المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

العراق: قبل نهاية العام إغلاق ملف أملاك الكويتيين بالكامل

المصدر:الرأي

فيما حدد وكيل وزارة الخارجية العراقية رئيس لجنة المحفوظات الكويتية السفير حازم اليوسفي، نهاية العام الجاري لإغلاق ملف أملاك الكويتيين في بلاده بالكامل، أعلن عن تسليم الكويت 42 ألف كتاب عثر عليها أخيرا في العراق، كان النظام البائد استولى عليها أثناء احتلاله للكويت في العام 1990.
وكشف اليوسفي في تصريح للصحافيين على هامش زيارته للكويت أمس، لتسليم جزء من الارشيف الكويتي ظهر أمس، في مقر المعهد الديبلوماسي، أن ملف أملاك الكويتيين في العراق سيغلق بالكامل و«نعمل على ذلك قبل نهاية هذا العام، وفي انتظار قرار رئيس الوزراء».
وفي ما يتعلق بالمفقودين الكويتيين قال «نحن نعمل بجهد كبير وحققنا نجاحا كبيرا في هذا الصدد، ومستمرون بالعمل في سبيل إغلاق هذا الملف»، مضيفاً «طالبنا الأمريكان والبريطانيين بتزويدهم بصور الأقمار الصناعية وأجهزة حفر متطورة، وهذا ما أدى للعثور على مقبرة جماعية في صحراء السماوة قبل شهر، تحتوي رفات 46 شخصاً تم إثبات هوية 32 كويتياً منهم».
وأكد أن الحكومة العراقية تعمل على إغلاق جميع الملفات العالقة التي تسبب بها النظام السابق، مشيدا بعمق العلاقات الثنائية، مضيفا ان «زيارتي الرئيس العراقي للكويت وصاحب السمو الأمير للعراق، أبلغ دليل على ذلك، وبداية لمرحلة جديدة في العلاقة بين البلدين في الأعمار والاستثمار والتعاون المشترك».
وأضاف «سبق وأن سلمنا في نوفمبر الماضي، جزءاً من أرشيف الإذاعة والتلفزيون».
بدوره، قال نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية المستشار عبدالعزيز الجارالله «تسلمنا من الجانب العراقي 800 صندوق تحتوي 42 ألف كتاب، تعود ملكيتها لمكتبة الكويت الوطنية وجامعة الكويت، وهي جزء من الأرشيف الكويتي الذي تمت سرقته أثناء فترة الغزو العراقي الغاشم».
وأعرب الجارالله عن شكره للأمم المتحدة على رعايتها عملية تسليم الأرشيف، تطبيقا لقرار مجلس الأمن الأخير 2013/‏2107 الذي يتحدث جزء منه عن تسليم كافة الممتلكات الكويتية التي سرقت أثناء فترة الغزو.
وأضاف «تمت مناقشة موضوع الأسرى والمفقودين الكويتيين مع الوكيل اليوسفي، كونها قضية إنسانية تمس جميع الشعب الكويتي»، لافتا إلى أن «الحكومة الكويتية، ممثلة بوزارتي الخارجية والداخلية، لن تتوانى عن إنهاء الملف ومعرفة مصير جميع مفقودينا».
من جهته، قال مدير عام المكتبة الوطنية والامين العام للمجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب الدكتور كامل عبدالجليل «تم تسلم جزء كبير من الممتلكات الكويتية المنهوبة إبان الغزو العراقي، وهذه الكتب تعد قيمة في محتواها وتعنى بصنوف المعرفة والعلوم المختلفة، ومن المهم أن تعاد كأرشيف للمكتبات الوطنية».
وأعرب عن سعادته بالتعاون المثمر الذي نتج عنه عودة هذه الممتلكات المهمة والقيمة ما يعزز بناء العلاقات بين البلدين الشقيقين من جديد.

كراتين سيئة…
لكن الكتب حالتها جيدة

كانت معظم الكراتين التي تحتوي الكتب الكويتية التي جرى تسليمها في حالة سيئة جدا وممزقة في جميع الشاحنات، لكن الكتب لم تتعرض للتلف، وكان معظمها بحالة جيدة.

الأمم المتحدة: الصداقة
تسهّل حل الملفات

هنأت المنسق المقيم للأمم المتحدة بالانابة هديكو هدجيالك القيادة السياسية في الكويت والعراق على التطور الملحوظ في العلاقات الثنائية، مثمنة الدور الرائد والبناء للكويت في مجلس الامن، فضلا عن استضافتها لمؤتمر إعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم «داعش» الإرهابي في العراق، مما يؤكد أهمية الدور الإنساني في دعم الأمن والاستقرار.
وأعربت عن سعادتها لما تقوم به الحكومة العراقية في دعم التعاون الثنائي، وتعزيز علاقات الصداقة مع الكويت، ما يسهل حل الملفات العالقة بينهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى