المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

«الرُّكبة».. الثلج والحرارة يسكنان الألم الشديد

المصدر - القبس

تعد آلام الركبة من الشكاوى الشائعة التي تصيب الأشخاص من جميع الأعمار. وقد تنجم آلام الركبة عن إصابة، مثل تمزق أحد الأربطة أو الغضروف. كما أن هناك بعض الحالات المرضية، مثل التهاب المفاصل والنقرس والالتهابات، يمكن أن تسبب آلام الركبة.

تستجيب العديد من حالات آلام الركبة الطفيفة استجابة جيدة لإجراءات الرعاية الذاتية. كما يمكن للعلاج الطبيعي واستخدام سناد الركبة أيضًا أن يساعدا في تخفيف آلام الركبة. ومع ذلك، فقد تتطلب آلام الركبة في بعض الحالات تدخلاً جراحيًا.

العلامات والأعراض التي تصاحب أحيانًا ألم الركبة تشمل:

1 – التورم والتصلب

2 – الاحمرار والدفء عند اللمس

3 – الضعف أو عدم الاتزان

4 – أصوات فرقعة أو طرقعة

5 – عدم القدرة على فرد الركبة تمامًا

متى تزور الطبيب؟

يجب الاتصال بالطبيب في حالات:

1 – عدم القدرة على تحمل الوزن على الركبة أو الشعور بأن الركبة غير مستقرة (توقفت عن العمل).

2 – وجود تورم ملحوظ في الركبة.

3 – عدم القدرة على بسط الركبة أو ثنيها بشكل كامل.

4 – الإصابة بالحُمّى في الركبة، بالإضافة إلى احمرارها والشعور بألم وتورم فيها.

الإصابات

يمكن أن تؤثر الإصابة في الرُّكبة على أي من الأربطة أو الأوتار أو الأكياس الممتلئة بالسوائل (الأجرِبة) التي تحيط بمفصل ركبتك، وكذلك العظام والغضاريف والأربطة التي تشكل المفصل نفسه.

تشمل بعض إصابات الركبة الأكثر شيوعًا:

1 – إصابة الرباط التصالُبي الأمامي

إصابة الرباط التصالُبي الأمامي هو تمزُّق في الرباط التصالبي الأمامي، وهو أحد الأربطة الأربعة التي توصل عظمة الساق بعظم الفخذ. تكون إصابة الرباط التصالُبي الأمامي شائعة خصوصًا لدى الأشخاص الذين يلعبون كرة السلة أو كرة القدم أو الألعاب الرياضية الأخرى التي تتطلب تغييرات مفاجئة في الاتجاه.

2 – الكسور

يمكن أن تتعرَّض عظام الركبة بما في ذلك الرضفة (فلكة الركبة) للكسر خلال التصادُمات أو حالات السقوط الناتجة عن حوادث السيارات. وفي بعض الأحيان، يمكن للأشخاص الذين تَعرَّض عظمهم للضعف بسبب هشاشة العظام أن يَتعرَّضوا لكسرٍ في الرُّكبة بمجرد الوقوف على نحو خطأ.

3 – تمزق الغضروف الهلالي:

يتشكل الغضروف الهلالي من غضروف مطاطي قوي، يعمل على امتصاص الصدمات بين عظمة الساق وعظمة الفخذ. يمكن أن يتعرض للتمزُّق إذا لويتَ ركبتك فجأة مع تحميل وزن عليها.

4 – التهاب الوتر الرضفي:

التهاب الأوتار هو تهيُّج والتهاب يصيب وترا أو أكثر وهي الأنسجة الليفية السميكة التي تربط العضلات بالعظام. قد يصاب العَدَّاؤون والمتزلِّجون وراكبو الدراجات والذين يشاركون في أنشطة رياضية وألعاب رياضية مرتبطة بالقفز، بالتهاب الوتر الرضفي الذي يربط العضلة الرباعية الرؤوس على الجزء الأمامي للفخذ بعظمة الساق.

أنواع مرض التهاب المفاصل:

هناك أكثر من 100 نوع مختلف من التهاب المفاصل. تشمل الأنواع الأكثر احتمالا التي تؤثِّر على الركبة ما يلي:

1 – الالتهاب المفصلي العظمي:

ويطلَق عليه أحيانا التهاب المفصل التنكُّسي، ويعد الفصال العظمي النوع الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل. إنها حالة تآكُل واهتراء تحدُث عندما تسوء حالة الغضروف في ركبتك مع الاستخدام والتقدُّم في العمر.

2 – التهاب المفاصل الروماتويدي:

يُعَد التهاب المفاصل الروماتويدي من أكثر أشكال التهاب المفاصل انهاكا، وهي حالة مناعية ذاتية يمكن أن تؤثر على أي مفصل في جسمك تقريبا، بما في ذلك ركبتاك. وعلى الرغم من أن التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن، فإنه يميل إلى التبايُن في الحدة وقد يأتي ويذهب.

3 – النقرس:

يحدث هذا النوع من التهاب المفاصل عندما تتشكل بلورات حمض اليوريك في المفصل. على الرغم من أن النقرس يؤثِّر بشكل شائع في إصبع القدم الكبيرة، فإنه يمكن أن يحدُث أيضا في الركبة.

4 – النقرس الكاذب:

غالبا ما يُخطَأ في تشخيص النقرس الكاذب بالنقرس، حيث ينتج النقرس الكاذب بسبب البلورات التي تحتوي على الكالسيوم التي تتطور في سائل المفصل. تُعَدُّ الركبتان هما من أكثر الأنواع شيوعا التي تتأثر بالنقرس الكاذب.

الوزن الزائد

تزيد زيادة الوزن أو السمنة من الضغط على مفاصل ركبتك، حتى عند أدائك لأنشطة عادية كالمشي أو صعود السلالم ونزولها. كما يعرضك لخطورة متزايدة للإصابة بالفصال العظامي، حيث يسرع من كسر الغضروف المفصلي.

2 – ضعف مرونة العضلات أو ضعف قوتها

الوقاية

على الرغم من أن منع ألم الركبة أمر لا يمكن تحقيقه دائمًا، فقد تساعدك الاقتراحات التالية على الوقاية من الإصابات وتدهور المفاصل:

1 – منع زيادة الوزن

المحافظة على وزن صحي؛ فهذه أفضل طريقة يمكن تنفيذها لسلامة الركبة. إن كل رطل زائد يعرض المفاصل للمزيد من الإجهاد، مما يزيد من خطر الإصابات والفصال العظمي.

2 – تدرَّب جيدًا

تأكَّد من أن أسلوبك ونمط الحركة لديك في الرياضة أو النشاط الذي تمارسه في أفضل حالة لهما. يمكن لتلقّي الدروس من رياضي محترف أن يساعدك للغاية.

3 – كن قويّاً، وابقَ مرناً

لأن العضلات الضعيفة تؤدّي بشكل أساس إلى إصابات الركبة، فستستفيد من بناء العضلات الرباعية الرؤوس والعضلات المأبضية، والتي تدعم الركبة. تساعد تدريبات الاتزان والاستقرار العضلات المحيطة للركبة لتعمل معاً بشكل فعّال. ولأن العضلات المشدودة يمكنها أيضاً أن تتسبّب في الإصابات، فإن تمارين الإطالة مهمة. حاول تضمين تمارين الإطالة في تمريناتك الرياضية.

نمط الحياة.. وعلاجات منزلية

يمكن أن تساعد مُسكِّنات الألم المتاحة من دون وصفة طبية، مثل «إيبوبروفين» («أدفيل» و«موترين آي بي» وأدوية أخرى) و«نابروكسين الصوديوم» (أليف) في تخفيف الألم.

يشعر بعض الأشخاص بالراحة عن طريق دهان الركبة المصابة بكريمات تحتوي على عامل تخدير، مثل الليدوكايين، أو الكابسيسين، وهي المادة التي تجعل الفلفل الحار حريفاً.

تشمل تدابير الرعاية الذاتية للركبة المصابة ما يلي:

1 – استرِحْ

خذ استراحة من أنشطتك العادية لتقليل الإجهاد المتكرر على ركبتك، وإعطاء الإصابة وقتاً للشفاء والمساعدة في منع حدوث المزيد من الضرر. كل ما تحتاجه هو يوم أو يومان من الراحة، إذا ما كانت الإصابة طفيفة. من المرجح أن تحتاج الأضرار الشديدة وقتاً أطول للشفاء.

2 – الثلج

الثلج يقلّل كُلاً من الألم والالتهابات. حقيبة من البازلاء المجمّدة تؤدي الغرض؛ لأنها تغطّي ركبتك بأكملها. يمكنك أيضاً استخدام كيس ثلج ملفوفاً بمنشفة رقيقة لحماية بشرتك. على الرغم من أن العلاج بالثلج آمن وفعّال بشكل عام، فلا تستخدم الثلج لمدة تزيد على 20 دقيقة في الجلسة الواحدة لتجنّب تلف الأعصاب والجلد.

3 – الحرارة

وضع حزمة حرارية أو زجاجة ماء ساخن قد يُشعرك بالتسكين المؤقت للألم الشديد في ركبتك.

4 – الضغط

هذا يساعد على منع تراكم السوائل في الأنسجة التالفة، ويحافظ على محاذاة الركبة واستقرارها. ابحث عن ضمادة ضاغطة وخفيفة الوزن ومسامية وذاتية اللصق. يجب أن تكون ضيّقة بما يكفي لدعم ركبتك من دون التأثير في الدورة الدموية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى