المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

بدر الياقوت: نسعى لتعليم الكتابة وفق منهجية علمية

 

ضمن المبادرات المعنية بالكتابة والتدريب، تقيم أكاديمية قلم للتأليف والنشر، دورة تمتد على مدى شهرين لتأسيس وتأهيل الكتاب والمؤلفين الجدد وفقا لمنهجية علمية احترافية، في فروع عدة أو دورات متخصصة تكوّن في مجملها الهيكل العام لدورة الكتابة، والذي يشمل التخطيط ما قبل الكتابة، ومقدمة تعريفية حول الكتابة، وتدريبات إملائية ونحوية وتعريف بالنقد الأدبي وتقنياته، وفن كتابة المقال والكتب البحثية، إضافة للظهور الإعلامي للكاتب وفن كتابة الرواية. عن هذه الدورة وأهميتها والشغف بالكتابة الذي أصبح ظاهرة هذه الأيام، كان لنا حوار مع بدر الياقوت مدير الأكاديمية.

• كيف جاءت فكرة تأسيس أكاديمية قلم وإقامة دورة لتعليم تقنيات الكتابة؟
– في الآونة الأخيرة لاحظنا كثيرا من الشباب والفتيات المقبلين على تأليف الكتب ونشرها، وهذا أمر طيب ومشجع إلا أن كثيرا من هذه الكتب تفتقر إلى المنهجية العلمية في كتاباتها والأخطاء الإملائية أو الافتقار إلى بلاغة الكتابة وغيرها من الملاحظات المتعلقة بالتأليف. كثير من النقاد انتقدوا هذه الظاهرة الممثلة في انتشار الكتب الشبابية إلا أنني فكرت بإشعال شمعة بدل أن ألعن الظلام، وأرى السبب وراء هذه الانتقادات عدم تأسيس الكتاب تأسيسا علميا وعمليا لتأليف الكتب والدوات اللازمة لذلك، فأسست أكاديمية قلم للارتقاء بملكاتهم في ميادين الثقافة والأدب.

مقابلات شخصية
• كم عدد المتقدمين لهذه الدورات، وكم عدد المقبولين فيها؟ وما أهمية المقابلات الشخصية للمتقدمين لاختيار المقبولين منهم؟ ومن يجري المقابلات؟
– تقدم لهذه الأكاديمية 360 متقدما، وتم قبول 56 متدربا في الاكاديمية. ولهذه الأكاديمية شروط وضوابط لقبول المتقدم فيها من أهمها ارسال نص مكتوب بقلمه للاكاديمية يعرض على لجنة التحكيم لاكتشاف الموهبة لديه، فإن اجتاز اللجنة تقدم للمقابلات الشخصية لاكتشاف جديته وخلفيته الثقافية والادبية فإن اجتازها يُقبل في الاكاديمية.

فئة الشباب
• ما سبب تحديد هذه الفئة العمرية للمشاركة في الدورة بالعمر ما بين 18 و 34؟
– لإيماننا بأن المستقبل للشباب، ونهضة الشباب تعني نهضة الاوطان، ولا نعني اهمال الشرائح العمرية المختلفة، لكن لتناغم الشريحة العمرية في الاكاديمية وتسهيل إيصال المهارة وارسال المعلومة.
تطوير الذات
• ألا ترى أن عدد المتقدمين للدورة كبير ولافت؟ كيف تفسره؟
– افسره بحب الشباب الواعي لتطوير ذاته ومهاراته ليصبح ذا أثر في المجتمع، ومن خلاله يطور المجتمع فالقاعدة تقول اصلح نفسك وادع غيرك ودع القافلة تسير.

أدوات الكتابة
• الدورة تنقسم إلى عدة أفرع من الكتابة وتقنياتها ومناهجها، هل يفترض بمن يرغب في تعلم الكتابة أن يلم بكل هذه الأفرع؟ ألا يكفي أن يتعلم كتابة المقال مثلا أو الرواية؟
– اعتقد من يريد أن يبدأ في الكتابة يجب عليه أن يلم بهذه الأدوات الكتابية الأساسية فإنه سيحتاج إليها حتما في خوض تجاربه الكتابية.
• هل تقدم للدورة كتاب شباب لهم إصدارات؟
– نعم نستقطب الشباب أصحاب الاصدارات والشباب المقبلين على الكتابة على حد سواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى