المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«كابيتال انتليجنس» تثبّت تصنيفات «التجاري»

أعلن البنك التجاري أن التصنيف الائتماني المحدث الصادر من قبل وكالة كابيتال انتليجنس ثبت كل التصنيفات، وهي: تصنيف العملة الاجنبية طويلة الأجل: +A، وتصنيف العملة الاجنبية قصير الأجل: A2، وتصنيف القوة المالية: -A، وتصنيف مستوى الدعم: 1، مع نظرة مستقبلية مستقرة لكل التصنيفات.
وأعلنت وكالة التصنيف الائتماني العالمية كابيتال انتليجنس تثبيتها لتصنيف القوة المالية عند مستوى -A، والذي جاء مدعوماً بجودة الأصول والتغطية الكاملة بل والزائدة لمخصصات خسائر القروض، بالإضافة الى قوة المركز الرأسمالي للبنك والاحتفاظ بأفضل معدلات سيولة بين نظرائه من البنوك الاخرى المنافسة، حيث يتم تدعيم معدلات السيولة عن طريق النسب المنخفضة لكل من نسبة القروض الى ودائع العملاء، ونسبة القروض الى التمويل المستقر وكذلك المعدلات الجيدة لصافي الاصول السائلة. وعلى الرغم من ان معدلات الربحية
بالنسبة إلى المستوى التشغيلي تعتبر جيدة، فإن هذا التصنيف يتقيد إلى حد ما بستمرار معدلات الربحية الضعيفة عند مستوى صافي الارباح نتيجة لاستمرار البنك في تكوين مخصصات مرتفعة. ومع ذلك، فإن هناك دلائل ومؤشرات حالية على ان التكلفة العالية التي يتكبدها البنك في سبيل تكوين المخصصات سوف تنخفض في عام 2018. وتتمثل القيود الاخرى في التركزات على مستوى القروض المسجلة بدفاتر البنك وكذلك قاعدة الودائع، على الرغم من ان تلك الودائع تنشأ بشكل اساسي عن ايداعات القطاع الحكومي (التي يرغب البنك في جذبها). وتأتي النظرة المستقبلية لتصنيف القوة المالية عند مستوى «مستقر».
وتتوقع كابيتال انتليجنس احتفاظ البنك بجودة اصوله القوية في ما يتصل بتغطية مخصصات خسائر القروض ونسب كفاية رأس المال المتميزة وكذلك معدلات السيولة الجيدة. ومن المحتمل ان تظل معدلات الربحية بالنسبة إلى المستوى التشغيلي جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى