المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

«التربية» للمعلمين الجدد: لا تخوضوا في السياسة

دشن نحو 55 ألف معلم وإداري من أعضاء الهيئات التعليمية والإدارية دوام المدارس أمس في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 2017 – 2018، وسينتظم الطلبة الأحد المقبل.
وتزامن ذلك مع انطلاق الدورات التدريبية التي نظمتها المناطق التعليمية الست للمعلمين الجدد، لإطلاعهم على النظم واللوائح المتبعة في وزارة التربية والتعريف بواجباتهم وحقوقهم، حيث يخصص منها يومان للجانب الإداري، وفق الموضوعات التي تولى إعدادها مديرو الشؤون الإدارية بالمناطق التعليمية، وخمسة أيام للجانب الفني، الذي تولى مواضيعه الموجهون الفنيون العامون بالتعاون مع الموجهين الأوائل بالمناطق، وتستمر هذه الدورات وحتى يوم الأربعاء 13 سبتمبر.
وشددت وزارة التربية في الاجتماعات التي عُقدت مع المعلمين الجدد على ضرورة الابتعاد عن الخوض في الشؤون السياسية والطائفية.
وقال مدير منطقة الجهراء التعليمية وليد الغيث: «إن دورة المعلمين الجدد تشمل معلمي التعاقدات الخارجية والداخلية وعددهم 120 معلماً ومعلمة، 66 منهم من التعيينات الجديدة والبقية من العام الدراسي الفائت الذين لم تتسن لهم فرصة الدخول في الدورات السابقة»، مؤكداً أن الدورة ستتناول الجوانب الإدارية والفنية للمعينين، والقائمون عليها هم من مديري إدارات ومراقب مراحل وموجهين.

دورات المعلمين
وكشف الغيث في تصريح للصحافيين عقب حضوره الدورة التدريبية للمعلمين الجدد في مركز تدريب المعلمين في الجهراء أمس عن استعداد المنطقة لاستقبال الطلبة والطالبات من خلال تكليف مديري المدارس بتشكيل 5 لجان مؤقتة في كل مدرسة، الأولى تختص بعملية حصر الكتب ورفعها وتغليفها وتوزيعها للطلبة بحسب أعداد الطلبة في الفصل الواحدة، واللجنة الثانية لجنة ساحة العلم وتوزيع الفصول، ثم لجنة متابعة المبنى المدرسي ولجنة استقبال طلبة الصف الأول.
وشدد على مديري المدارس بعدم تنفيذ إخلاء طرف لمدير مساعد إلا إذا تم تكليف آخر للقيام بهذه الأعمال، إضافة إلى تخصيص غرفة للطوارئ في منطقة الجهراء التعليمية لتلقي أي ملاحظات أو معوقات تواجه الإدارات المدرسية في عملية التجهيزات للعام الدراسي، مبيناً تكليف 3 مسؤولين للتواصل مع المدارس تحت إشرافي مباشرة كمدير عام.
من جانبه، أعلن مدير منطقة الأحمدي التعليمية وليد العومي عن بدء الدورات التدريبية للمعلمين الجدد والمعلمين الذين لم يحظوا بفرصة لدخول الدورة في وقت سابق، مبينًا أن اليوم الأول الذي بدأ أمس يعتبر يوماً تعريفياً بواجبات وحقوق المعلمين الإدارية حسب أنظمة وزارة التربية وديوان الخدمة المدنية وذلك من خلال مديري الشؤون التعليمية والموارد البشرية في المنطقة.

استكمال النواقص
وأشار إلى أن وجود جانب فني يستمر لمدة 5 أيام ضمن البرنامج التدريبي يقوم الموجهون الفنيون للمواد خلاله باستعراض المناهج الكويتية لجميع المعلمين، مؤكدًا أهمية تأهيل وإعداد المعلم التعليمي والإداري قبل أن يشرع في التدريس فلا يمكن الاكتفاء بشهادته الدراسية والأكاديمية للدخول إلى سلك التعليم ليكون المعلم على قدرة وكفاءة.
وحول إعداد المعلمين الجدد، قال العومي إن أعداد المعلمين متباينة خلال السنوات الأخيرة حيث وصلت خلال السنوات السابقة إلى 700 معلم، فيما أصبح عددهم مؤخرًا 300 معلم، ويرجع ذلك إلى أمور عدة، مشيرًا إلى أن ديوان الخدمة وافق قبل إجازة عيد الأضحى المبارك على درجات عدد من المعلمين الجدد منهم 70 معلماً من مصر وفلسطين والأردن يقومون حاليًا باستكمال إجراءات الفحص الطبي وغيرها من الإجراءات، إلا أن هذه الأعداد في ازدياد ولم يجرِ حتى الآن الانتهاء من احتساب الأعداد المطلوبة.
وعن طرق توصيل اللهجة الكويتية للمعلمين الجدد، أكد العومي أن الجانب الفني لم يغفل هذه الجزئية حيث سيتم تسهيل الموجهين الفنيين للغة الحوار مع المعلمين الجدد عبر استخدام الكلمات الكويتية وتوصيل معناها بالشكل الصحيح المتخصص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى