المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

تأجيل اعتماد فيديوهات مصرفية توعوية

يتابع بنك الكويت المركزي مع البنوك مناقشة خطة تنفيذ برامج توعية وتثقيف للعملاء، والتي ناقشها اتحاد المصارف مع البنوك في أكثر من اجتماع.
وقال مصدر مطلع لــ القبس إنه تم عرض جميع الفيديوهات السينمائية الخاصة بتوعية العملاء وتثقيفهم، تم تجمعيها في ملف واحد، سيتم عرضه رسمياً قبل شهر رمضان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، موضحاً أن «المركزي» استمع لشرح كافٍ من البنوك عن كيفية تصوير الفيديوهات وكيفية عرضها، وأبدى بعض الملاحظات عليها، ومنح البنوك وقتاً لتعديلها ومن ثم عرضها عليه مرة أخرى لاعتمادها رسمياً قبل شهر رمضان.
وأوضح المصدر أن الاجتماع تتطرق إلى الخطة التي وُضعت بالاتفاق مع كل البنوك بإشراف اتحاد المصارف، التي تتضمن إعطاء البنوك العناية الكافية لمعالجة شكاوي العملاء، وتظلماتهم بطريقة سريعة وعادلة ومستقلة، وأن تتأكد من قيام وحدة شكاوي العملاء لديها بمسؤوليتها بفعالية، في ظل وجود تأخير، وأن يتم منح وحدات شكاوي العملاء العناية والإشراف المناسبَيْن من مجالس إدارات البنوك، وأن تكون لدى البنوك آلية داخلية لحل النزاعات مع العملاء.
وطالب «المركزي» البنوك بأن تكون تعاملاتها مع العملاء خلال جميع مراحلها بالعدل والمساواة والإنصاف، كما يتعين عليها أن تعطي مزيداً من الاهتمام والعناية والرعاية الخاصة بالعملاء من محدودي الدخل والتعليم وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، دونما تمييز بين الجنسين.
كما أكد «المركزي» على البنوك ضرورة التزامها بدليل حماية العملاء، في مختلف القطاعات نظراً لما يتضمنه من المبادئ التي تعتبر مكملة، ولست بديلة لما أصدره «المركزي» سابقاً من تعليمات مختلفة في مجال حماية العملاء في تعاملاتهم مع البنوك.
وأبدى «المركزي» ارتياحه من أن كل بنك وضع سياسة مكتوبة وواضحة ومعتمدة من مجلس إدارته، بشأن تعارض المصالح بعد أن تم التأكد من كل الإجراءات المتبعة، والسياسة المطبقة في كشف الحالات المحتملة لتعارض المصالح، ويفصح عن أي حالات تعارض، وفقاً لما تحدده تلك السياسة، وكذلك ما تفرضه قواعد ونظم الحوكمة الصادرة من بنك الكويت المركزي.
وهذا وسيجتمع بنك الكويت المركزي مع البنوك خلال الأسبوعين المقبلين بعد الانتهاء من إجراء كل التعديلات التي تضمنت ملاحظات «المركزي» عليها لاعتماد الخطة والفيديوهات الخاصة بتوعية العملاء وتثقيفهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى