المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

«المركز»: سيولة البورصة تراجعت 75 % في مايو

كونا – قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم الاثنين إن أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشهر مايو أغلقت على تراجع في ظل انخفاض اسعار النفط مشيرا الى تراجع سوق دبي بنسبة 2ر2 في المئة وأبو ظبي 1ر2 في المئة والسعودية 2 في المئة وقطر بنسبة 6ر1 في المئة.

واضاف التقرير الصادر عن شركة المركز المالي الكويتي »المركز» ان القيمة المتداولة وأحجام التداول في مايو أحدثت حالة سلبية وخاصة مع تراجع حجم التداول بنسبة 35 في المئة في حين تراجع دوران رأس المال في السوق بنسبة 2ر7 في المئة وشهدت جميع أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستثناء قطر ومصر انخفاضا في السيولة.
وذكر ان الكويت شهدت انخفاضا بنسبة 755 في المئة في السيولة في حين انخفضت السيولة بنسبة 22 في المئة في دبي مما يشير الة ان انخفاض السيولة اصبح أمرا شائعا في بورصات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خاصة بسبب ضعف النشاط التجاري في شهر رمضان.
واشار الى ان العديد من الأسهم الممتازة اغلقت على تراجع في مايو في حين حققت شركات مثل موانئ دبي العالمية والشركة الكويتية للأغذية ومصرف الريان مكاسب بنسبة 5ر12 و 3ر11 و6 في المئة على التوالي.
واوضح التقرير أن التوقعات الهشة بشأن النفط أدت إلى عدم تفاؤل المستثمرين اذ انخفض المؤشر السعري والمؤشر الوزني للكويت بنسبة 8ر0 و 9ر0 في المئة على التوالي بينما كانت مصر هي البورصة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي حققت أرباح بنسبة 6ر5 في المئة في الشهر الماضي حيث رحبت هيئات الاستثمار الأجنبية بجهود البنك المركزي للحد من التضخم وزيادة استثماراتهم.
وذكر ان السعودية استفادت بشكل كبير من زيارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب كاول وجهة دولية له حيث ساهمت هذه الزيارة وحجم الصفقات التي تم توقيعها إلى تخفيف بعض المخاوف المتعلقة بوصوله إلى الحكم مبينا أن لزيارة ترامب نتيجة مثمرة بشأن التنويع وخاصة من خلال الصفقات المتعددة التي تم توقيعها في مجال الدفاع والبنية التحتية.
وعن السوق النفطية اوضح التقرير ان خام برنت انخفض بنسبة 7ر2 في المئة في مايو 20177 ليهبط إلى 3ر50 دولار أمريكي مقارنة مع 7ر51 دولار أمريكي في نهاية أبريل 2017 ولذلك قررت الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء زيادة تخفيضات الإنتاج الحالي لمدة تسعة أشهر حتى مارس 2018.
وبين ان زيادة المعروض من منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة وإعلان الولايات المتحدة عن بيع النفط في خطط لتقليل احتياطها الاستراتيجي من البترول ادت إلى استمرار انخفاض أسعار النفط بينما ارتفع إنتاج ليبيا من النفط إلى 827 ألف برميل يوميا في بداية مايو مما أدى الى وفرة المعروض في السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى