المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

 8مدن معرضة لمواجهة فقاعة عقارية

فقاعات الأسعار هي نوع من الفقاعات الاقتصادية التي تحدث بشكل دوري في أسواق العقارات، بسبب سوء تقدير جوهري لأسعار الأصول يصعب إثباته ما لم ينفجر.
وأشار تقرير أصدره البنك العالمي السويسري «يو بي إس» إلى أن هناك 8 مدن على وشك أن تواجه فقاعة عقارية خطيرة، بعد أن ارتفعت أسعار العقارات فيها بشكل كبير وغير منطقي أو صحي.
ويرى التقرير أن هذه الفقاعة، التي تواجه هذه المراكز المالية الثمانية، قد تنفجر في أي لحظة، وتؤدي إلى انخفاض حاد في أسعار العقارات.
ووفقًا لمؤشر فقاعة العقارات العالمية، الذي يصدره بنك «يو بي إس» سنويًا، ارتفعت أسعار العقارات في المدن المعرضة لخطر الفقاعة العقارية بنسبة تبلغ نحو 50 في المئة منذ عام 2011. وفي العام الماضي وحده ارتفعت أسعار العقارات في تورونتو وأمستردام وسيدني وميونخ وهونغ كونغ بنسبة تتجاوز الـ 10 في المئة.
وقد تؤدي الزيادة السنوية بنسبة 10 في المئة إلى مضاعفة الأسعار كل سبع سنوات، وهو ما يشير إليه بنك «يو بي إس» بأنه غير مستدام.
وجاءت مدينة تورونتو في المركز الأول كأكثر مدينة في العالم معرضة لخطر حدوث فقاعة عقارية، حيث تضاعفت أسعار العقارات الحقيقية فيها على مدى الـ 13 عامًا الماضية.
ولم يتضمن التقرير أي مدن عربية معرضة لخطر الفقاعات العقارية، مما يعكس الوضع الصحي الذي تتمتع به أسواق العقارات في المنطقة.
ويبدأ تسجيل المدن المعرضة لخطر الفقاعات العقارية عند 1.5 أو أكثر على المؤشر، وفي ما يلي الـ 8 مدن التي قد تواجه فقاعة عقارية قريبًا.

1 – تورونتو (كندا)

تسارع نمو أسعار المساكن في تورونتو العام الماضي وتجاوز الـ 20 في المئة على أساس سنوي في الربع الأخير.
وفي حين تضاعفت أسعار المساكن الحقيقية فيها على مدى الـ 13 عامًا الماضية، فإن أسعار الإيجارات الحقيقية والدخل الحقيقي فيها ارتفعت بنسبة 5 في المئة و10 في المئة على التوالي. وسجلت تورونتو 2.12 على مؤشر فقاعة العقارات العالمية.

2 – ستوكهولم (السويد)
قفزت أسعار المساكن الحقيقية في ستوكهولم بنسبة 60 في المئة خلال الـ 10 سنوات الماضية وهي نسبة تتجاوز ضعف سرعة زيادة الدخل خلال الفترة نفسها.
وقد نمت الأسعار بنسبة تصل إلى 5 في المئة خلال الربع الأخير، وهي نسبة تقل عن المتوسط الوطني، وسجلت ستوكهولم 2.1 في مؤشر فقاعة العقارات العالمية، وتأتي في المركز الثاني.
3 – ميونخ (ألمانيا)

ارتفعت أسعار المساكن الحقيقية في ميونخ 85 في المئة خلال الـ 10 سنوات الأخيرة، مما تسبب في تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين.
فمن أجل شراء شقة مساحتها 60 مترا مربعا يحتاج الموظف من ذوي المهارات أن يعمل لمدة 8 سنوات ليكون قادرًا على دفع ثمنها.
وسجلت ميونيخ 1.92 في مؤشر فقاعة العقارات العالمية، وتأتي في المركز الثالث.

4 – فانكوفر (كندا)

بلغ نمو الأسعار ذروته في منتصف 2016 حين ارتفعت أسعار المساكن الحقيقية في فانكوفر بنسبة 25 في المئة على أساس سنوي.
في الربع الثاني من عام 2017 تباطأ نمو الأسعار بنسبة 7 في المئة وقل عن المتوسط الوطني، وبلغ نمو الدخل والإيجارات 3 في المئة و5 في المئة على أساس سنوي على التوالي. وعلى الرغم من تراجع الأسعار في الفترة الأخيرة فإن أسواق العقارات في فانكوفر لا تزال تعاني من خطر الفقاعة العقارية، وقد سجلت فانكوفر 1.8 على المؤشر.

5 – سيدني (أستراليا)
في حين انخفضت الأسعار الحقيقية في سيدني بشكل كبير خلال 2016/2015، إلا أنها ارتفعت ثانية بنسبة 12 في المئة خلال الأرباع الأربعة الأخيرة، لتكون أسعار المساكن الآن أعلى بنسبة 60 في المئة عما كانت عليه في 2012.
وقد ارتفعت الدخول بنسبة 2 في المئة في ظل التضخم.

6 – لندن (المملكة المتحدة)
زادت الأسعار الحقيقية في لندن بنسبة 15 في المئة أعلى مما كانت عليه منذ 10 سنوات مضت قبل الأزمة المالية، إلا أن الدخل الحقيقي لا يزال أقل بنسبة 10 في المئة مما كان عليه في 2007.
وسجلت لندن 1.77 على مؤشر فقاعة العقارات العالمية، وتأتي في المركز السادس.

7 – هونغ كونغ
ارتفعت أسعار المساكن الصغيرة في هونغ كونغ بنسبة تتجاوز 20 في المئة خلال الأربعة أرباع الأخيرة، وهي بذلك أعلى ثلاث مرات مما كانت عليه عام 2003، مما يمثل زيادة بمعدل نمو سنوي قدره 10 في المئة.
كما ارتفعت الإيجارات الحقيقية بنسبة 3 في المئة، في حين لم تتغير الدخول، وقد سجلت هونغ كونغ 1.74 على مؤشر فقاعة العقارات العالمية، وتأتي في المركز السابع.

8 – أمستردام (هولندا)
ارتفعت الأسعار الحقيقية منذ عام 2015 بنسبة 30 في المئة، مما أدخل البلاد إلى قائمة الدول المعرضة لخطر الفقاعة العقارية.
وسجلت أمستردام 1.59 على مؤشر فقاعة العقارات العالمية، وتأتي في المركز الثامن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى