المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

العازمي: تكافؤ فرص في بعثات «علوم الصحراء»

القبس

قال وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي إن برنامج علوم الصحراء من البرامج العلمية التي طرحها قسم علوم الأرض والبيئة بكلية العلوم بجامعة الكويت، نافياً حدوث مخالفة في ترشيح إحدى الخريجات للابتعاث لدراسة الماجستير في التخصص.

وأوضح العازمي رداً على سؤال النائب خليل أبل ان الابتعاث على ذلك البرنامج وفقاً للخطة الخمسية الخاصة بالبعثات للأعوام الجامعية 2015 – 2020، هذا بالإضافة إلى أن ذلك البرنامج مدون بدليل الطالب 2018 – 2019 الصادر عن عمادة القبول والتسجيل بجامعة الكويت بما يؤكد عدم توقف ذلك البرنامج.

وذكر انه بعد انتهاء المبتعثة من إتمام الحصول على درجة الدكتوراه ستقوم بتدريس المقررات المتعلقة بتخصصها المتوافق مع الخطة الخمسية للبعثات بالقسم، بالإضافة إلى مقررات عامة يطرحها قسم علوم الأرض والبيئة، شأنها في ذلك شأن أعضاء هيئة التدريس بقسم علوم الأرض والبيئة في التخصص ذاته.

وأضاف العازمي: لم تتجاهل لجنة البعثات بكلية العلوم توصية لجنة البعثات بالقسم العلمي، حيث قامت بعقد اجتماع ناقشت خلاله توصية لجنة البعثات بالقسم العلمي وتم الرد على جميع الملاحظات التي ذكرتها لجنة القسم، وعلى ضوء ما تكشف للجنة البعثات بالكلية، قررت اللجنة تطبيق الشروط المحددة من قسم علوم الأرض والبيئة على المتقدمين للابتعاث وتكليف لجنة القسم بمقابلة المتقدمين كما أن قسم علوم الأرض والبيئة في حاجة لذلك التخصص بدليل طلب القسم نفسه نشر إعلان البعثات في تخصص علوم الصحراء (دراسة الأراضي القاحلة) إضافة إلى أن التخصص مطلوب في الخطة الخمسية للبعثات التي قررها قسم علوم الأرض والبيئة، وعلى ذلك يتضح بأن لجنة البعثات بالكلية قامت بالإجراءات التي تحقق مبدأ تكافؤ الفرص.

وبين أنه تقدم أحد اعضاء لجنة البعثات في القسم المذكور بطلب الى رئيس قسم علوم الأرض والبيئة بتاريخ 9/ 5/ 2019 يستفسر عن شروط الابتعاث وفق الإعلان المنشور.

وأفاد بأن أ.د. عميد الكلية قام بتحويل ذلك الكتاب بتاريخ 12/ 5/ 2019 الى أ.د.مساعد العميد للشؤون الاكاديمية والأبحاث والدراسات العليا (مقرر لجنة البعثات) وذلك لعرضه على لجنة البعثات لإصدار قرار بشأنها، وبتاريخ 12/ 6/ 2019 أوصت لجنة البعثات بأن إجراءات إعلان البعثات الخاص بقسم علوم الارض والبيئة للعام الجامعي 2018/‏‏ 2019 قد مرت بالقنوات السليمة بداية من لجنة البعثات بالقسم ولجنة البعثات بالكلية إلى ان وصلت لمكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية ونشر الإعلان وعليه يجب الالتزام بما ورد في الإعلان.

مهام لجنة البعثات

ذكر الوزير حامد العازمي، أن لجنة البعثات بكلية العلوم هي لجنة فنية مهمتها دراسة أوراق المتقدمين ومقابلتهم وتقييمهم، وليس التمرير فقط، حيث ينعقد الاختصاص الأصيل لها في تقييم المرشحين ومراجعة انطباق شروط الإعلان عليهم من عدمه، وفي ضوء ذلك فندت لجنة الكلية رأي لجنة القسم العلمي وردت على ملاحظاتها رداً وافياً ولم تصر لجنة الكلية على تلك المرشحة بالذات، حيث قامت بمقابلة كل المرشحين لتلك البعثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى