المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«زين».. ابتكار من أجل مستقبل مستدام

أطلقت مجموعة زين تقريرها السنوي السادس عن الاستدامة تحت عنوان «ابتكر من أجل مستقبل مستدام»، والذي تستعرض فيه أجندتها في مجالات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في العام 2016 مع تسليط الضوء بشكل خاص على الشراكات الرئيسية التي دخلتها، والتزاماتها مع كيانات عالمية.

وذكرت المجموعة التي تملك وتدير 8 شبكات اتصالات متطورة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن اصدار النسخة السادسة من تقريرها عن الاستدامة ينسجم مع المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة (UNGP) ويلتزم بارشادات المبادئ التوجيهية لمبادرة التقارير العالمية (G4-GRI)، مبينة أن هذا العمل يعزز مكانتها الاقليمية كواحدة من شركات الاتصالات التي تتمتع بأعلى مستوى من معايير الشفافية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بالنظر الى مدى وعمق المعلومات التي تتشاركها المجموعة على الملأ وبشكل مفتوح.

وكشفت زين في بيان صحافي أن التقرير يستعرض تفاصيل أجندة الاستدامة الخاصة بها، والشراكات الرئيسية التي دخلتها، والتزاماتها مع كيانات عالمية، وعلى رأسها «المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين»، «مبادرة ويتيكر للسلام والتنمية» (WPDI)، شبكة «خط حماية الطفل» (CHI)، منظمة «لاجئون متحدون (REFUNITE)، وشركة فيسبوك، وبالاضافة الى ذلك، فان هذا التقرير يعتبر بمنزلة وثيقة ينقل الى جميع الأطراف ذات الصلة نهج المحصلة الثلاثية (اجتماعيا وبيئيا واقتصاديا).

أنشطة غزيرة

وقال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي في تعليقه على الاصدار الخاص لتقرير المجموعة في مجالات الاستدامة «تتميز مجموعة زين بكونها رائدة في عملها من خلال الكثير من الأنشطة الغزيرة التي تقوم بها في كافة وحداتها التشغيلية، ولذلك نحن ننظر دائما الى تقريرنا عن الاستدامة على أنه بمنزلة وثيقة لأدوات اتصالنا مع كافة الأطراف التي لها مصلحة».

وأضاف الخرافي: «نسعى في اصدار تقاريرنا الى ترسيخ التزاماتنا أمام المجتمعات والشعوب، وما من شك في أن تسليط الضوء على هذه الأعمال سيشجعنا كثيرا على مواصلة اطلاق مبادرتنا، وتعزيز الحوار مع أصحاب المصلحة للعمل معا تحت مظلة من الشراكة الحقيقية، لخدمة توجهاتنا المستقبلية».

واذ حث بدر الخرافي الكيانات والأشخاص على الاطلاع على هذا التقرير لما يقدمه من تنوع ثري في الأنشطة التي يمكنها الاسهام في ارتقاء المجتمعات، قائلا: «من المهم بالنسبة لنا أن نواصل معالجة التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الناجمة عن أعمالنا، اذ اننا نؤمن بأن هذه المجتمعات هي الأساس الذي يدعم نجاحنا المؤسسي».

وأفاد «نؤمن في مجموعة زين بأنه ينبغي على الكيانات المؤسسية أن تلعب دورا محوريا من خلال الاسهام بدعم فعال للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتشجيع القدرات الابتكارية في المنطقة، وعلى الأخص فيما يتعلق بالشباب».

وأعرب الخرافي عن شكره وتقديره لجميع موظفي زين العاملين في كافة الشركات التابعة للمجموعة، والذين يعملون بكامل طاقاتهم من أجل تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بالمجموعة، وقال «ليس من قبيل الصدفة أن زين أصبحت واحدة من العلامات التجارية الأكثر حضورا وتأثيرا على مستوى المنطقة، ولذلك سنواصل اكتساب مزيد من هذا التميز من خلال منهج عملنا الشفاف».

وعن أهم المبادرات والأعمال التي أوردها التقرير، قال بدر الخرافي «مازالت منطقتنا تواجه تحديات كبيرة، ولذلك كان لزاما علينا كمؤسسة مسؤولة اجتماعيا أن نسعى الى التعاون مع الآخرين والعمل على تحسين ظروف المجتمعات والشعوب، وفي نهاية المطاف، فان الدعم الذي نقدمه الى من هم حولنا سوف يثمر بلا شك في جلب منافع ملموسة للجميع».

وتابع الخرافي بقوله «المصاعب المتواصلة التي تواجه أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تفرض ضغوطا لا تصدق على الدول التي نعمل فيها، فعدد النازحين بسبب النزاعات والصراعات المستمرة يواصل الارتفاع، ونحن في مجموعة زين، ندرك أهمية الدور الذي تقدمه عملية الاتصال الموثوق بشبكة الانترنت، فهو أمر بالغ الأهمية لدعم الجهود المبذولة من أجل جعل حياة اللاجئين أفضل بقدر الامكان».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى