المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«رويال بنك اوف سكوتلاند» يختار أمستردام مقرا أوروبيا بعد «بريكست»

أعلن مصرف رويال بنك اوف سكوتلاند المملوك بنسبة 71 في المئة من أسهمه من الحكومة البريطانية إنه اختار امستردام مقرا أوروبيا له في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكست)، مشيرا الى أنه سجل اليوم أرباحا في الربع الثاني من العام.

وكشف البنك الذي يواجه صعوبات إنه يعد خطة طوارئ لمرحلة بريكست ويتفاوض مع المصرف المركزي الهولندي لاستخدام ترخيصه المصرفي في هولندا، في خطوة ستؤدي الى توظيف 150 شخصا لدى المصرف في امستردام.

وقال المدير التنفيذي روس ماك ايوان بعد نشر النتائج الفصلية «علينا أن نكون في موقع يسمح بخدمة زبائننا».

وتمتلك الحكومة البريطانية 71 بالمئة من أسهم المصرف بعد صفقة إنقاذ كبيرة قامت بها خلال الأزمة المالية العالمية. ويخشى المصرف أن يفقد بموجب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حق قسمه المصرفي «نات ويست ماركتس» للاستثمارات، بالعمل في كل دول الاتحاد الأوروبي انطلاقا من بريطانيا.

وقال رويال بنك اوف سكوتلاند في بيان «في حال حتمت نتائج مفاوضات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي ذلك، فإن نات ويست ماركتس تسعى لضمان جهوزية رخصتنا المصرفية في هولندا للعمل».

وتواجه مصارف ومؤسسات مالية أخرى مقرها المملكة المتحدة احتمال فقدان حقها في العمل في دول الاتحاد الأوروبي عندما تنفصل بريطانيا نهائيا عن الاتحاد الاوروبي في 2019.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلن بنك «ام يو اف جي» الياباني العملاق إن امستردام وباريس مقران أوروبيان مفضلان لعملياته المالية ضمن خطط الاستعداد لبريكست.

وألمح أكبر المصارف الألمانية «دويتشه بنك» والمصرفان الأميركيان «سيتي غروب» و«مورغان ستانلي» إنها ستنقل وظائف وبعض العمليات من لندن إلى فرانكفورت.

وأضاف رويال بنك اوف سكوتلاند اليوم إن أرباحه بلغت بعد الضرائب، 680 مليون جنيه استرليني (900 مليون دولار، 756 يورو) في الأشهر الثلاث المنتهية في آخر حزيران/يونيو، بفضل خفض كبير للنفقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى