المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار عربية

«مصر تستطيع.. بأبناء النيل» ينطلق بالأقصر بمشاركة 23 عالماً

انطلقت أمس فعاليات «مصر تستطيع.. بأبناء النيل» بالأقصر الذي تنظمه وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي بمشاركة 23 عالما مصريا بالخارج من أصحاب الإنجازات والخبرة في مجالات الزراعة والري وإدارة الموارد المائية لمدة يومين ويتضمن 10 جلسات يشارك فيها العلماء و5 وزراء.

وخلال حفل الافتتاح الذي حضره مجموعة من الوزراء على رأسهم د ..خالد فهمي وزير البيئة، نائبا عن رئيس الوزراء ود.محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية، ود.محمد سعيد العصار وزير الإنتاج الحربي، وم.طارق الملا وزير التعدين والبترول، ود.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، ود.عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، ومحمد بدر محافظ الأقصر، وعدد كبير من منظمات المجتمع المدني المعنية بالمجالات البحثية، ألقى وزير البيئة د.خالد فهمى كلمة رئيس مجلس الوزراء وقال فيها، ان الاستفادة من خبرات أبناء النيل خارج الحدود تتطلب أهمية التغيير المؤسسي والتشريع، ومضيفا ان الدولة تعيد تحديث 365 قانون منها 4 تشريعات في مجال البيئة المخلفات والسلامة وتقاسم المنافع.

وأعلن عن تحديث استراتيجية التنمية المستدامة 2030 والانتقال إلى البرامج التنفيذية، وان هناك توجها سريعا للدولة لحل مشاكل تلوث المياه.

وقال ان مصر ستستفيد من مؤتمر التنوع البيولوجي خلال نوفمبر المقبل أكبر مؤتمر للرصد البيبى من خلال الاستشعار عن بعد.

من جانبها، قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، أن المؤتمر يأتى تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة 2030 مشيرة إلى أن الوزارة ستقوم بتجميع كافة ملفات المؤتمر للخروج بنتائج ملموسة، ومؤكدة أن الدولة تواجه حرب الإرهاب بالتنمية.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن قرار الوزارة بعقد هذا المؤتمر جاء نتيجة الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة وقيادتها بتنمية واستصلاح الأراضي المصرية، ومختلف الملفات والقضايا التي تخص المجتمعات العمرانية الجديدة، وبخطة استصلاح المليون ونصف المليون فدان، وإنشاء مجتمعات زراعية جديدة ومتكاملة في المناطق الجديدة وما سيتبعه من حاجة ماسة لتطوير منظومتي الري والزراعة.

بدوره، أكد وزير الدولة للإنتاج الحربي د.محمد سعيد العصار أن الوزارة تشارك كأحد قلاع الصناعة المصرية اعتمادا على الإمكانات التكنولوجية الموجهة لخدمة المشروعات المختلفة، ومعلنا أن الوزارة تضع جميع شركات الإنتاج الحربي للاستفادة من أفكار العلماء المصريين بالخارج ودخوله حيث التنفيذ.

أما وزير الري د.محمد عبدالعاطي، فقال ان فاتورة استهلاك الكهرباء لتوليد المياه تبلغ مليار جنيه سنويا، مشيرا الى ان الخطة القومية للمياه تكلفتها 900 مليار جنيه وتضخ استثمارات العام الحالي بقيمة 70 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى