المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

«بوعبدالله».. أكثر كُنية متداولة بين النواب

القبس

جمعت العضوية نواب مجلس الأمة الـ50، بمختلف اسمائهم، وتكفّلت «الكنية» بالتمييز بينهم، بالرغم من اشتراك الكثيرين منهم في الكنية ذاتها حتى عندما تتمايز اسماؤهم.

القبس رصدت كنية كل نائب في مجلس الأمة الحالي، فاحتلت كنية «بوعبدالله» المركز الأول، حيث يتقلدها 8 نواب هم حمدان العازمي وحمود الخضير وخليل أبل وعبدالكريم الكندري ومحمد هايف ومحمد الدلال وعيسى الكندري وعسكر العنزي، وبذلك يكون حملة كنية «بوعبدالله» توزعوا على جميع الدوائرباستثناء «الثانية»، وبواقع نائب في الدائرة الأولى، و3 في الثالثة، ونائبين في كل من الرابعة والخامسة.

استحوذت كنيتا «بومحمد» و«بوعبدالعزيز» على المركز الثاني بين أكثر الكنى تداولاً في مجلس الامة بـ5 نواب وحملها كل من خالد العتيبي ورياض العدساني وعودة الرويعي وعبدالله الرومي وعبدالوهاب البابطين، بينما حمل كنية «بوعبدالعزيز» كل من صلاح خورشيد ومحمد الجبري وفيصل الكندري ونايف المرداس، إضافة إلى النائبة صفاء الهاشم التي تحمل كنية «أم عبد العزيز».

وحلت كنية «بوعلي» و«بومشعل» في المرتبة الثالثة بين أكثر الكنى المتداولة بين النواب، وحملها كل من رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، والنائبين خالد الشطي وسعد الخنفور، بينما تقلّد «بومشعل» النواب خلف دميثير وناصر الدوسري وحمد الهرشاني.

وتلا ذلك كنية «بوسعد» و«بوبدر» و«بو سالم» لنائبين لكل كنية، بينما اطلقت كنية «بوحسين» و«بوحمد» و«بوعبدالرحمن» و«بومهدي» و«بوعيسى» و«بوأحمد» و«بوحمود» و«بوعبداللطيف» و«بوبراك» و«بوطلال» و«بوهيف» و«بوزبن» و«بوثامر» و«بونبيل» و«بوراشد» و«بومصعب» و«بوحماد» و«بوصالح» و«بوهادي»، على نائب واحد لكل كنية من النواب الـ50 في المجلس.

نجوم الاستجوابات

واختلفت «أمزجة» النواب حيال تداول الكنية، فمنهم من يفضل أن يلقب بكنيته، في حين يفضل آخرون لقب «النائب»، وهناك من يروق له أن يُنادى بلقب «الدكتور» نسبة إلى شهادة الدكتوراه الحاصل عليها، لكن بالرغم من ذلك تبقى الكنية هي سيدة الموقف في المجلس، ويتردد صداها في فضاء قاعة عبدالله السالم طوال الجلسات.

وبالرجوع الى عدد الاستجوابات التي شهدها الفصل التشريعي الخامس عشر في أدواره الثلاثة الأولى، يتبين أن «بومحمد» هو أكثر الأعضاء مشاركة في الاستجوابات بـ9 مشاركات من بين 19 استجواباً قدمت خلال عمر المجلس الحالي، في حين كان «بوثامر» بالمرتبة الثانية بـ5 مشاركات و«بوبراك» و«بوبدر» و«بوعبدالله» في الثالثة بـ3 مشاركات لكل كنية، أما «بومساعد» و«بوعبدالرحمن» فكانت لهما مشاركتان لصاحب كل كنية، وجاء «بوعبداللطيف» و«بومهدي» و«بوهادي» و«بوهيف» بمشاركة واحدة لكل منهم في الاستجوابات المقدمة.

ومن خلال الاحصائيات يتبين أن «بوثامر» قدم 4 استجوابات إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، إضافة إلى استجوابات اخرى لعدد من الوزراء.

إشكالية المضبطة

يخاطب النواب بعضهم بعضا خلال جلسات مجلس الأمة، بالكُنى في معظم الأحيان، ومع تشابه تلك الكنى تثور بعض الإشكاليات التوثيقية والتاريخية، حيث يصعب احيانا؛ عند قراءة مضابط المجلس، التمييز بين المخاطبين عند الاكتفاء بذكر الكنية فقط. وسبق ان تطرق نواب الى تلك الاشكالية، ودعوا الى ضرورة اقتصار الخطاب في قاعة المجلس على أسماء النواب حتى يجري تسجيلها في المضبطة بوضوح لا يحتمل الالتباس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى