المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

الغانم: سياسة الأمير ودور البرلمان والديموقراطية أكسبت الكويت سمعة طيبة

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن سياسة صاحب السمو الخارجية والدور الحيوي للبرلمان والديمقراطية الكويتية أكسبت الكويت سمعة طيبة واحتراما وتقديرا من قبل مختلف البرلمانات العريقة في العالم.

جاء ذلك في تصريح صحافي للغانم أمس عقب عقده جلستي مباحثات رسمية منفصلتين مع رئيس مجلس النواب الياباني تاداموري أوشيما ورئيس مجلس المستشارين الياباني تشويتشي دات.

واضاف الغانم «نحمد الله أن سمعة الكويت وسياسة صاحب السمو حاضرتان في اذهان الجميع ليس فقط في الغرب وانما ايضا في الشرق وان الاحترام فرض نفسه بكل مكان».

وذكر «ان حفاوة الاستقبال والاهتمام والاحترام الذي ابداه رؤساء الغرفتين في البرلمان الياباني للكويت وتقديرهم لدور صاحب السمو واحترامهم للدور الكبير والمهم للبرلمان الكويتي بالمحافل الدولية كان واضحا ومطروحا على طاولة النقاش».

وحول المباحثات، قال الغانم ان الوفد الكويتي ابدى نواياه للتعاون في تقديم المقترحات الخاصة بتعديل النظام الاساسي للاتحاد البرلماني الدولي، مشيرا الى بعض الاتفاقيات التي تم توقيعها وينتظر المصادقة عليها من قبل البرلمانين الكويتي والياباني.

كما اوضح ان المباحثات تطرقت الى اوجه التعاون في كافة المجالات وبعض القضايا العالقة والازمات الحاصلة في المنطقتين سواء تهديدات كوريا الشمالية لليابان او في الشرق الاوسط ابتداء من القضية الفلسطينية وما يحدث في اليمن والعراق وسورية وغيرها من الدول. وقال الغانم «تم الاتفاق على ورقة عمل سنقوم بتنفيذها وتطبيقها باجتماعاتنا في المحافل الدولية واخص بالذكر الاتحاد البرلماني الدولي».

واضاف «ها نحن كبرلمان كويتي نكسب من كل المجاميع الجيوسياسية شركاء وحلفاء سيكونون داعمين لنا لتسويق مقترحاتنا والدفاع عن قضايانا العادلة وزيادة احترام كل الدول للبرلمان الكويتي».

وأكد الغانم بهذا الصدد «ان اي محاولات اساءة للبرلمان الكويتي عبر شكاوى سخيفة من بعض المشتكين او غيرهم لن تؤثر على احترام البرلمانات العريقة في كل دول العالم»، مضيفا ان «البرلمان الياباني هو احد البرلمانات العريقة يؤكد احترامه للبرلمان الكويتي ويشيد بدوره».

وكان الغانم قد عقد والوفد البرلماني المرافق له بمقر البرلمان الياباني أمس جلستي مباحثات منفصلتين مع رئيس مجلس النواب الياباني تاداموري أوشيما ورئيس مجلس المستشارين الياباني تشويتشي دات.

وجرى خلال المباحثات استعراض العلاقات القائمة بين البرلمانين الكويتي والياباني وسبل توطيدها وتعزيز الشراكة والتعاون بين الجانبين اضافة الى تنسيق المواقف في المحافل البرلمانية القارية والدولية تجاه العديد من القضايا.

كما تطرقت المباحثات الى ما تشهده الساحتين الاقليمية والدولية من تطورات متسارعة مؤخرا ودور البرلمانات في مواجهتها والتصدي لها واتخاذ المواقف المناسبة ازاءها.

وأكدت المباحثات اهمية تبادل الخبرات والتعاون العملي بين برلماني البلدين والمضي قدما بالعلاقات الثنائية الى آفاق ارحب واوسع.

حضر اللقاء كل من النواب نايف المرداس العجمي وأسامة الشاهين وخالد الشطي وخالد العتيبي وماجد المطيري ومبارك الحريص ومحمد الدلال وعبدالوهاب البابطين وناصر الدوسري وسفير الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي.

كما التقى رئيس مجلس الأمة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له امس رئيس لجنة الصداقة البرلمانية اليابانية ـ الكويتية إيسوك موري وأعضاء اللجنة وذلك خلال زيارته الرسمية لليابان.

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين الكويت واليابان وسبل تعزيزها وتطويرها في جميع المجالات لاسيما تلك المتعلقة بالجانب البرلماني.

كما تطرق اللقاء الى عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك والتي من شأنها ان تصب في مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

حضر اللقاء كل من النواب نايف المرداس العجمي وأسامة الشاهين وخالد الشطي وخالد العتيبي وماجد المطيري ومبارك الحريص ومحمد الدلال وعبدالوهاب البابطين وسفير الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي.

كما حضره من الجانب الياباني عدد من نواب مجلس النواب الياباني من بينهم وزير الدولة للشؤون الخارجية مساهيسا ساتو.

يذكر ان الرئيس الغانم يقوم حاليا بزيارة رسمية لليابان تستغرق اربعة ايام وذلك تلبية لدعوة من رئيس مجلس النواب الياباني.

ويرافق الغانم وفد برلماني يضم كلا من النواب نايف المرداس العجمي وأسامة الشاهين وخالد الشطي وخالد العتيبي وماجد المطيري ومبارك الحريص ومحمد الدلال وعبدالوهاب البابطين وناصر الدوسري.

وأقام رئيس مجلس النواب الياباني تاداموري أوشيما في منزله أمس الأول مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له وذلك بمناسبة زيارته الرسمية لليابان.

الوفد البرلماني: ترجمة المباحثاتإلى برنامج عمل يتم توثيقه في المجلس

أكد عدد من أعضاء الوفد البرلماني الذي يزور اليابان برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ضرورة ترجمة المباحثات التي عقدت مع الجانب الياباني إلى برنامج عمل يتم توثيقه من قبل مجلس الأمة، مشيرين الى مكانة اليابان دوليا واهمية الاستفادة منها.

جاء ذلك في تصريحات صحافية للنواب عقب المباحثات واللقاءات المنفصلة التي جمعت الرئيس مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له مع رئيس مجلس النواب الياباني تاداموري أوشيما ورئيس مجلس المستشارين الياباني تشويتشي دات ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية اليابانية ـ الكويتية إيسوك موري وأعضاء اللجنة.

وفي هذا السياق، أكد النائب مبارك الحريص أن العلاقة بين الكويت واليابان متميزة وتاريخية في المجالات الديبلوماسية والتجارية، مشيرا إلى أهمية موقع اليابان دوليا لاسيما أنها من الدول المتقدمة جدا الكترونيا وتجاريا واقتصاديا.

وذكر الحريص ان الجانبين عقدا مباحثات ثنائية تبادلا فيها الحديث عن القضايا المشتركة بين البلدين، مشيرا الى التشابه الكبير بين سياسات الكويت واليابان الداعمة للاعتدال والتوافق والسلام سواء في منطقة الشرق الاوسط او منطقة شرق آسيا.

بدوره، قال النائب خالد الشطي إن اللقاءات كانت متميزة وتم التباحث في ملفات مهمة عدة اقتصادية وسياسية، مشيرا إلى تطور العلاقات بين البلدين لوجود الكثير من المرتكزات والمشتركات بينهما.

وأوضح أن اليابان دولة مهمة على مستوى العالم من حيث اقتصادها وثقافتها وتقاليدها وفلسفتها «لذلك فهذه الاجتماعات ستترجم إلى برنامج عمل يتم توثيقه وتدارسه من قبل مجلس الأمة في الكويت».

من جهته، قال النائب أسامة الشاهين إن العلاقات الكويتية ـ اليابانية عريقة وتعود إلى أول زيارة بحرية يابانية للكويت والخليج عام 1880، مشيرا إلى تطور ونمو العلاقة بينهما.

وبين الشاهين أن اللقاءات تركزت على دعم جهود الكويت في إصلاح منظمة الاتحاد البرلماني الدولي ودعوة اليابان لتأييد المقترحات الكويتية والعربية الهادفة إلى جعل هذه المنظمة أكثر حيوية وديناميكية.

الرئيس مرزوق الغانم مصافحا رئيس مجلس النواب الياباني
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له مع رئيس مجلس النواب الياباني تاداموري أوشيما
الغانم والوفد البرلماني مع لجنة الصداقة البرلمانية اليابانيةالكويتية
جانب من حفل العشاء الذي أقامه رئيس مجلس النواب الياباني في منزله على شرف الرئيس الغانم والوفد المرافق له
الغانم مع رئيس مجلس المستشارين تشويتشي دات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى