المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

الربيان… منافع صحية لا تحصى!

 

يتمتع الربيان سواء كان رمادياً أو زهري اللون بالعديد من الخصائص الصحيّة. لذا، لا تترددوا في جعله جزءاً من نظامكم الغذائي. إليكم في ما يلي أبرز فوائده:

غني بالبروتين

يحتوي الربيان على كمية كبيرة من البروتينات (19 غراماً في كل 100 غرام) التي تضم مجموع الأحماض الأمينية الضرورية للجسم وتؤدّي دوراً أساسياً في تشكيل الهرمونات والانزيمات والأنسجة (الجلد والعضلات والعظام…).

مفيد للقلب

يحتوي الربيان على الايكوسابنتانويك والدوكوساهيكسانويك، وهما حمضان دهنيان من عائلة الأوميغا 3 معروفان بقدرتهما على حماية نظام القلب والأوعية الدموية. يخفّض الحمضان هذان مستويات ضغط الدم والدهون الثلاثية ويسهمان في تحسين عمل الدماغ. كما يحتوي الربيان على أنزيم Q10 الذي يساعد في ضبط ضغط الدم والحد من أكسدة الكوليسترول السيء والالتهابات.

مضاد للأكسدة

يعود لون الربيان الزهري إلى احتوائه على الأستازانتين، وهي مادة ملوّنة من عائلة الكاروتينات ذات فضائل مضادة للأكسدة. كما يحتوي الربيان على السيلينيوم والزنك اللذين يحميان الخلايا من الجذور الحرة ويقويان نظام المناعة، وعلى الفيتامين E الذي يبطئ عملية شيخوخة الخلايا.

غني بالمعادن

تؤمّن حصة من الربيان (150 غرام) ثلث حاجات الجسم اليومية من الكالسيوم وأقل بقليل من %10 من حاجات الجسم اليومية من الفوسفور. يعمل المعدنان هذان بتناغم لبناء وتقوية العظام والأسنان.

هل تعلمون؟

تزن 5 إلى 8 قطع من الربيان الزهري أو حوالي 30 قطعة من الربيان الرمادي حوالي 100 غرام. أما الحصة الواحدة من الربيان، فتعادل 150 غراماً لكل شخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى