المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

الخالد أمام المجلس: زيادة البعثات رفع نفقاتها

 

(كونا) – أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ان زيادة عدد البعثات الدبلوماسية الكويتية في الخارج، من 80 بعثة خلال 2006 الى 105 بعثات حاليا، ساهم في ارتفاع كلفة نفقاتها بنسبة 300 في المئة.
وجاء ذلك في مداخلة للشيخ صباح الخالد أثناء مناقشة مجلس الامة في جلسته التكميلية تقرير لجنة الميزانيات والحساب الختامي، بشأن اعتماد تقديرات توجيه 3 –النفقات الرأسمالية – الباب الثاني (شراء الأصول غير المتداولة) الواردة بمشروع القانون، بربط ميزانية الوزارات والادارات الحكومية للسنة المالية (2017-2018).
وأوضح أنه بارتفاع عدد البعثات الدبلوماسية خلال الـ11 عاما الماضية «فمن الطبيعي أن يرتفع بند الايجارات في الميزانية»، مضيفا «مع هذا أقرا وأعترف بأن علينا دور بتخفيض هذا الرقم، كونه غير مريح لتكلفة خزانة الدولة بالاستئجار، لكن علينا أيضا التفكير بمعاييرنا للشراء».
واستطرد قائلا «نعم مرصودة الميزانية، لكننا بوزارة الخارجية عندما نتقدم بثلاثة عروض للمكاتب الخارجية في العواصم الدولية، لن ينتظرونا الى ان تأتي موافقة الجهات الرقابية التي قد تستغرق شهر أو أكثر».
وأضاف الشيخ صباح الخالد أن «هذا الروتين يؤخر تفاوضنا بشأن العقار، ما يدخلنا في دورة ثانية من المفاوضات مع ثلاثة مكاتب على عقار آخر، لذا لابد أن نجد الحلول وجميعنا غير راضين على هذه المبالغ التي تصرف على الإيجارات».
وأفاد بأنه «لدينا مبالغ للاستملاك ولدينا توجه باستملاك العقارات الخاصة في بعثاتنا في الخارج، لذا لابد أن نفكر سويا في كيفية تقليص الايجارات وسرعة الاجراءات في تملك العقارات، حتى نجنب خزانة الدولة هذه المبالغ العالية من الايجارات».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى