المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

انتصار السويدي: «كامكو» تسعى إلى دخول أسواق جديدة

قالت نائبة رئيس مجلس الإدارة في كامكو انتصار السويدي أن الشركة تسعى إلى مواصلة الانتشار الجغرافي لأعمالها على المدى القريب، من خلال الدخول إلى أسواق جديدة للحصول على أقصى استفادة من قاعدة علاقاتها والخبرات الاستثمارية التي تمتلكها.
وأضافت خلال الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور %93 ووافقت على توزيع أرباح نقدية بنسبة %5، أنه على الرغم من هذه الصدمات المتتالية والتحديات العديدة التي واجهتها خلال عام 2016، تمكنت «كامكو» من تحقيق إيرادات بقيمة 8.3 ملايين دينار، كما حافظت على نمو نشاطها الاستثماري الذي انعكس على حجم أعمالها التشغيلية في الأسواق المتنوعة، الأمر الذي مكنها من المحافظة على موقعها الريادي في إدارة الأصول.
وأضافت: «من أهم إنجازات الشركة خلال العام افتتاح أول مقر إقليمي للشركة في مركز دبي المالي العالمي، حيث ستعمل الشركة من خلال مقرها الجديد على تقديم خدماتها لقاعدة العملاء الدولية الواسعة، ويشتمل ذلك على تقديم الاستشارات بشأن المنتجات المالية والائتمانية، وترتيب الصفقات الائتمانية أو الاستثمارية».
وتابعت: «برؤى مستقبلية، نقبل على عام جديد بآمال متجددة وخطط مستدامة من أجل تحقيق الأفضل لشركتنا ولعملائنا ومساهمينا، مستندين على خبرة واسعة ومثبتة في مجال الاستثمار وإدارة الأصول اكتسبناها على مدار 18 عاماً، ونتائج قيمة حققها فريق عمل طموح يسعى نحو آفاق جديدة من النجاح، محصناً بالشفافية والابتكار والترابط والحصافة».

المنتجات والخدمات
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة فيصل صرخوه خلال منتدى الشفافية «جاءت نتائج عام 2016 تكليلاً لسعي الشركة الدؤوب من أجل توفير الأصول المبتكرة المدرّة للدخل والاستمرار بتوفير قيمة مضافة للعملاء والمساهمين على المدى الطويل».
وأشار صرخوه إلى أبرز إنجازات الشركة خلال العام الماضي، المتمثلة في تحقيق النمو في الدخل والأرباح الصافية، والتوسع الإقليمي عبر فتح أول مقر دولي للشركة في مركز دبي المالي العالمي DIFC، وإدارة صفقات استثمارية مصرفية بقيمة مليار دولار تقريباً في عام 2016، والحصول على موافقة هيئة أسواق المال لإطلاق صندوق كامكو للأسهم الإسلامية رسمياً، فضلاً عن الحصول على 6 جوائز عالمية مرموقة تقديراً للأداء المتميز في إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والبديلة وإدارة الثروات.
وأضاف: «تم تصنيف 4 من صناديقنا الاستثمارية بين المراكز الثلاثة الأولى في قوائم الصناديق الأفضل أداءً بين مثيلاتها متخطية المؤشرات المعيارية المقارنة في قطاعاتها، ونجحنا في إدارة عمليات استحواذ وتخارج لعملائنا محلياً وإقليمياً وعالمياً في قطاعات النفط والغاز والقطاع الصحي وقطاعي الصيدلة والعقار».
وفي ما يتعلق بالأداء التشغيلي للشركة، بلغ حجم الأصول المدارة 10.4 مليارات دولار كما في 31 ديسمبر 2016، وحققت صناديق الأسهم المدرجة والمحافظ الاستثمارية المدارة من قبل شركة كامكو تفوقاً ملحوظاً في الأداء بالمقارنة مع المؤشرات المالية المعيارية.

حجم الأصول
كما تمكن صندوق كامكو العقاري للعوائد من مضاعفة حجم الأصول التي يديرها لتصل قيمتها إلى 63.2 مليون دولار ، وتوزيع أرباح بنسبة %7.7 منذ التأسيس. فيما حقق صندوق كامكو الاستثماري ثاني أفضل صندوق أداءً في الكويت لعام 2016 بصافي عائد نسبته %4.75 مقابل %0.24- للمؤشر الوزني لبورصة الكويت، مع عائد نسبته %12.27- (3 سنوات) و%0.17 (5 سنوات) مقابل %16.07- (3 سنوات) و%6.29- (5 سنوات) لمؤشر  القياس.
وفي ما يتعلق بالرؤية المستقبلية للشركة، أشار صرخوه الى أن بداية عام 2017 شهدت استقراراً نسبياً في أداء الأسواق على خلفية نظرة المستثمرين الإيجابية مع تحسن السياسات النفطية وارباح الشركات لعام 2016، متوقعاً أن تشهد السياسة العامة تغييراً على الصعيد المالي والإنفاق.
واضاف: «نعتقد أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الخليج سيكون عاملاً مؤثراً في اتجاهات السوق على المدى القريب، وسيظل النفط عاملاً أساسياً في تحديد اتجاه السوق في ظل اتفاق المنتجين لضبط الإنتاج بما يساهم في دعم استقرار الأسعار، مرجحاً أن تظل أرباح الشركات تشكل الدعم الرئيسي للشركات المدرجة على المستوى الخليجي لعام 2017، في ظل تنامي المشاريع وتعزيز صلابة الموازنات العامة واساسيات القطاع المصرفي، والشركات في القطاعات الأساسية».

التوسع الجغرافي
وأكد عزم الشركة على مواصلة النمو في حجم الأصول المدارة وقاعدة العملاء واستكشاف مناطق استثمارية جديدة والتوسع الجغرافي في منطقة الخليج ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكذلك إطلاق منتجات استثمارية مبتكرة مستندة على فئات متنوعة من الأصول.
وشدد على نية الشركة من أجل المضي قدماً في تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات الاستثمارية المصرفية، والاستشارية في أسواق المال، لتوسيع نطاق الحضور الإقليمي. وتوفير خدمات عالية المستوى تتوافق مع المتطلبات المختلفة للعملاء عن طريق تعزيز قطاع إدارة الثروات عبر تزويدهم بخدمات تناسب احتياجاتهم، والاستفادة من التطور التكنولوجي. فضلاً عن تركيز الأعمال التشغيلية في دول مجلس التعاون من خلال مقرنا  في مركز دبي المالي العالمي.
وتوقع أن تستمر الشركة في تعزيز أدائها والمحافظة على نمو الدخل والربحية التشغيلية، وتنويع مصادر الإيرادات لتوليد دخل ثابت، وزيادة حصتها السوقية من الصفقات في قطاع الاستثمارات المصرفية على المستويين المحلي والإقليمي في سبيل تأكيد ريادتها في قطاع الاستثمار عبر مواصلة تقديم خدمات إدارة الأصول المتميزة والخدمات المصرفية الاستثمارية.

نجاح صانع السوق مرهون بالسيولة وعدد الصناع

قال صرخوه: إن نجاح نظام صانع السوق في الكويت يعتمد على ركيزتين أساسيتين هما مستوى السيولة المتداولة في السوق وعدد الصناع الذين يقدمون الخدمة، مشيراً إلى وجود تطور ملحوظ وخطوات ملموسة لترقية البورصة إلى مصاف الأسواق الناشئة.

أرقام معبِّرة

1- على مدار 18 عاماً، نمت أصول «كامكو» المدارة بنسبة %17، لتصل إلى 10.4 مليارات دولار كما في 31 ديسمبر 2016.

2- منذ عام 2001، تمكن قطاع الاستثمار المصرفي من إتمام 92 صفقة ناجحة بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 14 مليار دولار.

3- منذ تأسيسها، تمكنت «كامكو» من تحقيق إيرادات تقدر  بـ 265 مليون دينار، وأرباح تبلغ 101 مليون دينار، وتوزيعات للأرباح بقيمة 85 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى