المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

بالفيديو.. محمد بن سلمان: الكويت لديها «رؤية 2035» وشعب رائع وموارد مالية ضخمة وستحقق إنجازات ضخمة بكل سهولة

  • الشرق الأوسط أوروبا جديدة .. وأنا والسعوديون في حرب لتحقيق هذا الهدف وما دمت حياً فسيتحقق
  •  مقتل خاشقجي حادث بشع غير مبرر والمجرمون سيقدمون للعدالة التي ستظهر في النهاية
  •  محاولات إحداث شرخ في العلاقات مع تركيا لن تفلح بوجود ملك اسمه سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد اسمه محمد بن سلمان ورئيس تركي اسمه أردوغان
  •  المملكة ماضية قدماً في الحرب على التطرف والإرهاب.. والإصلاح «ماشي» ومهما حاولوا كبح جهودنا فلن نتوقف
  •  رئيس الوزراء اللبناني سيبقى في السعودية يومين وأخشى  أن تصدر إشاعة بأنه مخطوف! .. والحريري يرد: أنا هنا بكامل حريتي
  • أبوظبي تتحرك سريعاً ودبي تحقق ٥ ٪ نمواً والبحرين تتقدم والاقتصاد المصري في تحسن مستمر لاستعادة «مصر العظيمة» وقطر رغم خلافنا معها اقتصادها قوي
  • أصول صندوق الاستثمارات العامة ستصل بنهاية العام الحالي إلى 400 مليار دولار
  •  أتوقع أن يحقق الاقتصاد السعودي معدل نمو اقتصادي 2.5% في العام الحالي
  • السعودية ستواصل الإصلاحات الاقتصادية والإنفاق على البنية التحتية
  •  الإصلاحات عكست أرقاماً مهمة أبرزها تضاعف إيرادات المملكة بنحو 3 مرات
  •  إبرام صفقات ضخمة لمرافق الحج والعمرة بقيمة 2.3 مليار ريال مع شركات تقنية عالمية

قال صاحب السمو الملكي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن حادث الصحافي جمال خاشقجي مؤلم لجميع السعوديين ولكل إنسان. وأكد بن سلمان أنه حادث بشع وغير مبرر، وأن المملكة تقوم بكل الإجراءات القانونية للوصول إلى نتائج، وأن يأخذ المجرمون العقاب الرادع، مشيرا إلى أن التعاون بين السعودية وتركيا عمل مميز، وأن هناك الكثير يحاول استغلال الظرف.

جاء ذلك خلال حديث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بجلسة مباشرة باليوم الثاني من النسخة الثانية لمنتدى مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية في الرياض أمس، بمشاركة نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد مملكة البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري.

وذكر بن سلمان أنه لن يحدث شرخ بين تركيا والسعودية، وأوضح بن سلمان أن البعض يحاول استغلال قضية خاشقجي لإحداث شرخ بين المملكة وتركيا.

وتابع «أريد أن أوصل لهم رسالة بأنه لن يحدث ذلك (الشرخ) طالما موجود ملك اسمه سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان» وكرر «لن يحدث هذا الشرخ وسوف نثبت للعالم أن الحكومتين متعاونتان وأن العدالة في النهاية سوف تظهر».

وقال ولي العهد السعودي «إن المملكة ماضية قدما في الحرب على التطرف والإرهاب» وأضاف «كل مشاريعنا ماشية، الاصلاح ماشي وحربنا على التطرف ماشية وحربنا على الارهاب ماشية مهما حاولوا كبح جهودنا فلن نتوقف».

أوروبا جديدة

وكشف ولي العهد السعودي أن أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي ستصل بنهاية العام الحالي إلى 400 مليار دولار، مؤكدا أن الاصلاحات الأخيرة عكست أرقاما مهمة، من أبرزها تضاعف إيرادات الدولة بنحو 3 مرات في ميزانية المملكة، وأشار بن سلمان إلى ان الرواتب ستشكل 45% من ميزانية 2019.

وتوقع بن سلمان أن تغير التطورات الاقتصادية الحاصلة في المنطقة إلى جعل منطقة الشرق الأوسط بمنزلة «أوروبا جديدة بالعالم» وقال إن كل دول المنطقة، السعودية ومصر والبحرين والإمارات وعمان والعراق ولبنان وقطر «التي لدينا خلاف معها» وكل الدول ستتغير إلى الأفضل خلال السنوات الخمس المقبلة بموجب الخطط الاقتصادية الطموحة.

وقال ولي العهد إن الكويت لديها رؤية 2035 ولديها شعب رائع وموارد مالية ضخمة جدا وستحقق إنجازات ضخمة بكل سهولة.

وأكد ولي العهد السعودي أن السعودية ستواصل الإصلاحات والإنفاق على البنية التحتية، وتوقع أن ينمو اقتصاد المملكة بنسبة 2.5% هذا العام.

وشهد اليوم الثاني من المنتدى إبرام صفقات ضخمة أبرزها اتفاقيتان لوزارة الحج والعمرة السعودية بقيمة 2.3 مليار ريال مع شركات تقنية عالمية لتطوير تقنيات إدارة مرافق الحج والعمرة. كما شهد إبرام صفقة العقد الاستشاري لبناء جسر مواز لجسر الملك فهد بن عبدالعزيز بين السعودية والبحرين بكلفة تقدر بنحو 3.5 مليارات دولار، إضافة إلى عدد كبير من الاتفاقيات الضخمة في قطاعات التكنولوجيا والصحة والتعليم وغيرها من القطاعات.

محمد بن راشد: نحن مع معركة بن سلمان لتنمية المنطقة بالحال والمال

قال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد في تغريدة له عبر تويتر «كلمات محمد بن سلمان في مؤتمر الاستثمار حقيقية.. متفائلة.. جامعة للكلمة.. ومعركته الشخصية في تنمية المنطقة نحن معه فيها بالحال والمال.. وأقول له: همم الجبال التي يملكها السعوديون تستطيع أن توحد وتحرك المنطقة لبناء مستقبل حقيقي ومستقر ومزدهر للعرب.. جميع العرب».

ولي عهد البحرين: النفط يشكل 75% من عائداتنا

وكالات: أكد ولي عهد مملكة البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أن بلاده «لم تسجل نموا سلبيا في الاقتصاد برغم التحديات التي جرت عام 2011».

جاء ذلك خلال حديثه بجلسة مباشرة باليوم الثاني من النسخة الثانية لمنتدى مبادرة مستقبل الاستثمار السعودي في الرياض.

وقال ولي عهد مملكة البحرين، إن بلاده أطلقت بالعام 2008 رؤية 2030 والتي «كانت مبنية على أسس التنافسية والعدالة والاستدامة، ونحن نعلم ان كنا نريد ان نحقق الاستدامة نريد أن يكون هناك المزيد من الثقل يدعمنا»

وأضاف أن «مملكة البحرين نجحت في مواجهة الاضطرابات عام 2011 ولم يكن فيها أي نمو سلبي وقد وضعنا معالجة لـ 6 مجالات للإنتاج منها الطاقة والعمالة والقوانين التي يجب ان تكون موازية لأفضل الممارسات العالمية»؟

وأشار إلى ان «مستويات الانفاق التي وضعناها لم تكن متناسبة مع الوضع الراهن، لكننا تمكنا من تحقيق نمو جيد العام الماضي، بسبب تنويع اقتصادنا والنفط أصبح 80% من اجمالي الناتج المحلي لمملكة البحرين».

كما أشار إلى أن النفط «يشكل اليوم 75% من عائدات البحرين وهذا غير مستدام على مستوى الانفاق الحالي»، ولذلك هدف هذا الضخ المالي من حزمة الاستثمارات والدعم الخليجي، ستكون «رزمة مالية لإعادة تمكين الاقتصاد ليكون مستداما حتى العقد المقبل».

وتحدث ولي عهد البحرين خلال الجلسة، عن خطط الحكومة البحرينية في «تقليل كلفة الانفاق في الحكومة، وخفض التكاليف، وادخلنا حزمة تقاعد مبكر مشجعة نحو 36% أقبلوا عليها وادخلنا نظام ضريبة القيمة المضافة، وأفخر بالشعب البحريني للقيام بها لأنه أمر ليس سهلا في الظروف الحالية».

وقال: «يجب أن نلتزم بمصادر دخلنا وننتقل من اقتصاد مبني على النفط إلى اقتصاد مبني على تنويع مصادر الدخل».

الحريري: إصلاحات اقتصادية تنتظر الحكومة الجديدة

أشار رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، خلال جلسة نقاش في مؤتمر الاستثمار في السعودية، إلى ان «لبنان يواجه تحديات كبرى، وهذه الحكومة التي نشكلها اليوم سيكون فيها وفاق وطني، وبالحكومة السابقة التي هي كانت أيضا حكومة وفاق وطني نجحنا فيها في عدة مؤتمرات لمصلحة لبنان ومن بينها مؤتمر سيدر، والحكومة المقبلة ستنفذ مقتضيات مؤتمر سيدر للخروج من المأزق الاقتصادي».

وأوضح ان «كل التأخير اليوم في ملف تشكيل الحكومة هو من أجل الخروج بحكومة تحقق آمال المواطنين»، لافتا إلى انه «لا يمكننا اليوم ان نحكم كما كنا نحكم سابقا»، وأكد ان «دور المرأة سيكون كبيرا في هذه الحكومة كما أنها ستتضمن تكنوقراط».

وقال: في لبنان الحكومة تأخذ عادة وقتا لتتشكل «لأن اللبنانيين بحبو يشتغلوا ببعض» وخلال الأيام القادمة نكون قد أنجزنا التشكيل.

وأشار إلى ان «الحكومة المقبلة ستكون صورة عن مجلس النواب الجديد الذي أقر كل القوانين الضرورية من أجل تنفيذ سيدر».

ولفت الحريري إلى انه «مع تشكيل الحكومة والحوار الذي نقوم به، كان لدينا حرص على موافقة أي فريق سياسي سيشارك في الحكومة على الإصلاحات التي أقرت في سيدر»، وقال «يجب على الفرقاء اللبنانيين التوافق على الإصلاحات الاقتصادية، وعلينا ان نغير نمط العمل في لبنان».

الحجرف: لا مانع من مشروعات مشتركة مع الصندوق السيادي السعودي

العربية: قال وزير المالية د.نايف الحجرف، إن نجاح منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار 2018 هو نجاح للكويت، من هنا أتى حرص الكويت على المشاركة بحضور وفد كبير من القادة الكويتيين.

وعبر الحجرف في حديث لـ «العربية» على هامش أعمال المؤتمر عن سعادته بإعلان المشرف على صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، أن هذا المنتدى سيصبح منتدى مؤسسيا، بمجلس إدارة وإدارة تنفيذية وبرنامج لضمان استمرارية هذا المؤتمر.

وشاركت الكويت في المبادرة بوفد ضم وزير المالية د.نايف الحجرف ووزير التجارة والصناعة خالد الروضان ومحافظ البنك المركزي د.محمد الهاشل والعضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار الكويتي فاروق بستكي.

فيما اشار الحجرف الى أن فريق الهيئة العامة للاستثمار قد أجرى اجتماعات مكثفة على هامش المؤتمر، وأكد أنه لا مانع من وجود مشاريع مشتركة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وعن التطورات في ملف إقرار الضريبة على القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، شدد الحجرف على أن هذا الاتفاق «هو اتفاق خليجي ونحن ملتزمون به، ونسعى لإكمال كافة الخطوات الدستورية تمهيدا لإقراره في البرلمان الكويتي».

وأكد الحجرف في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية أول من أمس أن مشاركة الكويت في المؤتمر تشكل فرصة للاطلاع على ما يحمله المستقبل من فرص استثمارية.

مشيرا إلى ان الحضور الكبير من مؤسسات مالية واستثمارية كويتية عامة وخاصة يبين الحرص على الاستفادة من هذا المؤتمر الاستثماري الذي كان ولايزال منذ نسخته الأولى أكبر مؤتمر استثماري في الوطن العربي.

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء لبنان سعد الحريري وولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة خلال الجلسة الحوارية في منتدى مستقبل الاستثمار في الرياض
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء لبنان سعد الحريري وولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد خلال الجلسة الحوارية
الأمير محمد بن سلمان أثناء الجلسة الثانية بمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار أمس
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والشيخ محمد بن راشد والأمير سلمان بن حمد آل خليفة وسعد الحريري وعدد من الضيوف خلال المؤتمر
ولي العهد السعودي مصافحا رئيس وزراء لبنان بعد ممازحته ستبقى في المملكة يومين وأرجو أن لا يكون هناك إشاعة بأنك مخطوف
حديث بين الشيخ محمد بن راشد والأمير محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء لبنان سعد الحريري أثناء الدخول إلى قاعة المؤتمر
حضور كثيف في اليوم الثاني لمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار
بالفيديو.. محمد بن سلمان: الكويت لديها «رؤية 2035» وشعب رائع وموارد مالية ضخمة وستحقق إنجازات ضخمة بكل سهولة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى