المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

«حماس» تغلق الحدود مع إسرائيل.. وتوقعات بعمليات نوعية للقسام

أغلقت حركة حماس أمس الأحد معبر إيريز بين قطاع غزة وإسرائيل، بعد اغتيال أحد قادتها الجمعة الماضية في عملية نسبتها الحركة الإسلامية إلى أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.
وأفادت وزارة الداخلية التابعة لحماس في بيان بأنها أغلقت معبر بيت حانون لفترة غير محددة حتى انتهاء التحقيق في مقتل مازن فقهاء (38 عاما) برصاص أطلقه مجهولون الجمعة في مدينة غزة.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم في تصريح صحافي: «تم إغلاق حاجز بيت حانون حتى إشعار آخر في إطار الإجراءات المتخذة من قِبل الأجهزة الأمنية عقب جريمة اغتيال المجاهد مازن فقهاء». وأضاف أن الإغلاق يشمل الساحل والحدود الجنوبية والشرقية والشمالية وحاجز بيت حانون إيريز شمال القطاع.
وأكد أن تكثيف الإجراءات الأمنية على الحدود في كل الاتجاهات بدأ منذ وقوع جريمة اغتيال الأسير المحرر القائد في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مازن فقهاء مساء الجمعة الماضية. وأكد مصدر فلسطيني مسؤول أن معبر بيت حانون مغلق تماما أمام الخروج والدخول لجميع الفئات، فيما تحدث شهود عيان عن إجراءات أمن مشددة من قِبل حماس على طول الحدود مع مصر.
وبحسب حركة حماس، فإن فقهاء التحق بصفوف كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري للحركة خلال دراسته الجامعية في شمال الضفة الغربية المحتلة.
واعتقلت القوات الإسرائيلية فقهاء في أغسطس 2002، وحكم عليه بالسجن لتسعة مؤبدات وخمسين سنة إضافية، بحسب حركة حماس. وأطلق سراح فقهاء في عام 2011 في إطار اتفاق للإفراج عن الجندي الفرنسي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي احتجزته حركة حماس لخمس سنوات في غزة.
وشيع الآلاف من أعضاء وأنصار وقيادات حماس ومئات المسلحين من كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري للحركة، أمس الأول السبت جثمان فقهاء.
ورأى محللون سياسيون فلسطينيون أن كتائب عز الدين القسّام، الجناح المسلّح لحركة حماس، قد تنفذ عمليات ضد إسرائيل، بطريقة غير تقليدية؛ رداً على اغتيال أحد قادتها، الأسير المحرر مازن فقهاء. في غضون ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس 10 فلسطينيين من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية. ومن جانبٍ آخر، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة داخل المواقع والأبراج العسكرية على طول الخط الفاصل شرق قطاع غزة، أمس، بنيران أسلحتها الرشاشة، عدة مناطق على طول الخط الفاصل من شمال القطاع حتى جنوبه، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.;

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى