المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

مصر .. تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الخميس، تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية وفقا لآليات العرض والطلب، مؤكداً أنه لن يتم فرض شروط للتنازل عن العملات الأجنبية المودعة بالبنوك، وضمان أموال المودعين بكافة العملات.
ونقل التليفزيون الرسمي أن البنك قرر إطلاق الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي. كما قرر السماح للبنوك بفتح فروعها حتى التاسعة مساء وأيام العطلة الأسبوعية لتنفيذ عمليات الشراء.
وأوضح البنك المركزي أن قرر تحرير سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس في خطوة تهدف إلى استعادة التوازن بأسواق العملة.
وأبلغ البنك المركزي المصري البنوك العاملة في البلاد أنه سيسمح لها بالتداول في نطاق يزيد أو ينقص عشرة بالمئة عن سعر صرف جديد يبلغ 13 جنيها للدولار وذلك حتى عطاء لبيع العملة الصعبة من المقرر طرحه في الواحدة ظهرا (11:00 بتوقيت جرينتش).
وأفاد مصرفيون لرويترز بأنه جرى إخطارهم بأن البنك المركزي سيحدد سعر استرشاديا أوليا عند 13 جنيها للدولار في عطاء سيطرح الساعة (13:00 بالتوقيت المحلي) ويعطي الحرية في تحديد أسعار الشراء والبيع لحين توافق السوق على سعر حقيقي.
وقال البنك المركزي في بيان إنه سيلغي قائمة أولويات الاستيراد ويقلص تدريجيا التمويل النقدي لعجز الميزانية على مدى الأشهر المقبلة.
تجدر الإشارة إلى أن سعر الدولار سجل مؤخراً ارتفاعات قياسية أمام الجنيه في السوق السوداء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى