المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

العدساني يطلب نسخة من استقالة هاشم هاشم

وجه النائب رياض العدساني سؤالا إلى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي قال في مقدمته: أنشئت مؤسسة البترول الكويتية في يناير 1980 طبقا لأحكام المرسوم بالقانون رقم (6) لسنة 1980 والمعدل بالقانون رقم (54) لسنة 1982 كمؤسسة عامة ذات طابع اقتصادي يكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة ويشرف عليها ويرأس مجلس إدارتها وزير النفط، ومن بين أغراض المؤسسة القيام بكل الأعمال المتعلقة بصناعات البترول والمواد الهيدروكربونية بصفة عامة في كل مراحلها وبالصناعات المتفرعة من هذه الصناعات أو المرتبطة أو المتعلقة أو المكملة لها في الكويت والخارج وفي سبيل تحقيق ذلك لها أن تباشر الأنشطة المبينة بالقانون.

وتقوم المؤسسة بممارسة نشاطها من خلال الشركات التابعة والمملوكة لها بالكامل في الكويت والخارج وتتولى نشاط تسويق النفط الخام والغاز العائد للدولة وفقا للأسس المالية التي يقترحها وزير النفط ويوافق عليها المجلس الأعلى للبترول ويصدر بها مرسوما.

نص السؤال

1- حسب ما تمت مناقشته في لجنة الميزانيات والحساب الختامي بتاريخ 3 يونيو 2018 في الأمور المتعلقة بالحالة المالية والاحتياطيات المالية للدولة أنه من المخطط تحويل ما بين 3 و4 مليارات دينار من الأرباح المحتجزة لدى القطاع النفطي (مؤسسة البترول الكويتية) إلى خزينة الدولة (الاحتياطي العام)؟ يرجى تزويدي بالمبلغ المحدد الذي سيتم تحويله وعدد الدفعات وتواريخ تحويلها أو إيداعها إلى الاحتياطي العام؟

2- تم تأسيس الشركة الكويتية للصناعات البترولية في سنة 2016، وتعتبر ميزانية السنة المالية 2017/2018 هي الميزانية الأولى للشركة وقد قدرت مصروفاتها نحو 87.9 مليون دينار.

وستكون هذه الشركة مسؤولة عن إنشاء وتملك وتشغيل وإدارة مجمع التكرير والبتروكيماويات والذي يضم المرافق الآتية:

1- مصفاة الزور.

2- مصنع البتروكيماويات المتكامل.

3- المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

ويقدر حجم أعمال المشاريع التي ستعمل الشركة الجديدة على تشغيلها نحو 7.9 مليارات دينار موزعة على النحو الآتي:

1- مصفاة الزور بتكلفة 4.9 مليارات دينار.

2- مشروع مجمع البتروكيماويات بتكلفة 2 مليار دينار.

3- مشروع استيراد الغاز الطبيعي بتكلفة 1 مليار دينار.

وقد سحبت أعمال تلك المشاريع الواردة أعلاه من الشركات التي كانت معنية بها لصالح الشركة الجديدة، حيث إن شركة البترول الوطنية الكويتية كانت سابقا هي المسؤولة عن مصفاة الزور، بالإضافة إلى اجتزاء نشاط التكرير الذي كانت تقوم به شركة البترول الوطنية الكويتية لصالح الشركة الجديدة، حيث ستقوم بتكرير النفط الخام في مصفاة الزور.

وقد تم اجتزاء أيضا مشروع مجمع البتروكيماويات من شركة صناعة الكيماويات البترولية لصاح الشركة الجديدة ليكون مربوطا بمصفاة الزور، حيث إنه تم دمجهما في كيان واحد كما قامت المؤسسة بدمج الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود تحت شركة البترول الوطنية.

ملاحظة لجنة الميزانيات والحساب الختامي:

ترى اللجنة أنه من الضروري وجود رؤية جادة لإعادة هيكلة شركات القطاع النفطي ككل بما يسهم في ترشيد المصروفات والرؤى المتعلقة بالجوانب التشغيلية والتسويقية لاسيما أن لدى المؤسسة حاليا شركتين تعملان في مجال الكيماويات وهما:

1- شركة صناعة الكيماويات البترولية.

2- الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة:

أ‌- يرجى تزويدي بالإجراءات التي تم اتخاذها أو التي سيتم اتخاذها؟

ب‌- يرجى تزويدي بنسخة من استقالة الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) م ..هاشم هاشم وهل توجد أسباب غير التي تم ذكرها في الاستقالة إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالأسباب؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى