المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

«الكهرباء»: 700 ألف دينار لمستشار عالمي

شدد وزير النفط وزير الكهرباء والماء م. عصام المرزوق على أهمية ترشيد الطاقة، متوقعاً انخفاضاً كبيراً في الاستهلاك بعد تطبيق قانون التعرفة الجديدة خلال  نوفمبر المقبل.
وأشاد المرزوق في تصريح صحافي أمس  عقب الاجتماع الـ29 للجنة التنفيذية لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه في مؤسسات الدولة بالجهود المبذولة من قبل أعضاء اللجنة، منوهاً بضرورة تطبيق الترشيد في مختلف القطاعات.
وأعرب عن استعداد الوزارة للتجاوب مع أي استفسارات أو معلومات فنية تتعلق بالترشيد والسعي لتطوير أساليب جديدة لاستهلاك الطاقة، خصوصا فيما يتعلق  بكفاءة أجهزة التكييف كونها أكبر مستهلك للطاقة في جميع الجهات.
وذكر البيان أن رئيس اللجنة الفنية م.علي العيدي قدم مقترحا لخطة عمل اللجنة التنفيذية تضمن مرحلتين تحتويان على مشاريع تتعلق بترشيد استهلاك المياه في مؤسات الدولة وتهدف حال تطبيقها إلى توفير 130 مليون دينار سنويا من القطاع الحكومي فقط.

 مستشار عالمي
إلى ذلك أعلنت وزارة الكهرباء والماء عزمها التوقيع مع مستشار عالمي لدراسة كيفية تنفيذ استراتيجيتها الخاصة بالاحتياجات المستقبلية من الطاقة الكهربائية والمائية.
وقال الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتدريب د.مشعان العتيبي إن تكلفة الإستشارية تقدر بنحو 700 ألف دينار لمدة عام ونصف العام، مشيرا إلى أن الوزارة انتهت من تحديث خطة الاحتياجات المستقبلية.
وأضاف العتيبي في تصريح للصحافيين أمس: سيتولى المستشار دراسة الكيفية التى ستتم بها التوسعات المستقبلية لشبكتي الكهرباء والماء، مشيرا إلى حرص الوزارة على عملية التخطيط الأمثل الخاصة بتلبية احتياجات المدن الإسكانية والمشاريع التنموية من طاقة كهربائية ومياه.
وأوضح أن الدراسة ستتناول وضع محطات القوى وشبكات النقل والتوزيع، إضافة إلى مشاريع الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أنها ستحدد كذلك الآلية التي سيتم من خلالها إخراج محطتي الشعيبة الجنوبية والدوحة الشرقية والمحطات التي يمكن بناؤها في الموقعين والطاقة الإنتاجية لها وكيفية ربطهما بالشبكة الكهربائية.
وتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية المركبة لمحطات القوى خلال عام 2035 ما يقرب من 35 ألف ميغاواط بما يزيد على ثلاثة أضعاف الأحمال الكهربائية الحالية.
وأوضح البيان أن رئيس لجنة الترشيد الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه خليفة الفريج  استعرض البرنامج الترشيدي لمشروع «ترشيد1» لمدارس المرحلة المتوسطة والثانوية لجميع المحافظات بالتنسيق مع وزارة التربية.
وأضاف أنه تقدم  بمقترح لتنظيم مؤتمر الترشيد الأول والذي يهدف لتسليط الضوء على جهود الوزارات والمؤسسات الحكومية في مجال تطبيق ونشر ثقافة الترشيد الكهرباء مطالبا جميع الجهات ممن لديها المولدات الاحتياطية بضرورة عمل الصيانات اللازمة لها استعدادا لفصل الصيف.

مشاريع جديدة

أعلن مسؤولو وزارة الكهرباء والماء عن مشاريع جديدة لتطوير المحطات الرئيسية والثانوية والعمل على صيانة مرافق الوزارة لضمان وصول الخدمة بأفضل صورة للمستهلكين، لافتين إلى أن القطاعات المختصة اتخذت الاستعدادات المطلوبة لفصل الصيف لتلافي أي انقطاعات، لاسيما في أوقات الذروة، وتم اتخاذ الاحتياطات المطلوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى