المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

جعفر: هذه إنجازات «نفط الكويت»

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت، جمال جعفر، أن إجمالي عدد الأبراج المستخدمة لحفر وصيانة الآبار بلغ أكثر من 130 برجاً، مقارنة بـ 97 برجاً خلال السنة الماضية، لافتاً إلى أن ذلك يعد نمواً غير مسبوق في تاريخ الشركة.

وفي كلمته خلال ملتقى القيادات النفطية السنوي الـ 20 لاستعراض إنجازات (2016 /‏‏‏‏‏‏‏ 2017) والطموحات (حصلت «الراي» على نسخة منها) قال جعفر «تم تدشين العمل في محطة إنتاج النفط الثقيل في حقل (أم نقا) بطاقة إنتاجية تصل إلى 15 ألف برميل من النفط يوميا».

وبيّن أن معدلات إنتاج الغاز غير المصاحب وصلت لمستويات قياسية للمرة الأولى منذ بدء إنتاج الغاز غير المصاحب بلغ نحو 208 ملايين قدم مكعبة من الغاز يوميا في شهر مارس 2017.

وقال: «تم الانتهاء من مرحلة التصميم الهندسي لمشروع الغاز الجوراسي (JGFI) والحصول على موافقة مجلس إدارة المؤسسة على تخصيص الموازنة المعنية، وسيسهم هذا المشروع بوصول الشركة لأهدافها الاستراتيجية».

وأوضح أن نتائج هذه التقييمات أظهرت زيادة كبيرة في حجم الاحتياطيات، والتي ستساعد على إطالة عمر هذا الحقل الاستراتيجي (برقان) لسنوات عديدة.

وأشار إلى انه من إنجازات «نفط الكويت» هذا العام اكتشاف حقلين نفطيين جديدين «عرفجية» – شمال شرق الكويت و«الصخيبريات» – شمال الكويت.

وأضاف تم اكتشاف كميات واعدة من النفط في كل من مكمن «رطاوي» و«المناقيش» ومكمن «الزبير» في حقل «بحرة» ما يسهم في زيادة الفرص لزيادة الانتاج بكميات تجارية في المستقبل وزيادة في المخزون النفطي في منطقة عمليات شمالي الكويت.

وأكد جعفر تفعيل خطة المراقبة لأداء أول مشروع غير حراري لتعزيز استخلاص النفط في مكمن «مناقيش» المرئي في منطقة عمليات غرب الكويت باستخدام خاصية الغاز القابل للامتزاج مع النفط لإنماء الاحتياطيات النفطية وضمان استدامة الانتاج.

وأكد جعفر أن أبرز ملامح خطة عمل نفط الكويت في العام المالي (2017/‏‏‏‏‏‏‏ 2018) الاستمرار بتنفيذ مشاريع زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط الخام، وذلك طبقا للتوجهات الاستراتيجية للوصول إلى طاقة إنتاجية تعادل 3.65 مليون برميل بحلول 2020، وكذلك الاستمرار بتنفيذ مشاريع زيادة الانتاج ومنها ثلاثة مراكز تجميع شمال الكويت 31.30.29 والمتوقع تشغيلهم خلال العام 2018/‏‏‏‏‏‏‏ 2019 للمساهمة برفع الطاقة الانتاجية لمنطقة شمال الكويت الى مليون برميل من النفط يوميا.

وأضاف «نتطلع للبدء بالأعمال الإنشائية لمركز التجميع (32) في منطقة عمليات جنوب وشرق الكويت والمتوقع الانتهاء منه في العام 2021/‏‏‏‏‏‏‏ 2022 وذلك للتعامل مع إنتاج النفط الحمضي من حقل برقان (مناقيش)».

وبين جعفر «نسعى لتطوير مكامن النفط الثقيل في شمال الكويت عبر التكنولوجيا المطلوبة وتدريب كوادر الشركة عليها وتحقيق طاقة انتاجية تعادل 60 الف برميل من النفط يوميا من حقل رتقه، مكمن فارس السفلي في العام 2018، بالإضافة إلى تطوير حقل (أم نقا مكمن فارس السفلي) لتحقيق طاقة إنتاجية تعادل 25 الف برميل من النفط يوميا في العام 2017/‏‏‏‏‏‏‏ 2018»

ولفت إلى أنه العمل على تطوير قدرات الشركة في استخدام تكنولوجيا تحسين استخلاص النفط (eor) بتنفيذ المشاريع التجريبية للوصول للطاقة الإنتاجية المستهدفة بعد 2025، وكذلك تنفيذ مشاريع برنامج عزل النفط الخام وذلك من اجل تحقيق القدرة على تصدير 4 انواع من النفط الخام وهي خام التصدير الكويتي النفط الثقيل (فارس السفلي وام نقا) النفط الثقيل المتوسط (رطاوي وشرق أم قدير) والنفط الخفيف مقارنة بالقدرة الحالية على تصدير نوع واحد (خام التصدير الكويتي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى