المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

المرزوق: المشاريع العقارية أصبحت غير مجدية

القبس

دعا رئيس مجلس ادارة مجموعة «التمدين» محمد المرزوق، الى اصلاح عاجل لمسألة النقص في الأراضي بالكويت من اجل تعزيز التنمية في البلاد، وقال المرزوق في حديث لموقع «ارابيان بزنس» ان المناطق العمرانية المطورة في الكويت تقتصر فقط على ما يقرب من 9 الى %10 من اجمالي المساحة وباقي الاراضي تمتلكها وزارتا النفط والدفاع، وهذا يشكل اكبر عائق امام المطورين العقاريين ويحد من المعروض. وأضاف: تؤدي محدودية الاراضي الى ارتفاع الأسعار في السوق فتصبح المشروعات غير مجدية. وقال المرزوق: لدى الكويت خطة رئيسية وضعها خبراء بريطانيون قبل 6 سنوات الا انها ليست مطورة لتلبية احتياجات الصناعات الحديثة.

وأضاف: كان حجم مراكز التسوق سابقا يتراوح بين 2 الى 3 آلاف متر مربع، الا انها اليوم يجب ان تكون بحجم 50 الف متر مربع والا لا يمكن تسميتها بمراكز تسوق موضحا «ان الاراضي المختلفة في الكويت التي يمكن ان تلبي مختلف الصناعات والاعمال التجارية تواجه مشكلة بسبب المخطط الرئيسي القديم للبلاد والذي لم يتم تطويره».

كانت الحكومة الكويتية قد ادخلت كجزء من برنامج «كويت 2035» العديد من الاصلاحات في مجالات الصحة والتعليم والبيئة وتنمية المناطق الحضرية للحد من اعتماد البلاد على النفط، لكن ومع ذلك هناك شعور لدى المطورين العقاريين بأن اصلاح مشكلة الاراضي يشكل جانبا اساسيا لتحقيق جزء كبيرا من تلك الاهداف. يشار الى ان الحكومة كانت قد اعلنت في اكتوبر الماضي عن تخصيص 700 قطعة ارض اخرى في منطقتين صناعيتين في الشدادية والسالمي بهدف توفير 2000 وظيفة وجذب استثمارات بـ2.7 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى