المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

السعودية × اليابان .. قمة آسيوية مبكرة!

بعدما تأهل معظم المرشحين للفوز بلقب كأس آسيا 2019 في كرة القدم، سيشهد دور الـ16 من البطولة المقامة في الإمارات خروج أحدهم في بداية الأدوار الإقصائية، بنتيجة وقوع اليابان والسعودية وجهاً لوجه.
ويلتقي المنتخبان على استاد الشارقة، في مباراة ستختلف حساباتها عن الدور الأول، حيث الخطأ ممنوع من قبل «الصقور الخضر» و«الساموراي الأزرق» لتفادي الخروج بشكل مبكر.
ويجمع المنتخبان ما بينهما سبعة ألقاب في البطولة القارية (أربعة قياسية لليابان، وثلاثة للسعودية آخرها عام 1996) من أصل 16، ويعدان من أبرز منتخبات القارة حالياً، ما يزيد من ترقب المواجهة المقبلة بينهما.
ويبقى العامل الإيجابي في تشكيلة اليابان هاجيمي مورياسو الذي يميل الى الفكر الهجومي، توافر دكة احتياط قادرة على تعويض اي غياب في التشكيلة الاساسية، بدليل خوض اللقاء الأخير في دور المجموعات بتوليفة مختلفة تماماً، الأمر الذي يدفع الى الاعتقاد بأن اليابان تسعى الى ادخار جهودها للأدوار الاقصائية، وهو ما سيظهر بدءاً من مباراة السعودية.
وسيكون لقاء اليوم السادس بين المنتخبين في البطولة الآسيوية، اذ خسرت السعودية ثلاث مرات (1-0 في نهائي 1992، 4-1 في الدورة الأولى لنسخة 2000، و1-0 في مباراتها النهائية، و5-0 في الدور الأول لنسخة 2011) بينما فازت مرة في نصف نهائي 2007 بنتيجة 2-3.
وبعدما تجاوز خيبة الخروج من نسخة 2015 في أستراليا، يسعى بيتزي لطي صفحة المشاركة المخيبة في مونديال روسيا 2018 بوداع الدور الأول بعد خسارتين وفوز يتيم.
ويحتاج المدرب الأرجنتيني الى التركيز على خط الدفاع في مواجهة دور الـ16 اذا ما اراد المضي قدماً نحو ربع النهائي، وينتظر بيتزي الذي خسر سلمان الفرج وعبدالله الخيبري قبل يوم على انطلاق البطولة بسبب الإصابة، عودة ياسر الشهراني الذي أصيب في المباراة امام كوريا الشمالية فغاب في اللقاءين التاليين وعوضه حمدان الشمراني.
من جهته، يعتمد منتخب اليابان على كوكبة من المواهب أمثال المخضرم يوغو ناغاتومو، هيروكي ساكاي، يويا اوساكو، ويوشينوري موتو. وستكون خبرة القائد مايا يوشيدا ضرورية في ظل اعتماد المنتخب على العنصر الشاب. (أ.ف.ب)

بيتزي: أثق بقدرتنا على الفوز

قال مدرب منتخب السعودية خوان بيتزي إن فرص فريقه والمنتخب الياباني في الفوز متساوية.
وأضاف: تابعت مباريات المنتخب الياباني في أكثر من بطولة، وبالتأكيد هو واحد من المنتخبات الكبرى في آسيا، ولكنني أثق في قدرة فريقي على تجاوز المباراة والفوز.
وتابع «كل مباراة تختلف عن الأخرى. لذا، دائماً كل الاحتمالات مفتوحة ومتكافئة بين جميع المنتخبات، ونسبة فوزنا في كل مباراة نلعبها %50، سواء كانت أمام اليابان أو غيره».
وواصل «أعرف بكل دقة تاريخ المواجهات السابقة أمام اليابان، ومنها التي أهلتنا إلى نهائيات كأس العالم الماضية، ولكننا الآن في وضعية مختلفة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى