المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

«الصداقة الإيطالية الكويتية» تصدر كتابا عن ذكرى الغزو

أصدرت جمعية الصداقة الإيطالية الكويتية كتابا إيطاليا جديدا بمناسبة الذكرى الـ28 للغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990، يوثق التضامن الشعبي الإيطالي مع الكويت، لاسيما خلال فترة الغزو.

وقدم رئيس تحرير صحيفة «لا ناتسيوني» الإيطالية الأسبق أومبيرتو تشيكي الكتاب، الذي يحكي الوقائع التاريخية للغزو العراقي وأصدائها ببعدها الإنساني والشعبي، قدمه في ندوة خاصة بمشاركة سفير دولة الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي الخالد الصباح، ورئيس جمعية الصداقة الإيطالية الكويتية ومؤسسها بيير أندريا فاني، بقصر «فيللا ستيبريت» بمدينة فلورنسا.

وقال تشيكي إن الكتاب الذي حررته الصحفية أورورا كاستيلاني بعنوان «بجانب بلد صغير: التزام جمعية الصداقة الإيطالية الكويتية من عام 1990 حتى اليوم»، يروي جهود ومبادرات الجمعية التي ولدت غداة الغزو العراقي الغاشم من رحم أول حركة شعبية للتضامن مع الكويت وحريتها.

وأضاف أن «الكتاب الصادر بمناسبة الذكرى الـ28 للغزو العراقي في 270 صفحة، يوثق نشاط أول جمعية شعبية مدنية في الغرب، هبت لمساندة الحق الكويتي، بتسجيل الأحداث والوقائع والشهادات، وصور غير معهودة لمراحل العلاقة المتجذرة بين الكويت ومدينة فلورنسا واقليم توسكانا وإيطاليا، وما شهدته من فعاليات وزيارات والجهد البرلماني لمتابعة قضية الأسرى الكويتيين من أجل تحريرهم».

من جانبه قال رئيس مجلس مدينة فلورنسا أندريا تشيكاريللي خلال الندوة إن «المشاعر والقيم تجاه الكويت وشعبها لازالت هي ذاتها كما كانت في عام 1990، عندما كان عمدة فلورنسا جورجو موراليس متوليًا الرئاسة الفخرية لجمعية الصداقة الايطالية الكويتية، مشيرا إلى قيام برلمان فلورنسا بإعلان التوأمة مع مدينة الكويت».

من جهته اعتبر مؤسس ورئيس جمعية الصداقة الايطالية الكويتية بييرأندريا فاني الكتاب «شاهدا على تاريخ الجمعية، إذ يلقي الضوء على دور الزخم الشعبي الذي جسدتها وإسهاماتها في مد وتشعب جذور الصداقة والتعاون الإيطالي مع الكويت في جميع الاتجاهات»، معلنا عن قرب إصدار نسخة لذلك الكتاب باللغة الانجليزية.

بدوره أشاد سفير الكويت لدى إيطاليا الشيخ علي الخالد باصدار هذا الكتاب الذي يوثق «قصة حية من التضامن والصداقة والتعاون بين شعبين، تربطهما قواسم مشتركة عديدة، انطلاقا من مدينة فلورنسا، لما لها من مكانة ودور حضاري وتاريخي، يتجاوز إيطاليا كمنارة مشعة»

وقال السفير الخالد لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن هذا الكتاب يعد «إنجازا مهمًا يضاف إلى رصيد جمعية الصداقة الإيطالية الكويتية، لما تحويه صفحاته من وثائق وأحداث مهمة ومضيئة للعلاقة المميزة التي تجمع إيطاليا ودولة الكويت.

واستذكر السفير الخالد شهداء الحرية والعزة من أبناء الكويت الأبطال، الذين بذلوا أرواحهم الطاهرة للذود عن وطنهم ودفاعا عن الحق وعن دولتهم الأبية، ليحفروا سجلا من الفداء والقدوة والإقدام، منيرا في ذاكرة الكويت وتاريخها، وفي قلوب شعبه الأصيل في أعلى وأغلى مثال تستلهمه الأجيال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى