المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

الأثري: «التطبيقي» تطور برامجها الدراسية لتعزيز دورها في العملية التنموية

أكد المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.أحمد الأثري أن الهيئة بذلت جهدا كبيرا في مجال تطوير عملها بقطاعيه التعليمي والتدريبي، إذ ركزت في سبيل ذلك على تطوير برامجها الدراسية تعزيزا لدورها ومساهمتها في عملية التنمية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الأثري، نيابة عن وزري التربية ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس، خلال حفل التكريم الموحد الـ12 لخريجي كليات الهيئة للعام الدراسي 2015/2016 الذي أقيم برعاية رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.

وقال إن الهيئة حرصت على تطوير المحتوى العلمي للمقررات والتقييم المستمر لمستوياتها معتمدة بذلك على وسائل وطرق التدريس الحديثة مهنئا المكرمين على ما حققوه من تفوق دراسي «باهر تستحقون عليه الشكر والتقدير».

وأضاف أن هؤلاء حصدوا ثمرة جهدهم طوال فترة الدراسة في الهيئة «في حياة علمية زاهرة» بعد أن وضعوا نصب أعينهم أهدافا جاهدوا لتحقيقها فدانت لهم المعرفة ولم يستعص عليهم قطف ثمارها فاستحقوا التفوق والتميز.

وفي تصريح للصحافيين عقب الحفل اعرب الأثري عن السعادة برعاية رئيس السلطة التشريعية بتكريم نحو 200 من الطلبة المتميزين الذين ستكون لهم بصمة في سوق العمل سواء على مستوى القطاعين العام أو الخاص، لافتا إلى أن الهيئة ستعمل دائما على تحسين مخرجاتها.

وأشار إلى التعاون المثمر مع الهيئة العامة للصناعة، لافتا إلى دورها في تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة واستقطاب الأبناء ومساندتهم لافتتاح مشاريعهم الخاصة بدلا من الوقوف في طوابير الخدمة المدنية.

ولفت إلى حصول الهيئة على العديد من براءات الاختراع وتحديدا هذا العام واصفا هذا الإنجاز بـ«المشرف» إذ يساعد الطلبة والهيئة على تطوير البرامج بشكل أفضل وكذلك مساعدة القطاع الخاص من خلال الاستفادة من تلك المشاريع.

من جانبه قال الأمين العام المساعد للإعلام والعلاقات العامة بمجلس الأمة عبدالحكيم السبتي على هامش الحفل «تشرفت اليوم بتمثيل رئيس مجلس الأمة في تخريج المتفوقين، هذه الكوكبة التي احتفلنا معها بهذا التخريج والتي نتمنى أن يكونوا لبنة تضاف لهذا الوطن. وفي هذا اليوم نستذكر الأدوار التي يقوم بها صاحب السمو في خدمة التعليم بالكويت، وأيضا الدور الذي يقوم به رئيس مجلس الأمة وأعضاء مجلس الأمة والتشريعات والقوانين التي تخدم الجانب التعليمي وأيضا الطلبة، نتمنى لهم كل التوفيق وان يكونوا إضافة جديدة للخريجين في الكويت وأن يخدموا الكويت من خلال هذا التخرج.

وأضاف أن «مجلس الأمة كسائر المؤسسات في الدولة يسعى دائما لاستقطاب الطاقات الشبابية الكويتية والاعتماد عليهم، في ظل الثقة الكبير في إمكانياتهم».

بدوره أشار مدير عام الهيئة العامة للصناعة عبد الكريم تقي في كلمته خلال الحفل إلى أحد الأهداف الرئيسية لتأسيس الهيئة والمتمثل في تهيئة المناخ الملائم لجذب المزيد من الأيدي العاملة الوطنية ذات الكفاءة الفنية.

وقال تقي إن من أهم العناصر الداعمة للقطاع الخاص السواعد الوطنية والمهنية والمهارات الخاصة لإدارة المنشآت الصناعية مشيرا إلى أن دعوة الشراكة مع القطاع التعليمي لإيجاد جسور يتم من خلالها وجود مناهج متخصصة في الأنشطة الصناعية والتدريب هي هدف المؤسسة الصناعية.

وأشار إلى قدرة قطاعات تخصصية في (التطبيقي) على خلق جيل متخصص في الصناعة والتصنيع والإدارة الصناعية سيكون له تأثير مباشر في تنمية القطاع الصناعي باعتباره البديل الحتمي للمصدر الأول في البلاد وهو النفط كما سيكون له دوره في خلق الأمن الاقتصادي المستقبلي.

من جهتها قالت الخريجة دلال الماجد في كلمة الخريجين «حين حطت بنا خطى الترحال في رحاب الهيئة كانت هذه المحطة نقطة تحول لكل واحد منا ففيها يملؤنا الأمل وترافقنا الأحلام بمستقبل مشرق لصناعة كويت المستقبل بسواعدنا متسلحين بما نهلناه من العلوم والمعارف فخالص الشكر لكل من نلنا شرف العلم على ايديهم».

من جانبه أعرب عميد شؤون الطلبة د.حسين المكيمي في تصريح مماثل عن الفخر بتقديم كوكبة مميزة من خريجي الهيئة المسلحين بالعلم والعزة والعطاء للوطن وللقيادة وبعث الأمل والرجاء بالشعب الكويتي.

وقال إن الكويت «لتتشرف بهذه النخبة الذين بدأوا في المشاركة الفعلية والفاعلة من خلال مواقع عملهم في خدمة الوطن باعتبارهم إضافة جديدة للقوى العاملة الوطنية المدربة التي تدفع قاطرة الانتاج نحو التقدم والتطور».

وأشار إلى دور مؤسسات التعليم العالي في خلق جيل جديد قادر على العمل وبناء الاقتصاد المعرفي من خلال استخدام المعرفة كمحور أساسي لعملية التعليم ولا يقتصر فقط على تزويد المجتمع بالخريجين بل تعداه الى اعتماد الركائز الرئيسية للتعليم كإنتاج ونقل للمعرفة وتعزيز ثقافة الابتكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى