المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

الطبطبائي: ما أسس تعيين الكويتيين في مجالس شركات «الاستثمار»؟

وجه النائب عمر الطبطبائي سؤالا إلى وزير المالية د. نايف الحجرف بشأن الهيئة العامة للاستثمار ومجالس الإدارات، مطالبا تزويده وإفادته بالآتي:

1 – ما الأسس والنظم واللوائح التي تم بناء عليها تعيين الموظفين الكويتيين سواء من الهيئة أو من خارجها كأعضاء في مجالس إدارات الشركات التي تملك الهيئة حصة بها؟ يرجى تزويدي بنسخة من اللوائح والنظم إن وجدت؟

2 – يرجى تزويدي بصور من الموافقات من قبل الجهات المختصة على تلك اللوائح في حال وجدت وعلى أن يكون هناك شرح مفصل لأسس عملية اختيار الكفاءات والمختصين لتمثيل الهيئة كأعضاء مجالس ادارات في تلك الشركات بغض النظر عن اختلاف قطاعاتها.

3 – هل عملية تعيين أعضاء مجالس الادارات في هذه الشركات محصورة في موظفي الهيئة أم أن هناك موظفين موكلين لتلك العضويات من خارج الهيئة؟

4 – يرجى تزويدي بكشف أسماء جميع الاعضاء المستفيدين من تلك العضويات مع تقديم بيانات اماكن عملهم ودرجاتهم ومسمياتهم الوظيفية وشهاداتهم الدراسية وسنوات خبرتهم، وفي حال كانوا موظفين بالهيئة أرجو تزويدي بتاريخ تعيينهم في الهيئة.

5 – يرجى تزويدي بكشف تفصيلي للمكافآت السنوية التي حصل عليها السادة الأعضاء المستفيدون خلال عضويتهم بتلك الشركات وذلك لكل منهم على حدة ابتداء من تاريخ 1/4/2015 وحتى تاريخه، كما أرجو تزويدي بعدد العضويات الحاصل عليها كل عضو منهم.

6 – يرجى تزويدي بصورة للنظم واللوائح المعتمدة من الجهات المختصة والتي تحدد وتنظم طبيعة رواتب العقود الخاصة للكويتيين سواء في المكتب الرئيسي او في المكاتب الخارجية.

7 – يرجى تزويدي بالأسس والنظم واللوائح التي بناء عليها يتم تحويل مدراء الادارات والقطاعات والمدراء التنفيذيين من موظفين يشغلون درجات وظيفية في الهيئة إلى بند عقد خاص كويتي في الميزانية العامة.

8 – هل يملك مجلس ادارة الهيئة الصلاحية لزيادة مكافآت أو رواتب المعينين على عقد خاص كويتي دون الرجوع إلى ديوان الخدمة المدنية ووزارة المالية؟

9 – في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بجميع القرارات المتعلقة بزيادة رواتب المعينين على بند عقد خاص كويتي لكل منهم للسنوات السبع الاخيرة من تاريخه مع محاضر الاجتماعات التي تم اعتماد قرارات الزيادة بها.

10 – يرجى تزويدي بجميع الملاحظات السابقة الواردة من وزارة المالية بخصوص هذا البند في السنوات الخمس الأخيرة إن وجدت.

11- ما الأسس والأنظمة واللوائح والاختبارات التي تحدد اختيار الموظفين الكويتيين الموفدين في المكاتب الخارجية؟

12- هل تم اعتماد لائحة لجميع مخصصات ومكافآت الكويتيين الموفدين للمكاتب الخارجية للهيئة من قبل الجهات المختصة؟

13- يرجى تزويدي بأسماء الكويتيين الموفدين في المكاتب الخارجية، اضافة لمسمياتهم الوظيفية وشهاداتهم وتاريخ تعيينهم في الهيئة.

14- ما النظم واللوائح التي بناء عليها يتم اعتماد وزيادة رواتب العقود الاستشارية لغير الكويتيين في المكاتب الخارجية؟ وهل تم الحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات المختصة قبل التعاقد وعند التجديد؟ يرجى تزويدي بنسخة منها ان وجدت.

15- هل تقوم الهيئة بتقديم المكافآت السنوية (بند خدمات ممتازة) للموظفين المؤقتين غير الكويتيين؟ في حال الاجابة بالإيجاب أرجو تزويدي بالنظم واللوائح المعتمدة من الجهات المختصة والتي تم بناء عليها الصرف.

16- يرجى تزويدي بأعداد الدرجات التي تم شغلها من المجموع الكلي للوظائف الجديدة والشاغرة خلال السنوات الخمس الماضية.

17- يرجى تزويدي بأسباب عدم تعيين الكويتيين وتسكينهم على جميع الشواغر والوظائف الجديدة رغم اعتمادها من قبل وزارة المالية للسنوات المالية الخمس السابقة من تاريخه.

18- هل قامت الهيئة بتنفيذ قرار الخدمة المدنية رقم (11) لسنة (2017) والذي يفيد بعدم جواز تجديد عقود غير الكويتيين ابتداء من تاريخ 01/07/2018 وإنهاء تعاقداتها مع جميع المشمولين بالقرار؟

19- يرجى تزويدي بعقود الوافدين الذين لم يتم إنهاء خدماتهم على ضوء القرار المذكور مع بيان الأسباب.

20- يرجى تزويدي بجميع اسماء من حصلوا على شهادة دراسية وهم على رأس عملهم في الهيئة من دون ابتعاثهم رسميا من قبل الهيئة على ان يكونوا قد استفادوا من هذه الشهادة وقدموها للهيئة للحصول على استفادة مادية كانت او معنوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى