المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

ترمب ينوي تعيين سيناتور معادٍ لروسيا مديراً للاستخبارات

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترمب، نيته تعيين السيناتور السابق دان كوتس (73 عاماً)، مديراً للاستخبارات الوطنية، وهو المستهدف بعقوبات روسية.

وقال ترمب في بيان: “أنا على يقين من أن السيناتور دان كوتس هو الخيار الجيد، وسيقود اليقظة الدائمة لإدارتي في مواجهة من يحاولون الإساءة إلينا”.

ويعتبر هذا التعيين أمراً حساساً في خضم الجدل مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية بشأن عمليات قرصنة تنسب إلى روسيا أثناء الانتخابات الرئاسية.

وشكك ترمب علناً في وجود مثل هذا التدخل الروسي، في حين نشرت الاستخبارات، الجمعة، تقريراً يتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشن عمليات تضليل إعلامي وقرصنة لتسهيل انتخاب ترمب، وازدراء منافسته هيلاري كلينتون.

ويفترض أن يطمئن تعيين دان كوتس، السيناتور السابق عن إنديانا في هذا المنصب، من يشتبهون في تساهل ترمب مع روسيا.

ودان كوتس هو واحد من ستة من أعضاء مجلس الشيوخ وثلاثة من مسؤولي البيت الأبيض، الذين منِعوا من دخول روسيا في 2014؛ رداً على العقوبات الأمريكية على خلفية ملف القرم.

وقال السيناتور كوتس حينها إن استهدافه من الرئاسة الروسية “شرف له”.

ويتولى مدير الاستخبارات الوطنية، وهو منصب استُحدث إثر اعتداءات أيلول/سبتمبر 2001، تنسيق أنشطة 16 وكالة استخبارات أمريكية بينها وكالة الأمن القومي ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، ومكتب التحقيقات الاتحادية.

ومن دون أن تكون له سلطة بالمعنى الكامل للكلمة على هذه الوكالات، فإن المدير يتولى ضمان انسياب المعلومات بينها وعدم ازدواجية المهام.

كما أن مدير الاستخبارات الوطنية هو الوجه العلني لأجهزة الاستخبارات (100 ألف موظف) أمام الرأي العام والكونغرس، ويتولى مكتبه إعداد التقرير اليومي السري للرئيس الأمريكي.

وكان جيمس كلابر الذي يتولى هذا المنصب منذ 2010، حذر ترمب بكلمات مبطنة من الدخول في أي جدل عام مع أجهزة الاستخبارات، وذلك بعد أن انتقد الرئيس المنتخب المحللين الأمريكيين على الخطأ الذي ارتكبوه بتأكيد وجود أسلحة دمار شامل لدى الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين.

وكان دان كوتس تولى منصب سفير في ألمانيا بين 2001 و2005، في عهد جورج دبليو بوش، وكان عضواً في لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ في ولايته الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى