المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

السعودية تزيد إنتاجها النفطي والأسعار تتأرجح.. وتهبط

قالت مصادر في «أوبك» إن السعودية أبلغت المنظمة أنها ضخت 10.488 ملايين برميل يوميا من النفط الخام الشهر الماضي بزيادة قدرها 458 ألف برميل يوميا عن المستوى الذي قالت إنها انتجته في مايو.
وأضافت المصادر أن مجمل إمدادات السعودية إلى الأسواق في يونيو كان أكثر ارتفاعا من مستويات الانتاج من الآبار، مما يشير إلى أن المملكة باعت نفطا من صهاريج للتخزين.
وذكرت المصادر ان إمدادات السعودية إلى الأسواق في يونيو بلغت 10.579 ملايين برميل يوميا وهو رقم يشمل الاستهلاك المحلي وكل الصادرات، بما في ذلك من صهاريج التخزين.
وقدرت «كبلر للاستشارات» أن صادرات السعودية من الخام زادت بمقدار 407 آلاف برميل يوميا في يونيو إلى 7.62 ملايين برميل يوميا مقارنة مع الشهر السابق.
واتفقت «أوبك» وروسيا ومنتجون آخرون للنفط الشهر الماضي على زيادة الانتاج بدءا من يوليو، وتعهدت السعودية بزيادة «محسوبة» في الإمدادات لكنها لم تقدم أرقاما محددة.
وجدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتهامه لـ «أوبك» بدفع أسعار البنزين للصعود وحث المنظمة على عمل المزيد.
وطمأن العاهل السعودي الملك سلمان الرئيس الأميركي إلى أن المملكة يمكنها زيادة انتاج النفط عند الحاجة، وأن البلاد لديها طاقة انتاجية فائضة تبلغ مليوني برميل يومياً يمكن استخدامها للمساعدة في تهدئة أسعار الخام للتعويض عن هبوط الانتاج في فنزويلا وإيران.
وهبطت أسعار النفط بأكثر من واحد في المئة أول من أمس بعد بيانات من الحكومة الأميركية أظهرت زيادة مفاجئة في مخزونات الخام.
وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 85 سنتا، أو 1.09 في المئة، لتغلق عند 77.39 دولارا للبرميل.
وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 1.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، مخالفة توقعات المحللين التي كانت تشير إلى هبوط قدره 3.5 ملايين برميل.
وتأرجحت أسعار النفط أمس في سوق اتسمت بالتوتر مع تطبيق الولايات المتحدة مجموعة من الرسوم الجمركية على بضائع صينية في إجراء قد يدفع بكين إلى الرد برسوم مماثلة قد تشمل وارداتها من الخام الأميركي.
وهبطت أسعار النفط في التعاملات المبكرة مع تراجع أسواق الأسهم.
لكن بحلول الساعة 0528 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 13 سنتا، أو ما يعادل 0.2 في المئة، عن التسوية السابقة إلى 73.07 دولارا للبرميل.
ويخيم النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين بظلاله على أسواق النفط.
ويبلغ حجم شحنات الخام الأميركية إلى الصين نحو 400 ألف برميل يوميا بقيمة تصل إلى مليار دولار شهريا بالأسعار الحالية، ومن شأن
فرض الرسوم الجمركية عليها أن يفقد الخام الأميركي تنافسيته في الصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى