المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

35 ألف دينار.. قرضاً لإسكان الكويتية

9800 وحدة سكنية ستوزع على الكويتيات المتزوجات من غير كويتي
يقدم بنك الائتمان للمرأة الكويتية المطلقة طلاقاً بائناً أو الأرملة ولهما أولاد كويتيون أو غير كويتيين ولم يسبق لأولادهم التمتع بالرعاية السكنية قروض الإسكان

خرج الاجتماع الحكومي- النيابي مع لجنة المرأة والأسرة البرلمانية امس بتوافق على مجموعة من التعديلات الخاصة في إسكان المرأة تتمثل في إضافة 3 شرائح جديدة على القانون هي: المرأة الكويتية المطلقة طلاقا بائنا أو الأرملة ولها أولاد أو الأختان وأكثر غير المتزوجات والكويتية المسنة المطلقة طلاقا بائنا أو الأرملة ولها أولاد متزوجون بالإضافة الى تقليص المدة المطلوبة للحصول على القرض الإسكاني الخاص بالمرأة من ثلاث سنوات إلى سنتين على وقوع الطلاق البائن عكس السابق، حيث كان الانتظار لثلاث سنوات.
مصدر مطلع أبلغ «الأنباء» بأنه تم التوافق على زيادة قروض التوسعة والترميم ليصبح 35 ألف دينار بعد أن كان 25 ألفا لمن تملك بيتا حكوميا و30 ألفا لم تملك بيتا خاصا.
وقالت وزيرة الإسكان والخدمات د. جنان بوشهري إن الحكومة تدعم إسكان المرأة الكويتية وجهودها تصب في توفير كل ما من شأنه استقرار الأسرة الكويتية.
من جانبها، أعلنت رئيسة اللجنة النائبة صفاء الهاشم عن موافقة اللجنة على التعديلات المقدمة على قانون إسكان المرأة، كاشفة عن موافقة حكومية لهذه التعديلات.
وأضافت: تم منح الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين إسكانا بصفة إيجارية مناسبة يبدأ من 3 غرف إلى 8 وأن هناك 9800 وحدة سكنية ستوزع على الكويتيات المتزوجات من غير كويتي يقدمها بنك الائتمان للمرأة الكويتية.
وفي التفاصيل فقد أعلنت رئيسة لجنة المرأة والأسرة صفاء الهاشم عن موافقة اللجنة على التعديلات المقدمة على قانون إسكان المرأة، كاشفة عن موافقة حكومية لهذه التعديلات.
وأضافت الهاشم في تصريح صحافي ان الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين عددهن 20 ألفا حيث بين بنك الائتمان أن كلفة منحهن قروضا تصل إلى مليار و550 مليون دينار، وفي المقابل عندما نمنح هذه الفئة سكنا بصفة ايجارية مناسبة تبدأ مساحته من 3 غرف وتصل إلى 6 أو 8 غرف امر مناسب «وتمت الموافقة عليه في اللجنة». وقالت الهاشم: أكدت المؤسسة العامة للرعاية السكنية أن هناك 9800 وحدة سكنية ستوزع على الكويتيات المتزوجات من غير كويتي.
ولفتت إلى أنه بعد الانتهاء من هذه المشاريع وإنجاز الوحدات المقررة ستنتقل النساء الكويتيات من تيماء والصليبية إلى هذه الشقق، على أن يتم اعمار تيماء والصليبية كمدن اسكانية جديدة تضم فئات كثيرة.
وكشفت الهاشم عن أن عدد الكويتيات اللاتي لم يسبق لهن الزواج وتجاوزت أعمارهن الـ 45 سنة يبلغ 12802، مشيرة إلى أن الأخطر هم من لم يسبق لهن الزواج وبلغت أعمارهن اكثر من 65 وهن يخضعن لقانون المسنين التابع لوزارة الشؤون وعددهن 1046 كويتية.
وأشارت إلى أن ابرز التعديلات المقترحة على مرسوم اسكان المرأة ان يقدم بنك الائتمان للمرأة الكويتية المطلقة طلاقا بائنا أو الأرملة ولهما أولاد كويتيون أو غير كويتيين ولم يسبق لأولادهم التمتع بالرعاية السكنية قروض الإسكان، وكذلك للأختين غير المتزوجات، وكذلك للمرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي والكويتية المتزوجة المطلقة طلاقا بائنا، ومن ضمن التعديل مساواة المرأة والرجل المسنين.
ولفتت إلى أن المساكن منخفضة الإيجار تمنح للكويتية المتزوجة من غير كويتي ولديها أولاد، أما اذا كانت متزوجة من غير كويتي وليس لديها أولاد فيجب أن يكون قد مر على الزواج 5 سنوات.
وأوضحت الهاشم أن اللجنة ناقشت أيضا قانون العنف الأسري وتم تسليط الضوء على العنف النفسي على المرأة فيما يخص الدخول إلى المستشفى وإجراء العمليات باشتراط موافقة ولي الأمر مثل الزوج أو الأب، وكذلك قدرة الرجل على ادخال المرأة سواء كانت زوجته أو ابنته للمصحات النفسية، وكذلك منع الكويتية من الإيجار في الشقق والفنادق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى