المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«البترول الوطنية» تفوز بجائزة «صفقة العام»

أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية عن حصولها على جائزة «صفقة العام»، التي تمنحها شركة «TXF» العالمية المتخصصة في قطاعات التجارة والتصدير والتمويل وإدارة الصناديق والمخاطر المالية، ومقرها العاصمة البريطانية لندن.
ومُنحت الشركة هذه الجائزة لنجاحها في إتمام صفقة تمويل مشروع الوقود البيئي من وكالات ائتمان الصادرات العالمية، وهي الصفقة التي تبلغ قيمتها 6.25 مليارات دولار، ومدة سريانها 13 عاماً.
واعتبرت الشركة البريطانية الصفقة من أكبر صفقات التمويل التي تمت من قبل وكالات ائتمان الصادرات لعام 2017، حيث اشتركت فيها سبع وكالات ائتمان من دول عدة هي كوريا واليابان وإيطاليا وهولندا وبريطانيا، إلى جانب مشاركة مجموعة من البنوك العالمية المعروفة. كما قدمت شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital) الاستشارة المالية لتنسيق هذه الصفقة.
وتمنح جائزة «صفقة العام» لأكثر الصفقات المالية ابتكارا، والتي تمتاز بتأثيرها في السوق، وارتباطها بالتجارة والبضائع والصادرات وتمويل المشاريع، كما تشكل أيضا مساهمة مهمة للاقتصاد الوطني.
وبحسب الشركة البريطانية فإن الجائزة تمنح للمشاريع المبتكرة والضخمة، التي تسهم في صنع أسواق اقتصادية حقيقية ومستقرة.
وتعليقاً على الفوز بهذه الجائزة، قال نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمالية في البترول الوطنية خالد الخياط إن تمويل مشروع الوقود البيئي يعد بمنزلة صفقة تاريخية بكل المقاييس لتمويل أحد أهم مشاريع الشركة والقطاع النفطي الكويتي بشكل عام، حيث تعد الصفقة الأولى من نوعها للحصول على تمويل عالمي، كما تمثل أكبر عملية اقتراض على مستوى دولة الكويت.
وعبر الخياط عن الشكر لمؤسسة البترول الكويتية والشركات الزميلة على الدعم الذي قدموه لإتمام هذه الصفقة، كما أثنى على دور شركة الوطني للاستثمار وبقية الأطراف الأخرى المشاركة بالتمويل إضافة الى المستشارين القانونيين شركة Clifford Chance وشركة التميمي على ما قدموه من جهد ودعم خلال مختلف مراحل هذه العملية.
وتجدر الإشارة إلى أن البترول الوطنية كانت قد حازت مؤخراً تكريما مماثلا للصفقة ذاتها بحصولها على جائزة «صفقة العام للنفط والغاز» على مستوى قطاع التكرير في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا منIJ Global Awards لعام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى