المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

«البلدية» تستعد لتوقيع عقد المخطط الهيكلي

في خطوة جادة نحو تحقيق رغبة سمو الأمير بشأن تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري واقتصادي، علمت القبس أن بلدية الكويت قرّرت تضمين المخطط الهيكلي الرابع للدولة تحديد مدن متكاملة ومناطق ومراكز مالية وتجارية، أسوة بما هو معمول به في البلدان المتقدمة.
وتستعد البلدية حالياً لتوقيع عقد المخطط الهيكلي مع مكتب استشارات عالمي WILL + PERKINS، كأهم مشروع تخطيطي وتنموي في البلاد، وجرى تكليف المستشار العالمي بتحديد مواقع هذه المدن والمناطق والمراكز المالية التي سيكون متاحاً فيها تشييد أبنية ذات مواصفات خاصة (ناطحات سحاب) التي تعد علامة من علامات هذه المدن وتلك المناطق، والمراكز.

لائحة ناطحات السحاب
وأوعز مدير عام البلدية م.أحمد المنفوحي إلى المتخصصين والجهات الفنية في البلدية، خصوصاً في إدارة الأنظمة الهندسية، بالشروع في إعداد لائحة تتضمن جداول بالاشتراطات والمواصفات الخاصة بناطحات السحاب، تمهيداً لإحالتها الى المجلس البلدي ومناقشتها وإقرارها، ومن ثم العمل بها خلال ستة أشهر من الآن.
وأكد المنفوحي أن «البلدية» تعطي لهذا الموضوع أهمية قصوى، نظراً إلى مردوده الاقتصادي الإيجابي المنتظر، كاشفا النقاب عن أن «البلدية» خاطبت كلاً من وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية والهيئة العامة لتشجيع الاستثمار، باعتبارها جهات معنية، قادرة على دعم هذا التوجه والتعاون مع البلدية في سبيل إدخال المشروع حيز التنفيذ، من خلال خطى ثابتة وواثقة، ومتسارعة.
وأوضح أن مخاطبتنا تلك الجهات ترمي إلى تسريع الخطوات الرامية إلى جعل المشروع واقعاً ملموساً، بما يحقّق الأمل والهدف المنشودين، اللذين من شأنهما جعل الكويت محط أنظار المستثمرين والزائرين وجعلها قوة اقتصادية، بمعنى الكلمة، لا تعتمد على النفط فقط، كمورد وحيد للدخل.
وأكد المنفوحي «أن البلدية لن تألو جهداً، ولن تدخر وسعاً، من خلال ما يتاح لها من أدوات في سبيل إعلاء شأن البلاد وتحقيق المصالح الوطنية، وسوف تُنسّق وتتعاون مع الجهات المعنية وتعقد اجتماعات مشتركة معها في سبيل تحقيق هذا الحلم».

مشروعات عملاقة
ويفتح المخطط الهيكلي مجال بناء الناطحات، وتملُّك العقارات وتأسيس الشركات للأجانب، وافتتاح فروع لشركات أجنبية في الكويت من دون الحاجة الى شركاء أو وكلاء محليين، ما يهيِّئ الأجواء لجذب رؤوس الأموال وفتح المجال أمام كبرى الشركات العالمية للتملّك في الكويت وإقامة مشروعات عملاقة.
وأكدت المصادر أن هذه الخطوة تجعل المناح خصباً للاستثمار وبمنزلة ضرورة ملحّة لتحقيق الهدف، قياساً على التجارب العالمية المماثلة التي حقّقت نجاحات كبيرة في هذا الاتجاه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى