المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

وفد الشعبة البرلمانية يستهل اجتماعاته اليوم عبر «حقوق الإنسان» في المؤتمر 138 للاتحاد الغانم يطرح اقتراحات الكويت حول القدس وتعديل نظام «البرلماني الدولي»

من أم المنظمات العالمية جنيف حيث تقع منظمة الامم المتحدة والصحة العالمية والتجارة العالمية والصليب الأحمر ومنظمة حقوق الإنسان والعمل الدولية وغيرها، حل وفد الشعبة البرلمانية في مجلس الامة برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وبحضور نواب الشعبة النائب علي الدقباسي والحميدي السبيعي وصفاء الهاشم وعمر الطبطبائي وأمين عام مجلس الأمة علام الكندري لحضور اجتماع المؤتمر البرلماني الدولي خلال الفترة من 24 الى 28 الجاري.
الاجتماع الذي ينطلق اليوم عبر اجتماع لجنة حقوق الانسان البرلمانيين حيث سيناقش الاجتماع بعض الاقتراحات المتعلقة بحقوق الانسان وطلبا كويتيا لتعديل النظام الاساسي باتجاه مزيد من القيود الأخلاقية والمبدئية تجاه اي برلمان يشرعن القهر والتنكيل والتمييز، على ان يستهل غدا اجتماعات عدة للجان اخرى كالاجتماع التنسيقي الخليجي والإسلامي والعربي واجتماع النساء البرلمانيات.
وعلى هامش جلسات اليوم سيعقد اجتماع تنسيقي خليجي ـ عربي ـ اسلامي وذلك لدعم بعض الملفات المتعلقة في عدة جوانب على رأسها الموقف العربي حول القضية الفلسطينية.
وكان رئيس الشعبة البرلمانية الكويتية رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وصل على رأس وفد برلماني امس الاول إلى مدينة جنيف السويسرية للمشاركة في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ ١٣٨ الذي سيعقد خلال الفترة من ٢٣ إلى ٢٨ الجاري.
وكان في استقبال الغانم على أرض المطار مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير جمال الغنيم وسفير الكويت لدى الاتحاد السويسري بدر التنيب.
ومن المقرر أن يلقي الرئيس الغانم كلمة وفد الكويت أمام الجمعية العامة للمؤتمر الذي سيناقش ملف المهاجرين واللاجئين وما يستجد من أعمال من بنود طارئة على جدول الأعمال وفي مقدمتها البند الطارئ بعنوان (أحقية الفلسطينيين بالقدس) والذي تقدم به الوفد الكويتي إضافة إلى وفود برلمانية أخرى يهدف إلى التشديد على الرجوع إلى الميثاق الدولي وقرارات منظمة الأمم المتحدة بهذا الشأن ليكون متماشيا مع الدعوات العالمية تجاه إدانة اعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني المغتصب.
وسيحضر الغانم على هامش أعمال المؤتمر اجتماع لجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين لتفنيد الشكاوى والادعاءات غير الصحيحة المقدمة من نائب حالي وآخر سابق في مجلس الأمة الكويتي وشكاوى أخرى مقدمة من الكيان الصهيوني موجهة ضد الكويت وبرلمانها.
وسيشهد المؤتمر مناقشة الاقتراح الكويتي ومقترحات أخرى بتعديل النظام الأساسي للاتحاد البرلماني الدولي بحيث يسمح للاتحاد بتوجيه الإنذار ثم تعليق العضوية والفصل للبرلمانات التي لا تلتزم بمبادئ الاتحاد الدولي المرتبطة ارتباطا وثيقا ومباشرا بقرارات الأمم المتحدة وتطبيقها.
وسيترأس الغانم على هامش أعمال المؤتمر الاجتماع التنسيقي للمجموعة الخليجية كما سيشارك في الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية وذلك بهدف تنسيق المواقف تجاه القضايا التي ستطرح للنقاش في المؤتمر الدولي وتوحيد وجهات النظر بشأنها.
وسيشارك وفد الشعبة البرلمانية في اجتماعات اللجان الدائمة والفرعية للاتحاد التي ستناقش عدة قضايا وموضوعات منها الحفاظ على السلام كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة ومناقشة مشروع القرار الذي سيعتمد في الدورة الـ ١٣٩ المقبلة للاتحاد بشأن تعزيز التعاون البرلماني الدولي بشأن الهجرة وإدارة شؤون الهجرة وصياغة قرار حول إشراك القطاع الخاص في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في مجال الطاقة المتجددة ومناقشة التحضيرات لدورة المنتدى السياسي الرفيع المستوى للأمم المتحدة لعام ٢٠١٨ بشأن التنمية المستدامة.
ويضم الوفد البرلماني المشارك كلا من النواب نايف المرداس العجمي ود.خليل عبدالله وعلي الدقباسي والحميدي السبيعي وعمر الطبطبائي وصفاء الهاشم وأمين عام مجلس الأمة علام علي الكندري.
النقابة أشادت بسعة صدر رئيس المجلس وتفهمه لمطالبها المستحقة والعادلة

رئيس مجلس الأمة: تضحيات الإطفائيين وأدوارهم البطولية تستحق الدعم والتقدير
أعرب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن تفهمه لمطالب رجال الإطفاء التي عرضتها عليه نقابة العاملين في الإطفاء، مؤكدا انه سيتواصل مع نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بهدف الدفع بما يخدم المصلحة العامة.
ونقل رئيس النقابة خالد العجمي عن الرئيس الغانم اهتمامه بمساعدة الإطفائيين على القيام بدورهم البطولي، مشيرا إلى أن الغانم أشاد خلال استقباله وفد النقابة بما يقوم به الإطفائيون وبذلهم الغالي والنفيس من أجل العمل على إنقاذ أرواح وممتلكات الناس وتضحياتهم التي لا تخفى على أحد.
وأضاف العجمي ان النقابة أبلغت الغانم بأبرز مطالبها المستحقة والعادلة والتي من شأنها الارتقاء بالعمل وتوفير بيئة أكثر استقرارا، كما شددوا خلال اللقاء على رفضهم التوجه الحكومي لعسكرة الإطفاء وضرورة بقائهم تحت مظلة ديوان الخدمة المدنية.
وأوضح ان النقابة ثمنت عاليا تفهم الرئيس الغانم، معربة عن شكرها لمواقفه المقدرة واهتمامه الواضح في الاستماع إلى مطالبها.
وتقدم العجمي بجزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى الغانم على حسن الاستقبال ورحابة صدره وسعة أفقه وطريقة التعامل الحضاري الذي تتميز به شخصيته الرائعة وسرعة تواصله وتجاوبه مع إخوانه من رجال الإطفاء.
وقال: «كثير من الناس يمتلك من الصفات الحميدة ما يجعله أهلا للثناء بين أهل الدنيا واستحقاق الثواب عند الله تعالى، فيكون نعم الرجل بأخلاقه وعبادته وتعامله مع الآخرين، وهذا ما سمعناه وما لمسناه من تعامل رئيس مجلس الأمة».
الاتحاد البرلماني «ستة مجاميع وأربع لجان»
يضم الاتحاد البرلماني الدولي الذي تأسس في العام 1889 حاليا 173 بلدا وتجمعا إقليميا كما يضم الاتحاد أيضا ستة تجمعات برلمانية اقليمية هي مجموعة أميركا اللاتينية والمجموعة الإفريقية والمجموعة العربية ومجموعة آسيا والمحيط الهادئ والمجموعة الأورو ـ آسيوية ومجموعة أوروبا الوسطى وكندا.
وتعمل أربع لجان دائمة في إطار الاتحاد البرلماني الدولي هي اللجنة الدائمة المعنية بالسلام والأمن الدوليين ولجنة الديموقراطية وحقوق الإنسان ولجنة شؤون الأمم المتحدة ولجنة التنمية المستدامة والتجارة والمال.
الهاشم لـ «الأنباء»: سنوضح ما تتمتع به المرأة الكويتية من حقوق ومكتسبات
اكدت النائب صفاء الهاشم في تصريح لـ «الأنباء» ان اجتماع النساء البرلمانيات غدا سيناقش امورا عدة عن الكويت متعلقة بتمكين المرأة من حقوقها الانسانية والرد على بعض الاتهامات المتعلقة بهذا الجانب.
واشارت الهاشم الى ان حضورها في الاجتماع يمثل وجهة النظر الكويتية ويتعلق بالمرأة الكويتية وسنطرح ما قدمه مجلس الامة فيما يتعلق بالقوانين التي تخدم المرأة.
وبينت ان بصفتها عضوة في لجنة المرأة بمجلس الامة ستوضح كل القوانين التي تصب في صالحها سواء تم اقرارها او انها مدرجة على جدول اعمال اللجنة المختصة او مجلس الامة.
واوضحت ان هناك العديد من القوانين التي اعتقد ان لا وجود لدولة اخرى غير الكويت سبق ان طبقتها وهذا ما نفتخر به وهو ما سنوضحه في الاجتماع، وعلى رأس تلك الامور اسكان المرأة الكويتية والقروض الممنوحة لها من قبل الدولة وهذا ما لم توفره اي دولة في العالم.
رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي تولم لرؤساء المجموعات الجيوسياسية بحضور الغانم
حضر رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بصفته ممثلا للمجموعة العربية مأدبة عشاء أقامتها رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا كويفاس بمقر البعثة المكسيكية في جنيف الليلة قبل الماضية على شرف رؤساء المجموعات الجيوسياسية في الاتحاد.
وكان الغانم قد وصل إلى جنيف أمس الأول على رأس وفد برلماني للمشاركة في أعمال المؤتمر الـ ١٣٨ للاتحاد البرلماني الدولي.
جدول أعمال المؤتمر البرلماني الدولي «سويسرا ـ جنيف» خلال الفترة من 24 ـ 28 مارس 2018
يوم الجمعة الموافق 23 مارس 2018
الفعالية
٭ اجتماع لجنة حقوق الإنسان البرلمانيين.
ـ القاعة: قاعة لوزان، المبنى الملحق، مركز المؤتمرات الدولية.
يوم السبت الموافق 24 مارس 2018
الفعالية
٭ الاجتماع التنسيقي الخليجي.
ـ القاعة 18 السرداب، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ الاجتماع التنسيقي الإسلامي.
ـ القاعة 5 ـ 6 الدور الثالث، مركز المؤتمرات الدولي
٭ الاجتماع التنسيقي العربي.
ـ القاعة 5 ـ 6 ـ الدور الثالث، مركز المؤتمرات الدولي
٭ اجتماع النساء البرلمانيات.
ـ القاعة رقم 2، الدور الارضي، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ اجتماع النساء البرلمانيات
ـ القاعة رقم 2، الدور الأرضي، مركز المؤتمرات الدولي.
يوم الاحد الموافق 25 مارس 2018
الفعالية
٭ اجتماع مكتب منتدى الشباب البرلمانيين.
ـ غرفة جنيف، المبنى الملحق، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ المجلس الحاكم.
ـ القاعة 1 الدور الأول، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ اللجنة الدائمة الأولى (السلم والأمن الدوليين).
ـ مناقشة حول موضوع الحفاظ على السلام كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة.
ـ القاعة 2 الدور الأرضي، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ اللجنة الدائمة الثانية (التنمية المستدامة ـ التمويل والتجارة).
ـ المناقشة وبدء صياغة القرار حول إشراك القطاع الخاص في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، خاصة في مجال الطاقة المتجددة.
ـ القاعة (3 و4)، الدور الأرضي، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ الاجتماع العام: بدء النقاش العام.
ـ القاعة 1 الدور الأول، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ مأدبة الغداء على شرف الرئيس.
ـ في الدور الأرضي، منطقة الاستقبال، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ الاجتماع العام: استمرار المناقشة العامة.
ـ القاعة 1 الدور الأول، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ اللجنة الدائمة الأولى (السلم والأمن الدوليين).
ـ صياغة القرار حول موضوع الحفاظ على السلام كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة.
ـ القاعة 2 الدور الارضي، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ منتدى البرلمانيين الشباب.
ـ القاعة 3 و4 الدور الأرضي، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ الاجتماع العام: اختيار البند الطارئ «التصويت»
ـ القاعة 1 الدور الأول، مركز المؤتمرات الدولي.
يوم الاثنين الموافق 26 مارس 2018
الفعالية
٭ الاجتماع العام: مناقشة البند الطارئ ثم استكمال المناقشة العامة.
ـ القاعة 1 الدور الاول، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ اللجنة الدائمة الأولى (السلم والأمن الدوليين).
ـ الانتهاء من صياغة مشروع القرار المتعلق بتعزيز السلام كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة في الجلسة العامة.
ـ القاعة 2، الدور الارضي، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ اللجنة الدائمة الثالثة (الديموقراطية وحقوق الانسان)
ـ مناقشة بشأن مشروع القرار الذي سيعتمد في الدورة التاسعة والثلاثين بعد المائة بشأن تعزيز التعاون البرلماني الدولي بشأن الهجرة وإدارة شؤون الهجرة.
ـ القاعة 3 ـ 4، الدور الارضي، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ اللجنة الدائمة الثانية (التنمية المستدامة ـ التمويل والتجارة)
ـ صياغة مشروع القرار في اجتماعه العام بشأن إشراك القطاع الخاص في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ولاسيما بشأن الطاقة المتجددة.
ـ القاعة 3 ـ 4، الدور الارضي، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ الاجتماع العام: متابعة النقاش العام.
ـ القاعة 1 الدور الأول، مركز المؤتمرات الدولي.
جمعية الأمناء العامين الدوليين
٭ اجتماع اللجنة التنفيذية لجمعية الامناء العامين.
٭ اجتماع جمعية الامناء العامين، القاعة 5 ـ 6 الدور الثالث، مركز المؤتمرات البرلماني.
٭ اجتماع جمعية الامناء العامين، القاعة 5 ـ 6 الدور الثالث، مركز المؤتمرات البرلماني.
يوم الثلاثاء الموافق 27 مارس 2018
الفعالية
٭ اللجنة الدائمة الرابعة (لشؤون الأمم المتحدة).
ـ مناقشة حول التحضيرات لدورة المنتدى السياسي الرفيع المستوى للأمم المتحدة لعام 2018 بشأن التنمية المستدامة.
ـ القاعة 2، الدور الارضي، مركز المؤتمرات البرلماني الدولي.
٭ اجتماع مكتب اللجنة الدائمة الثانية (التنمية المستدامة ـ التمويل والتجارة).
ـ قاعة لوزان، المبنى الملحق، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ اللجنة الدائمة الأولى (السلم والأمن الدوليين).
ـ اعتماد مشروع القرار المتعلق بتعزيز السلام كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة في الجلسة العامة.
ـ القاعة 3 ـ 4 الدور الارضي، مركز المؤتمرات الدولي.
ـ الاجتماع العام: استكمال المناقشة.
ـ القاعة 1 الدور الاول: مركز المؤتمرات الدولي.
ـ لجنة منتدى النساء البرلمانيات: انتخابات أعضاء المكتب.
ـ القاعة 3 ـ 4، الدور الارضي، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ اللجنة الدائمة الثانية (التنمية المستدامة ـ التمويل والتجارة).
ـ اعتماد مشروع القرار المتعلق بإشراك القطاع الخاص في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ولاسيما بشأن الطاقة المتجددة.
ـ القاعة 2، الدور الارضي، مركز المؤتمرات البرلماني الدولي.
٭ الاجتماع العام:
ـ اعتماد القرار بشأن بند الطوارئ، واختتام المناقشة العامة.
ـ القاعة 1 الدور الاول، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ لجنة منتدى النساء البرلمانيات:
ـ القاعة 3 ـ 4، الدور الارضي، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ اللجنة الدائمة الثالثة (الديموقراطية وحقوق الإنسان)
ـ النظر في اقتراح اجراء مناقشة بشأن دور البرلمانات في إنهاء التمييز القائم على الميول الجنسية والهوية الجنسانية، وكفالة احترام حقوق الانسان للاشخاص المثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسية.
ـ القاعة 2، الدور الارضي، مركز المؤتمرات البرلماني الدولي.
جمعية الأمناء العامين الدوليين
٭ اجتماع اللجنة التنفيذية لجمعية الامناء العامين.
٭ اجتماع جمعية الامناء العامين، القاعة 5 ـ 6 الدور الثالث، مركز المؤتمرات البرلماني.
٭ اجتماع جمعية الامناء العامين، القاعة 5 ـ 6 الدور الثالث، مركز المؤتمرات البرلماني.
يوم الاربعاء الموافق 28 مارس 2018
الفعالية
٭ المجلس الحاكم: القرارات المتعلقة بحقوق الانسان للاعضاء، تقارير الاجتماعات المتخصصة (تقارير سرية لا تعرض الا في حينه).
ـ القاعة 1 الدور الاول، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ المجلس الحاكم.
ـ القاعة 1 الدور الأول، مركز المؤتمرات الدولي.
٭ الاجتماع العام: اعتماد القرارات
ـ تقارير اللجان الدائمة (تقارير سرية لا تعرض الا في حينه).
ـ الوثيقة الختامية للنقاش العام (سرية لا تعرض الا في حينه).
ـ ختام الجلسة.
ـ القاعة 1 الدور الاول، مركز المؤتمرات الدولي.
جمعية الامناء العامين الدوليين
٭ اجتماع اللجنة التنفيذية لجمعية الامناء العامين.
٭ اجتماع جمعية الامناء العامين، القاعة 5 ـ 6 الدور الثالث، مركز المؤتمرات البرلماني.
٭ اجتماع جمعية الامناء العامين، القاعة 5 ـ 6 الدور الثالث، مركز المؤتمرات البرلماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى