المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

السفارة الألمانية: 65 ألف تأشيرة في 2016

أكدت رئيسة القسم القنصلي في السفارة الألمانية لدى الكويت القنصل ماريسا كولنبيرغ أن السفارة غير مخوّلة بإصدار تأشيرة سفر لحاملي الوثائق من «البدون» إلا في الحالات الإنسانية، وتأخذ وقتاً أطول بالمقارنة مع حاملي الجوازات، نافية ما يتم تداوله حول وقف إصدار التأشيرات بالنسبة للسوريين الذين لا يحتاجون سوى جواز سفر صالح وتحديد هدف زيارتهم، على حد تعبيرها.
وكشفت كولنبيرغ في مؤتمر صحافي للتعريف بموسم السياحة في ألمانيا عن إصدار أكثر من 65 ألف تأشيرة سفر لألمانيا في عام 2016، 50 ألفاً منها كانت بغرض السياحة، و10 آلاف للعلاج، بينما لم يتجاوز عدد التأشيرات لغير الكويتيين 5 آلاف من العدد الإجمالي.
ولفتت إلى أن نسبة الطلب على تأشيرة «شنغن» المقدمة عن طريق السفارة الألمانية ارتفعت بنحو 3 أضعاف في السنوات الأربع الأخيرة.
وبيّنت أن جودة العلاج والطبيعة الخلابة في المدن الألمانية فضلاً عن أن سعر تداول اليورو منخفض مقارنة بالباوند تدفع باتجاه السياحة في ألمانيا، خصوصاً بالنسبة للكويت التي حلّت في المرتبة الثامنة عالمياً في الطلب على الفيزا الألمانية.

زحمة الصيف
وأشارت كولنبيرغ إلى أن معدل التأشيرات المقدمة يرتفع بشكل كبير قبل عطلة الصيف، الأمر الذي يزيد من مدة الانتظار، حيث تصل عدد الطلبات إلى أكثر من 12 ألف تأشيرة في شهر واحد، داعية الراغبين بقضاء إجازاتهم في ألمانيا إلى تقديم طلباتهم قبل موعد السفر بنحو 3 أشهر، لضمان حصولهم على خدمة سريعة.
وأوضحت أن الكويتيين يمكنهم الحصول على تأشيرة شينغن بعد 3 إلى 5 أيام من تقديم أوراقهم، بينما الأمر يحتاج إلى 12 يوماً بالنسبة للجنسيات الأخرى في الكويت، مشيرة إلى مكتب القبس باعتباره الوكيل الحصري الوحيد في الكويت لاستخراج الفيزا الألمانية.

الوكيل الحصري
من جانبها، بيّنت مديرة مكتب القبس للخدمات القنصلية أميرة محمد أن المكتب وقّع عقداً مع السفارة الألمانية في 2011، وهو الوكيل الحصري لتقديم التأشيرة الألمانية منذ ذلك الحين، كما يقدم ذات الخدمات بالنسبة للسفارتين الإيطالية والهندية، مؤكدة الالتزام بأعلى معايير الأمان في التقديم، وتتم مراقبة العملية عبر مقار منظمة «شنغن» بشكل مباشر عن طريق 45 كاميرا تعمل على مدار اليوم.

فيزا دراسية

لفتت ماريسا كولنبيرغ إلى أن التأشيرة بالنسبة للطلبة الراغبين بالدراسة في جامعات ألمانيا تتم عبر السفارة مباشرة، حيث تتطلب أوراقاً وشروطاً مختلفة بالنسبة لتأشيرات الزيارة القصيرة والسياحية.
وأوضحت أن إمكانية التقديم عبر السفارة الألمانية للحصول على التأشيرة السياحية ما زالت قائمة، إلا أن الأمر يحتاج إلى مدة وجهد مضاعفين بالنسبة لمقدمي الطلبات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى