المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

«فيتش»: نمو بأرقام فردية مرتفعة للبنوك الإسلامية

ذكرت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «فيتش» أن جودة الأصول في البنوك الكويتية الإسلامية تحسنت في 2016 والنصف الأول من 2017، إلا أن مخاطر التركز لا تزال تمثل أكبر المخاطر على هذه المصارف.
ولفت التقرير إلى أن نسبة التمويلات المتعثرة تحسنت منذ الأزمة المالية العالمية، في ظل تنظيف البنوك الإسلامية لدفاتر تمويلها، مع ذلك، ارتفعت نسبة التمويل المتعثر بشكل طفيف في النصف الأول من 2017.
من جهة ثانية، أشارت «فيتش» إلى أن مقاييس الربح التشغيلي تحسنت بسبب انخفاض رسوم التمويلات المتعثرة، وبقيت أعلى قليلاً من نسب البنوك التقليدية. أما متوسط التكلفة إلى نسبة الدخل فتحسن هو الآخر بنحو طفيف بسبب التحكم الصارم في التكاليف، لكنه ظل أعلى مما هو في البنوك التقليدية. واستحوذت البنوك الإسلامية على 41 في المئة من الحصة السوقية لإجمالي النظام المصرفي المحلي حتى نهاية النصف الأول من 2017. وزادت حصة السوق الإسلامية بشكل سريع خلال الفترة 2005 و2010، واستقرت منذ ذلك الحين. ووفقاً لحسابات «فيتش»، ظلت نسبة إجمالي التمويل إلى الودائع ثابتة تقريباً عند حوالي 81 في المئة في نهاية النصف الأول من 2017، وهي أقل من البنوك التقليدية التي وصلت فيها النسبة إلى 87 في المئة، في ظل أنشطة التجزئة الإسلامية القوية لدى المصارف الموافقة للشريعة، لا سيما «بيتك» و«بوبيان».
في غضون ذلك، ظلت ودائع الشركات لأجل المصدر الرئيسي للتمويل. وما زال تركز الودائع عالياً في المصارف الإسلامية، باستثناء بيت التمويل الكويتي. إذ يعد اعتماد البنوك الإسلامية عادةً على تمويل السوق أقل من نظيرتها التقليدية. وساعد بطء نمو التمويل، وإصدار صكوك إضافية من الدرجة الأولى، وانخفاض الأصول المحفوفة بمخاطر عالية، وتوليد رأسمال داخلي معقول.. في حفاظ البنوك الإسلامية على معدلات رأسمال كافية لمخاطرها. مع ذلك، تعد نسبة رأس المال في البنوك الإسلامية أعلى من التقليدية لأنها عادة ما تكون أقل ترجيحاً للمخاطر على أصولها بسبب ارتفاع نسبة انكشافها على العقار.
إلى هذا، قالت «فيتش» إن جودة الأصول ستظل حساسة تجاه مخاطر التركيز وتقلّب قطاع العقار. ومن المتوقع أن يظل نمو التمويل أعلى من مستوى البنوك التقليدية، حيث تقوم البنوك الإسلامية بتعزيز امتيازاتها وأنشطتها. وتتوقع الوكالة أن يكون نمو تمويل البنوك الإسلامية مكونا من خانات فردية عالية في عام 2017، مقارنة مع نمو البنوك التقليدية المكون من خانات فردية معتدلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى