المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

امن ومحاكم

النهام: المؤسسات الإصلاحية تطبق أعلى معايير الإنسانية وخطة خمسية لتحسين الأداء وفرص العمل في الأمن الجنائي

  • رجال منفذ العبدلي خط الدفاع الأول لمواجهة أي طارئ ويقظتهم محل تقدير القيادة السياسية

تنفيذا لتوجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق م. الشيخ خالد الجراح وانطلاقا من حرص المؤسسة الامنية على ترسيخ معاني الاسرة الواحدة والتواصل والمشاركة بين قيادات وضباط وضباط الصف والأفراد والمدنيين، قام وكيل وزارة الداخلية بالتكليف الفريق عصام النهام عصر أول من أمس الاحد ثالث ايام عيد الفطر بجولة تفقدية شملت قطاع المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الاحكام وقطاع شؤون الأمن الجنائي ومخفر شرطة السالمية، حيث نقل لجميع العاملين بهذه الجهات تحيات وتهنئة نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الفريق م. الشيخ خالد الجراح بالعيد، رافقه خلال الجولة وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون العمليات اللواء جمال الصايغ، ومدير عام الإدارة العامة لمكتب وكيل وزارة الداخلية اللواء وائل الرومي، وكان في استقباله بقطاع المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الاحكام وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الاحكام اللواء عبدالله المهنا، ومدير عام الإدارة العامة لتنفيذ الاحكام اللواء حقوقي فراج الزعبي ومدير عام الإدارة العامة للمؤسسات الإصلاحية العميد عادل الابراهيم.

مبادئ حقوق الإنسان

وأكد الفريق النهام أن الرؤية الإنسانية لدى القيادتين السياسية والامنية في وزارة الداخلية كان لها العديد من المبادرات العلمية والحرفية ومبادئ حقوق الانسان الموجهة لنزلاء المؤسسات الإصلاحية لتحقق لهم المكانة العلمية والحرفية التي تؤهلهم للعودة الى المجتمع كأعضاء نافعين، مؤكدا أن الدور الرقابي التي تلعبه المؤسسات الإصلاحية مع النزلاء هدفه الأول هو حمايتهم وإصلاحهم.

عنابر «المركزي»

واستمع الفريق النهام الى شرح من اللواء المهنا عن آلية تطبيق الإستراتيجيات الموضوعة داخل المؤسسات الإصلاحية للحفاظ على سلامة النزلاء وتأهيلهم لدخول المجتمع كأفراد صالحين وذلك بتطبيق البرامج الحديثة. وفي ختام جولته تفقد عدة عنابر بالسجن المركزي واستمع لعدد من المساجين.

وأعرب الفريق النهام عن شكره وتقديره للقائمين على قطاع شؤون المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الاحكام وذلك لما شهده من تعامل مع النزلاء وتطبيق الالتزام الكامل بالقواعد الإنسانية.

برنامج تحسين الأداء

ثم توجه الفريق النهام في ثاني محطة بجولته الى قطاع شؤون الأمن الجنائي حيث كان في استقباله عدد من القيادات الامنية وعلى رأسهم وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الامن الجنائي اللواء خالد الديين، حيث استمع الفريق النهام الى شرح واف عن مجريات العمل بقطاع الامن الجنائي ومهامه وواجباته والجهود المبذولة من قبل رجال الامن في متابعة القضايا الامنية، كما تم عرض مرئي عن انجازات قطاع الامن الجنائي.

وقام اللواء الديين بتسليم الفريق النهام نسخة من برنامج تحسين الاداء وفرص العمل في قطاع الامن الجنائي 2018-2023.

وشدد الفريق النهام على اهمية التصدي لكل جرائم المخدرات عن طريق وضع البرامج الوقائية والتوعوية ذات الآلية الحديثة والمتطورة وذلك لمنع وقوع الجرائم.

وفي ختام جولته توجه الفريق النهام الى مخفر شرطة السالمية وكان في استقباله وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن العام بالإنابة اللواء إبراهيم الطراح ومدير عام مديرية امن محافظة حولي اللواء عابدين العابدين وعدد من القيادات الامنية المعنية، حيث اكد حرص المؤسسة الأمنية على النهوض بمسؤولياتها لتحقيق الاستقرار بالبلاد، وان الامن والأمان هما الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة في البلاد، وطالبا منهم بأن يقوم المسؤولون والعاملون في المخافر بجميع مناطق الكويت بتوفير الأمن والأمان لسكان مناطقهم.

آلية العمل بالمنافذ

وكان وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام قد واصل في وقت سابق من أول من امس الأحد زياراته الميدانية حيث تفقد قطاع شؤون أمن المنافذ (العبدلي) بمرافقة وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون العمليات اللواء جمال الصايغ ومدير عام الإدارة العامة لمكتب وكيل وزارة الداخلية اللواء وائل الرومي، وكان في استقباله عدد من القيادات الأمنية على رأسهم مدير عام الإدارة العامة للمنافذ البرية العميد اياد الحداد، ومساعده العقيد علي البناي، ومدير المنفذ العقيد عبدالعزيز نهار الحسيني، ومساعده المقدم عبداللطيف الخراز وعدد من الضباط.

غرفة المراقبة

وقام الفريق النهام بجولة داخل المنفذ الحدودي تفقد خلالها آلية سير العمل بالمنفذ، وذلك من خلال عمل الكاميرات الجديدة التي تم استحداثها ذات التقنية والدقة العالية بغرفة العمليات الخاصة بالمراقبة ومجهزة بأحدث الأجهزة، وتفقد أعمال تجديد وترميم سكن العسكريين والشبك المحيط وأعمال التوسعة التي تمت داخل المنفذ، واستمع إلى شرح عن كيفية عمل غرف التحكم وكاميرات المراقبة ومدى التطوير الذي وصل إليه المنفذ في الفترة الأخيرة.

تبسيط الإجراءات

وتواصل الفريق النهام مع المغادرين داخل صالة السفر وتساءل عن أي معوقات أو سلبيات تواجههم أثناء عملية المغادرة أو الوصول، وقد أثنى المسافرون على سرعة إنجاز المعاملات من قبل رجال أمن المنافذ وسهولة وتبسيط الإجراءات.

وأكد الفريق النهام العمل على تطوير الأداء في المنافذ بأحدث الأساليب العلمية والعملية، ووقف على مدى دقة رجال أمن المنافذ وجاهزيتهم واستخدام أجهزة التفتيش ذات الكفاءة العالية وسرعة العمل في إنهاء إجراءات المغادرين والقادمين.

وفي ختام الجولة أعرب الفريق النهام عن تقديره وشكره للجهود المبذولة من قبل رجال أمن المنافذ في تنفيذ المهام المنوطة بهم باعتبارهم خط الدفاع الأول لمواجهة أي طارئ والتعامل مع أي فرضيات بكفاءة واقتدار، وطالبهم بتذليل كل المعوقات وتسهيل وتبسيط الإجراءات مع العمل على تأمين سلامة المغادرين والقادمين.

اللواء خالد الديين يقدم احد الكتيبات عن الأمن الجنائي للفريق عصام النهام
وكيل وزارة الداخلية المكلف الفريق عصام النهام أثناء جولة في احد عنابر السجن المركزي بحضور اللواءين المهنا والصايغ
الفريق النهام واللواءان الصايغ والرومي يستمعون لشرح العميد اياد الحداد حول احد الأجهزة المتطورة
الفريق النهام خلال جولة في احد المواقع الأمنية بحضور اللواء عابدين العابدين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى