المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار عربية

الجامعة العربية تحذر من تصفية القضية الفلسطينية

حذرت جامعة الدول العربية اليوم الأحد من أن القضية الفلسطينية تواجه منعطفا خطيرا وسط «انحياز أمريكي سافر» يهدد بتصفية القضية.
وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين بالجامعة العربية سعيد أبوعلي، في افتتاح مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة، إن قرارات الإدارة الأمريكية المتلاحقة هي محاولة تصفية القضية الفلسطينية، بداية من قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.
واعتبر أن انحياز الإدارة الأمريكية لإسرائيل أعطاها الضوء الأخضر لتنفيذ مخططاتها، التى تستهدف القدس عزلاً واستيطانًا وتهويدًا، مع تصعيد أنشطتها الاستيطانية، والتى كان آخرها ما يجري في «الخان الأحمر»، والذي يمثل نموذجًا لأبشع صور التهجير والاقتلاع والتشريد لأبناء الشعب الفلسطيني.
وأكد أبو علي ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، في مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي، داعيًا إلى توفير الدعم اللازم لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا »؛ لسد العجز في ميزانيتها، والذي بات يهدد بوقف عملياتها لدعم اللاجئين الفلسطينيين، كما يهدد الموسم الدراسي المرتقب في غزة.
ولفت إلى خطورة الاستهداف الأمريكي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، التي «تمثل عنوانًا للالتزام الدولي تجاه قضية مهمة تمس حياة 5.5 مليون لاجئ فلسطيني»، وذلك بتعليقها جزءًا كبيرًا من مساهماتها في ميزانية الوكالة.
من جانبه أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد أبو هولي في كلمة، ضرورة استمرار عمل «الأونروا» في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين، وفق التفويض الممنوح لها بموجب القرار (302) الصادر عن الأمم المتحدة.
وأشار إلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي والأشقاء العرب مسؤولياتهم تجاه «الأونروا»، داعيا دول العالم إلى سرعة تقديم الأموال اللازمة لتغطية العجز؛ حتى تتمكن من مواصلة تقديم خدماتها لأبناء الشعب الفلسطيني اللاجئين في مختلف أماكن وجودهم.
ويناقش المؤتمر في دورته المائة التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية، وفي مقدمتها الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وقضية القدس، بخاصة بعد القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية اليها.
ومن المقرر رفع توصيات المؤتمر إلى مجلس الجامعة العربية، في دورته المقبلة على مستوى وزراء الخارجية العرب في سبتمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى