المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

صفقة «بيتك – المتحد» ترفع وزن الكويت على MSCI

المصدر - القبس

كشفت مصادر مطلعة عن أن صفقة استحواذ بيت التمويل الكويتي على الأهلي المتحد البحرين، ترفع وزن الكويت على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة ليتجاوز مستوى %0.7، علماً أن وزن الكويت عند إعلان قرار الترقية بلغ %0.69.

والجدير ذكره، أن كل زيادة في وزن الكويت بمعدل %0.1 ترفع حصتها من الاستثمارات غير النشطة التي تدخل البورصة بنحو 500 مليون دولار، هذا بخلاف الاستثمارات النشطة، وذلك في ظل توقعات بتجاوز التدفقات النقدية للسوق الكويتي نحو 7 مليارات دولار من الصناديق النشطة وغير النشطة، عقب الادراج رسمياً على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة نهاية مايو المقبل، فيما ترتفع التوقعات المتفائلة إلى نحو 9 مليارات دولار. وأوضحت المصادر أن الزيادة المرجحة على وزن الكويت في مؤشر MSCI عقب اندماج البنكين، قد تؤجل الى أول مراجعة دورية عقب الادراج، على غرار ما تم عند زيادة وزن بنك الكويت الوطني على مؤشر «فوتسى» قبل نهاية العام الماضي.

من جهة أخرى، قالت المصادر إن قائمة الأسهم المرشحة للإدراج على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، والتي كان المزمع نشرها نهاية يناير، وربما تأخرت الى مطلع فبراير الجاري «مبدئية»، بمعنى أنها ستخضع للمراجعة مرة أخرى في نهاية مارس المقبل لإعلان القائمة النهائية.

على صعيد مختلف، تقوم حالياً مؤسسة فوتسي راسل بمراجعة اشتراطات الادراج على مؤشر الأسهم الناشئة المتقدمة لتحديثها، ويتوقع أن تكون بورصة الكويت ضمن الأسواق المرشحة للإدراج عليها.

وقالت المصادر ان هيئة أسواق المال وبورصة الكويت تترقبان إعلان الاشتراطات الجديدة، لاستكمال ما ينقصها من متطلبات – إن وجدت ـ تمهيداً لترقيتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى