المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

ديوان المحاسبة: مآخذ شابت صرف المكافأة في «التطبيقي»

كشف تقرير ديوان المحاسبة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عن مآخذ شابت صرف مكافآت الطلبة الاجتماعية، فقد لوحظ عدم تفعيل إدارة صندوق المكافآت المالية للطلبة والمهام الموكلة إليه.
وتناول التقرير أن الهيئة قامت بإسناد وظيفية إشرافية لإدارة الصندوق وعدد من العاملين دون قيامهم فعلياً بأي أعمال خاصة به وأصبحت مهام الصندوق المذكورة بالقرار من إجراءات تنفيذية خاصة بصرف المكافآت المالية من اختصاص عمادة شؤون الطلبة، الأمر الذي يدل على عدم قيام الهيئة بتفعيل دور الإدارة على الرغم من وجودها بالهيكل التنظيمي.
وبين التقرير ضعفاً في نظام الرقابة الداخلية على صرف المكافآت الاجتماعية للطلبة، حيث لوحظ قصور الهيئة في طلب المستندات الكافية لتحديد حالة الطالب والتحقق من عدم استفادة الطلبة من أي دعم مادي من جهات أخرى.

تغير البيانات
وتناول التقرير تأخر عمادة القبول والتسجيل وقطاع تدريب المعاهد في إثبات حالة الطالب سواء أكان «خريجاً، تغييراً في الحالة الاجتماعية، الفصل عن الدراسة، الطالب يتقاضى دعم عمالة، تنازل الطالب عن المكافأة الاجتماعية»، حيث تبين عدم دقة النظام الآلي لمكافأة الطلبة الاجتماعية مما أدى إلى صرف مبالغ من دون وجه حق بسبب تكرار عملية الصرف لأكثر من مرة أو تغير في البيانات الخاصة للطلبة، إضافة إلى فتح ملفات كانت مغلقة لبعض الطلبة مما ترتب عليه العديد من المديونيات.
وشدد الديوان على ضرورة اتخاذ اللازم والعمل على الضبط الداخلي حول صرف مكافأة الطلبة وتحديث بيانات الطلبة أولاً بأول للتأكد من صرف المكافأة لغير المستحقين منهم.

ازدحام شديد
من جانب آخر، شهدت صالة القبول والتسجيل أمس ازدحاماً شديداً من الطلبة المستجدين مطالبين بضرورة تسجيلهم في التخصصات التي يرغبونها، وأكد مجموعة من الطلبة أن مراجعتهم لصالة القبول بسبب تعطل النظام الآلي فجأة مما تسبب في عدم استكمال بياناتهم.
وأضافوا أن مشكلة تعطل النظام بدأت مع أول يوم تسجيل الخميس الماضي وعند مراجعتهم كان رد الموظفين لهم أنه سيتم إصلاح الخلل يوم الأحد (أمس) ولكن إلى الآن الوضع كما هو عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى