المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

ملتقى الخدمات الاستشارية للمشاريع الحكومية يختتم أعماله.. و9 توصيات بالتعاون مع الجهات الحكومية والرقابية

اختتم الملتقى الاول للخدمات الاستشارية للمشاريع الحكومية والذي عقد تحت عنوان «نحو الاحترافية والشفافية في الخدمات الاستشارية» الذي تنظمه وتديره شركة نوف إكسبو على مدار 3 أيام،  اعماله أمس وخرج الملتقى بعدد من التوصيات الأولية التي سيتم العمل على تعديلها بالتعاون مع الجهات الحكومية والرقابية المشاركة بالملتقى للوصول إلى توصيات نهائية قابلة للتنفيذ، وجاءت على النحو التالي:

وضع جدول زمني والجهة المسؤولة عن كل مشروع ومن المسؤول عن متابعتها لخطة التنمية.

توصيات تتعلق باللائحة وآلية ودليل إجراءات التسجيل والتأهيل والتصنيف والطرح والتقييم للخدمات الاستشارية للمشاريع الحكومية ومعالجة القصور بالتشريع من خلال آلية التصنيف الالكتروني وطرق تأهيل المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية.

مراجعة وتطوير العقود ووثائق المناقصة للتصميم والاشراف والخدمات الاستشارية بما يتوافق مع المراجع الدولية وخاصة الفيدك، بما في ذلك ايجاد آلية استقطاب وتعيين عمالة كويتية في عقود المشاريع الحكومية لنقل الخبرات لها.

توصيات الأوامر التغييرية.

اعتماد سياسة البيانات المفتوحة في الجهاز المركزي للمناقصات المركزية العامة.

ايجاد آلية لاختصار الدور الرقابي لأعمال الخدمات الاستشارية خاصة بالرقابة المسبقة.

اختصار الدورة المستندية للتراخيص وايجاد آلية ووجود جهاز موحد لربط الأجهزة الحكومية المعنية بالتراخيص واعتماد كودات البلدية، الاطفاء، الكهرباء والبيئة.

توصيات تتعلق بأعمال الخدمات الاستشارية الاخرى كالاقتصادية والمالية والإدارية والقانونية والبيئية وادارة المشاريع لتتواكب مع تطورات في الخدمات الاستشارية للمشاريع الحكومية.

التنسيق مع كافة الجهات المعنية وخاصة ادارة الفتوى والتشريع وجهاز لجنة المناقصات المركزية العامة والجهات الاخرى.

وتعكف اللجنة من خلال لجنة التوصيات على انجاز تقرير التوصيات وآلية تنفيذها ولوائحها لرفعها لراعي الملتقى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك راعي الملتقى، وستكون هناك لجنة من الاتحاد والجهات المعنية لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى