قبل تفعيل الحساب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى